«سيتى إيدج» تطلق مشروعا جديدا فى القاهرة الجديدة 2021

على مساحة 300 ألف متر مربع

«سيتى إيدج» تطلق مشروعا جديدا فى القاهرة الجديدة 2021
محمود زكي

محمود زكي

9:44 ص, الأحد, 31 يناير 21

تعتزم شركة سيتى إيدج العقارية التوسع بمشروعاتها خلال العام الحالى بمدينة القاهرة الجديدة، وذلك ضمن خطتها للتوسع شرق القاهرة.

وقال الدكتور محمد مكاوى، الرئيس التنفيذى للشركة، إنها تسعى خلال العام الحالى لطرح مشروع متعدد الاستخدامات فى مدينة القاهرة الجديدة وذلك على مساحة 300 ألف متر مربع حصلت عليها الشركة من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

وأضاف، فى حوار مع “المال”، أن الشركة ستتولى إدارة المشروع المرتقب تطويره بشكل مباشر وسينقسم إلى %50 للنشاط السكنى و%50 أنشطة متعددة، مشيرا إلى أن “سيتى إيدج” تفاضل حاليا بين أكثر من مكتب استشارى هندسى لتصميم المشروع ومن المستهدف تطويره على 4 أجزاء، هي: “التجاري” و”الإداري” و”السكني” و”الفندقي”.

وأوضح أن الشركة تعاقدت على 300 ألف متر مربع من هيئة المجتمعات العمرانية، مقابل حوالى 4.3 مليار جنيه، وتتراوح استثمارات المشروع ما بين 6 إلى 7 مليارات جنيه.

وكانت “سيتى إيدج” قد رفعت رأس المال من 1.3 مليار جنيه إلى مليارى جنيه خلال الفترة الماضية، ما زاد من حصة الملكية للهيئة من 60 إلى %75 وفق أحد مسئولى الشركة، فيما تقلصت حصة بنك التعمير والإسكان وإحدى شركاته من 40 إلى %25، كما تقرر أيضًا فى اجتماع الجمعية العمومية للشركة زيادة رأسمالها المرخص به من مليارى جنيه إلى 10 مليارات.

ووفقًا للحصص الجديدة فإن مجلس الإدارة أصبح مكونًا من 8 أعضاء، منهم 6 ممثلين عن هيئة المجتمعات العمرانية، واثنان عن بنك التعمير والإسكان.

ولفت الرئيس التنفيذى لشركة سيتى إيدج للتطوير العقارى إلى اعتزام ضخ استثمارات بقيمة 3 مليارات جنيه خلال العام الحالى، تتضمن استكمال تنفيذ أعمال إنشائية بمشروعى “إيتابا” و”إيتابا سكوير”، وكذلك البدء فى مشروع شرق القاهرة بالتجمع الخامس.

ويقع كومباوند «إيتابا» على مساحة 77 فدانًا، ويضم 493 وحدة متنوعة بين الشقق والفيلات، وتحتل المساحات الخضراء والأراضى الفضاء ومناطق الخدمات الترفيهية والطبية وأماكن للضيافة نسبة %86 من مساحة المشروع، والذى يقع على أرض متدرجة الارتفاع يصل فى بعضها إلى 22 مترًا.

وأشار إلى أن “سيتى إيدج” تسعى لأن تكون مطورا عاما خلال 3 سنوات، وتستهدف التحول إلى قابضة بنهاية 2023، حيث تعمل الشركة على عدة محاور، وهي: التطوير العقارى وتسويق مشروعات لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وغيرها بالإضافة إلى إدارة الأصول.

مكاوي: تحقيق 11 مليار جنيه فى 2020.. ومن المتوقع تخطيها بنهاية ديسمبر المقبل 

وقال إن الشركة حققت نتائج جيدة خلال العام الماضى، حيث سجلت حوالى 11 مليار جنيه مبيعات، لنتخطى ما حققناه فى 2019، على الرغم من تأثير فيروس كورونا، وتستحوذ مشروعات العلمين على 7 مليارات جنيه من المبيعات بمعدل %65 تمثل الأبراج %50 من تلك المبيعات ومزارين %50.

كما حققت «إيتابا» مبيعات بمعدل %10 والمبلغ المتبقى مقسم بين العاصمة الإدارية، بمعدل %20 مبيعات، والمنصورة الجديدة %5.

وحول زيادة الأسعار، قال مكاوى إن النصف الأول من العام الماضى لم تحدث به أى زيادات فى أسعار العقارات وذلك تزامناً مع بداية جائحة كورونا، خاصة أن السوق لم يتحمل أى زيادات على أسعار العقارات، لكن خلال الفترة الأخيرة بدأت أسعار بعض الوحدات فى الزيادة بنسب ضئيلة وأخرى ظلت ثابتة دون أى زيادة، وهو ما سيؤدى بطبيعة الحال إلى وجود زيادات طفيفة فى أسعار العقارات خلال النصف الثانى من العام الحالى، خاصة مع الزيادات المتوقعة فى مدخلات البناء والتى تؤثر بشكل مباشر على سعر الوحدات بأنواعها المختلفة.

ولفت إلى أن نمو المتوقع للاقتصاد المصرى خلال العام الحالى سيصل إلى %4 وهو ما سيعود بالنفع على جميع القطاعات وخاصة القطاع العقارى بمختلف أنشطته سواء النشاط التجارى أو الإدارى أو السكنى؛ كما أنه من المتوقع أن يصل متوسط مساهمة القطاع العقارى فى الناتج المحلى إلى نحو %20 بشكل مباشر وغير مباشر، حيث أن هناك نحو 100 صناعة مرتبطة به، ما يعنى أن تحقيقه للنمو يدفع كل القطاعات الأخرى للنمو.

وأوضح أن القطاع العقارى يظل هو الحصان الرابح للاستثمار لما يمتلكه من مؤهلات وعناصر جاذبة أبرزها اعتماد القطاع على الطلب الحقيقى ووجود زيادة سكانية مستمرة بحاجة لتوافر وحدات تتناسب مع الشرائح المختلفة وجاءت أزمة كورونا لتؤكد قوة القطاع العقارى فرغم أزمة كورونا إلا أن عمليات البيع للوحدات السكنية استمرت، بالطبع لم تكن بنفس نسب البيع خلال نفس الفترة من العام الماضى ولكن استمرار وجود حركة مبيعات يعكس قوة السوق العقارى المصرى.

وأكد مكاوى أن الشركة تسعى للاستفادة من مبادرة التمويل العقارى منخفضة الفائدة من خلال طرح وحدات كاملة التشطيب وهو ما تم من خلال توقيع العديد من البروتوكولات مع عدد من البنوك. ووقعت شركة سيتى إيدج، بروتوكول تعاون مع البنك التجارى الدولى-مصر CIB بقيمة مليار وذلك ضمن مبادرة التمويل العقارى التى طرحها البنك المركزى، بهدف التوسع فى خدمات وبرامج التمويل العقارى ضمن خطة التنمية الشاملة ورؤية مصر 2030 لتسهيل حصول المواطنين على المسكن الملائم له