لجنة السياحة والطيران توصى بتطوير آليات التسويق وتدشين وحدة بحثية للقطاع

غياب مصر كمقصد سياحى أثر بالسلب على منظمى الرحلات، خاصة فى وسط أوروبا، بعد قرار الحكومة البريطانية بتعليق رحلات الطيران لشرم الشيخ.

لجنة السياحة والطيران توصى بتطوير آليات التسويق وتدشين وحدة بحثية للقطاع
دعاء محمود

دعاء محمود

11:00 ص, الثلاثاء, 17 ديسمبر 19

عقدت لجنة السياحة والطيران بـ”جمعية رجال الأعمال المصريين”، اجتماعًا الأحد برئاسة فاروق ناصر، لاستعراض ما أنجز بالمعرض السياحى بلندن، والموقف السياحى الحالى لمدن البحر الأحمر وشرم الشيخ، فضلًا عن التطلعات المستقبلية للموسم السياحى المقبل، والترتيبات الخاصة بمعرض برلين.

وقال محمد منتصر نائب رئيس لجنة السياحة والطيران بـ”جمعية رجال الأعمال”، إن المقصد المصرى يتمتع بمقومات سياحية فريدة لا تستطيع أى دولة أخرى منافسته فى الوقت الحالى.

أرجع ذلك إلى أن تلك الفترة تعد مصر البلد الوحيدة التى يمكن للسائحين القيام فيها برحلات شاطئية نظرا لجوها الدافئ، فضلا عن موقعها الجغرافى الذى يخلق الرغبة لدى السائحين لزيارتها.

أضاف نائب رئيس لجنة السياحة والطيران بجمعية رجال الأعمال أن مصر تمتلك طاقة فندقية كبرى تصل إلى 220 ألف غرفة فندقية موجودة حاليا، و200 ألف غرفة تحت الإنشاء، حين أن الدول المنافسة لها لا تمتلك هذا الكم من الطاقه الفندقية.

أكد أن تلك المميزات التى تتمتع بها مصر تعيق منظمى الرحلات على إيجاد بديل لها، مطالبا وزارة الـ سياحة بضرورة تطوير آليات الترويج والعمل على إيجاد وسائل تسويقية أكثر شراسة للحصول على أعداد أكبر من السائحين، تتواكب مع التطور الذى يشهده العالم.

نوه نائب رئيس لجنة السياحة والطيران بجمعية رجال الأعمال أن السعودية هى الدولة الوحيدة التى يمكن أن تنافس مصر فى المستقبل نظرا لامتلاكها طاقة فندقية وبدأت فى التوجه لجلب سائحين.

السياحة العالمية تنمو بنسبة 3.2% سنويا

تابع أن السياحة العالمية تنمو بنسبة 3.2% سنويا، وبالتالى على السياحة المصرية أن تنمو بنسبة 8% سنويا، لتتواكب مع هذه التطورات.

أكد منتصر أن غياب مصر كمقصد سياحى أثر بالسلب على منظمى الرحلات، خاصة فى وسط أوروبا، بعد قرار الحكومة البريطانية بتعليق رحلات الطيران لشرم الشيخ.

أشار إلى أنه خلال 2010 وصل لمصر مليون و300 ألف سائح بريطانى، موضحا أن 65% من هذا العدد كان فى شرم الشيخ.

لفت إلى أن تحسين المنتج السياحى أصبح ضرورة ملحة للاستمرار فى عملية التنافس، مطالبا بضرورة الإسراع فى تطبيق المعايير الجديدة للفنادق، وإعداد خطة لتدريب العاملين بشكل جيد، بعد أن شهدت السياحة هجرة %30 من العمالة المدربة خلال الفترة الماضية.

طالب بالعمل على تدشين وحدة بحوث استراتيجية خاصة بصناعة السياحة، لوضع خطط ورؤى مستقبلية للقطاع، لا سيما أن شكل السائح بعد 20 عاما سوف يتغير وبالتالى علينا الاستعداد لذلك وتلبية المتطلبات التى تتوافق مع المتغيرات.

