سيارات 2020 تنعش خزائن 10 عمالقة .. قائمة أثرياء العالم في الصناعة

كانت سيارات تسلا على موعد خلال 2020 للدفع بمؤسسها ومديرها التنفيذي إيلون ماسك إلى قمة أثرياء العالم في صناعة المركبات

سيارات 2020 تنعش خزائن 10 عمالقة .. قائمة أثرياء العالم في الصناعة
شريف عيسى

شريف عيسى

10:03 م, الأثنين, 4 يناير 21

كانت سيارات على موعد خلال 2020 للدفع بمؤسسها ومديرها التنفيذي إيلون ماسك إلى قمة أثرياء العالم في صناعة المركبات، مع ارتفاع الطلب على السيارات الكهربائية، لتسجل ثروته فى الساعات الأخيرة من العام الماضى ما يقرب من 155.6 مليار دولار، ليصبح بذلك أغنى ملياردير بصناعة السيارات في العالم، وفقًا لتصنيف مجلة فوربس الأمريكية.

وتمكنت سيارات تسلا خلال العام الماضي من تحقيق رقمًا قياسيًا فى مبيعاتها من المركبات الكهربائية فى جميع أنحاء العالم بإجمالى 499.6 ألف وحدة.

وقالت وكالة بلومبرج إن مبيعات تسلا ارتفعت بنهاية العام الماضى 36%، عن 2019، والتى باعت فيه 367.5 ألف سيارة.

ومع تمكن تسلا من تسجيل أرباحًا على مدار خمسة أرباع متتالية، انضمت الشركة مؤخرًا إلى مؤشر ستاندرد آند بورز 500، ليرتفع سعر سهمها 743% فى 2020.

ومع ارتفاع أسعار أسهم شركة تسلا المتخصصة فى صناعة سيارات الركوب الكهربائية قفزت قيمتها السوقية إلى 669 مليار دولار، لتتفوق على عمالقة الصناعة حول العالم مثل تويوتا وفولكس فاجن وبيجو – ستروين وغيرها.

ومن الجدير بالذكر أن سيارات تسلا تستحوذ على ما يقرب من 17% من إجمالى مبيعات المركبات الكهربائية فى العالم، بحسب تقرير EV-Sales.

ويبن التقرير التالى قائمة أثرياء العالم فى صناعة سيارات الركوب ومكوناتها لعام 2020.

سوزان كلاتن

جاءت سوزان كلاتن فى المركز الثاني فى قائمة أثرياء صناعة سيارات الركوب فى العالم لعام 2020 بعد أن بلغت ثروتها 26.4 مليار دولار.

وترجع ثروة «كلاتن» إلى إمتلاكها حصة تصل إلى 19.2% من شركة صناعة السيارات الفاخرة بي إم دبليو، بالإضافة غلى إمتلاكها شركة أدوية بألمانيا.

لي شوفو

انتزع لي شوفو، المنتمى لأصول صينية، المركز الثالث فى قائمة أثرياء العالم في صناعة السيارات لعام 2020، بثروة 20.7 مليار دولار.

الملياردير «شوفو» هو رئيس شركة جيلى للسيارات، كما أنه صاحب الحصة الأكبر بشركة سيارات فولفو السويدية.

واستطاع «شوفو» فى الأونة الأخيرة من شراء حصصًا فى شركات دايملر – مرسيدس، وفولفو للشاحنات، ولوتس لصناعة السيارات الرباضية وغيرها.

ستيفان كواندت

ستيفان كواندت هو شيقيق سوزان كلاتن، أغنى سيدة فى ألمانيا، وصاحبة المركز الثالث فى قائمة أغنياء العالم فى صناعة السيارات.

يمتلك ستيفان كواندت حصة تصل إلى 23.7% من شركة سيارات بي إم دبليو الفاخرة، كما انه نائب رئيس الشركة.

وبحسب مجلة فوربس الأمريكية احتلت «كواندت» المركز الرابع فى القائمة بعد أن بلغت ثروته بنهاية 2020 ما يقرب من 20.3 مليار دولار.

وي جيانجون والعائلة

اقتنص وى جتانجون وعائلته المركز الخامس فى قائمة أغنياء العالم فى 2020، بصناعة السيارات بعد أن بلغت ثروته 18.2 مليار دولار.

ويقود «وي جيانجون» أكبر مصنع لإنتاج سيارات الركوب من فئة الرياضية المتعددة الأغراض SUVs، والتابعة للعلامة التجارية جريت وول.

وتمكن وي جيانجون من الاستحواذ على شركة جريت وول فى عام 1990 بعد أن كانت مليئة بالديون، وهو فى عمر 26 عامًا.

أثرياء العالم فى 2020