«سياحة الشيوخ» تطالب بتوفير شاطئ عام لخدمة سكان الحمام والضبعة في مطروح

من متوسطى الدخل

«سياحة الشيوخ» تطالب بتوفير شاطئ عام لخدمة سكان الحمام والضبعة في مطروح
ياسمين فواز

ياسمين فواز

5:03 م, الأثنين, 14 مارس 22

طالب الدكتور محمود مسلم، رئيس لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام بمجلس الشيوخ، بضرورة توفير شاطئ عام لخدمة مركزي الحمام والضبعة في الساحل الشمالى لمحافظة مطروح، من متوسطي الدخل. جاء ذلك خلال اجتماع لجنة السياحة والآثار في مجلس الشيوخ، اليوم الاثنين؛ لمناقشة الاقتراح برغبة، المقدَّم من النائب رزق علواني ،والخاص بضرورة توفير شاطئ مجاني بالمنطقة لخدمة الأهالى ليعود بالنفع على أهل المدينتين بعائد اقتصادى لهم تزامنًا مع توفير حياة كريمة للمواطنين.

وقال الدكتور محمود مسلم إنه من حق مواطني أهالى الضبعة والحمام أن يكون لهم شاطئ خاص بهم، ولا سيما فى ظل مراعاة العادات والتقاليد وابتعاد الشواطئ الأخرى الموجودة فى العلمين عنهم.

فيما أكد النائب رزق علواني، عضو مجلس الشيوخ، أن فكرة إنشاء شاطئ عام لخدمة مركزي الحمام والضبعة بالساحل الشمالي لمحافظة مطروح هي هدف يتمناه العديد من أهالى المدينتين من متوسطي الدخل للاستجمام والاستمتاع بشواطئ الساحل الشمالي خلال موسم الصيف، وتكون مصدر دخل إضافي للشباب من خلال إيجاد فرص عمل لهم.

وأشار النائب رزق علواني إلى أن مدينة الضبعة تبعد عن العلمين الجديدة، وهو أقرب شاطئ عام مخصص لنزول المواطنين بقرابة 60 كيلو، وكذلك مدينة الحمام تبعد قرابة 40 كيلومترًا، مما يؤدي إلى توافد المواطنين وأهالى المدينتين على الشواطئ بشكل آمن.

وأوضح النائب رزق علواني، عضو مجلس الشيوخ، أن مدينة الضبعة شهدت، فى العام الماضي، عددًا كبيرًا من حالات الغرق بسبب ذهاب بعض الشباب إلى البحر المفتوح كنوع من الترفيه عن أنفسهم.

وقال: نتيجة لعدم وجود شاطئ عام مهيأ يخدم المنطقة، فقد أدى ذلك إلى جرف الأمواج لهم ووفاتهم.

من جانبه أكد ممثل المجتمعات العمرانية المهندس محمد صلاح أنه بالفعل يتم الآن تجهيز عدد من الشواطئ العامة لدعم أهالى مدينتي الضبعة والحمام؛ لخدمتهم والحفاظ على سلامة الشباب من حوادث الغرق، لافتًا إلى أنه تم تأجير شاطئ الهنا لرفع كفاءته.

وتابع: مدينة العلمين بها شاطئ عام مفتوح لكل المواطنين، وهناك شواطئ أخرى.

وعارض الدكتور محمود مسلم، رئيس لجنة الثقافة والآثار والسياحة والإعلام، فكرة تأجير شاطئ الهنا.

وقال: قبل تأجيره كان يجب توفير متنفس لأهالى الضبعة والحمام.

من جانبه أكد عادل الجندى، ممثل وزارة السياحة، وجود مخططط إقليمي شامل يتضمن الضبعة والحمام. وقال: ليس الهدف هو إنشاء شاطئ عام فقط، ولكن الأهم هو الاستفادة منه ليكون فرصة لتوفير العمل للمواطن فى هذه المنطقة.

فيما أكدت ممثل وزارة التنمية المحلية أنه لا يوجد مانع من إعطاء التراخيص لإنشاء شاطئ عام لأهالى الضبعة والحمام. ووافقت اللجنة على الاقتراح المقدَّم من النائب رزق علوانى بإنشاء شاطئ عام لخدمة مركزي الحمام والضبعة في الساحل الشمالي لمحافظة مطروح.