شركات السياحة الإنجليزية تأثرت بقرار الحكومة البريطانية بعد وقف حركة الطيران لشرم الشيخ

قال خالد الشاعر، عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، إن شركات السياحة الإنجليزية على رأسها شركة توماس كوك، تأثرت بقرار الحكومة البريطانية بعد وقف حركة الطيران لشرم الشيخ، عقب حادث سقوط الطائرة الروسية آواخر 2015.

أضاف أنه بعد إعلان شركة توماس كوك إفلاسها قام البرلمان الإنجليزى بعقد جلسة استجواب لمعرفة أسباب انهيار الشركة، وأكدت الأخيرة أن قرار وقف الحكومة للرحلات لشرم الشيخ ضمن أسباب الانهيار.

لفت إلى أن القيادة السياسية فى مصر ساندت القطاع السياحى بشكل كبير، لا سيما خلال 4 أعوام الأخيرة، ما أدى إلى تحسنه.

اتفق معه محمد الحسانين، عضو جمعية الحفاظ على السياحة الثقافية، مؤكدا أنه لأول مرة منذ 40 عامًا تستمر أزمة وقف الطيران لإحدى المدن السياحية المصرية لأكثر من 3 أعوام.

نوه إلى أن السياحة المصرية تعرضت لعدة أزمات، رغم ذلك لم تتجاوز الأزمة أكثر من 5 أشهر، مضيفا أن بعض الدول استخدمت السياسة بشكل ضاغط على مصر خلال فترة الحظر الأخيرة.

السياحة الشاطئية تستحوذ على نسبة 92% من حجم الحركة السياحة الوافدة

عن الموقف السياحى الحالى لمدن السياحة الثقافية وشرم الشيخ والغردقة، قال محمد أيوب، نائب رئيس غرفة المنشآت الفندقية، إن السياحة الشاطئية أصبحت تستحوذ على نسبة 92% من حجم الحركة السياحة الوافدة، طبقًا لتقارير صادرة عن المنظمة العالمية للسياحة، ما يؤكد تزايد الطلب على النمط الترفيهى.

أضاف أن السياحة الثقافية تمثل الآن %8 فقط، مشيرًا إلى أن الغرفة بالتعاون مع وزارة السياحة تعمل على رفع القدرة التنافسية للفنادق بتلك المدن من خلال تطبيق المعايير الدولية، وتدريب العاملين بالقطاع.

لفت إلى أن الغرفة خصصت 12 مليون جنيه لتدريب العاملين بالقطاع الفندقى، وتنظيم دورات تدريبية 4500 موظف بالفنادق.

أشار إلى أن الغرفة تستهدف تدريب 12 ألف عامل مع نهاية العام الجارى، وأن الدورات مجانية.

يجب الاستعانة بالوسائل التكنولوجية الحديثة فى الترويج والتسويق الإلكترونى

طالب بضرورة الاستعانة بالوسائل التكنولوجية الحديثة فى الترويج والتسويق الإلكترونى، مؤكدًا أن العالم أصبح يتجه لنظام الأون لاين فى الحجوزات.

أكد أن 30% من حجوزات السياحة العربية عن طريق المواقع الإلكترونية، لافتًا إلى أنه من المهم المشاركة بالمعارض الدولية.

نوه إلى أن مصر شاركت فى بورصة لندن السياحية، التى تعد ثانى أكبر معرض سياحى بشكل مختلف وقوى.

أكد فاروق ناصر، رئيس لجنة السياحة والطيران بجمعية رجال الأعمال المصريين، أنه سيتم عمل ورقة عمل تتضمن توصيات اللجنة وتقديمها لوزيرة السياحة، رانيا المشاط، مشيرًا إلى أن العالم يشهد تطورا كبيرا فى المجال السياحى، ما يتطلب استحداث آليات جديدة وتهيئة البنية التحتية المعلوماتية لخدمة القطاع السياحى خلال الفترة المقبلة.

شدد رئيس لجنة السياحة والطيران على أهمية تدخل الوزيرة لتوفير التمويلات اللازمة لتمويل مشاريع التطوير والبنية التكنولوجية، فى المنشآت والغرف الفندقية وشركات السياحية، من خلال البنك المركزى المصرى، وجذب جهات تمويل مانحة دوليا لتمويل مثل هذه الأنشطة، لمواكبة التطور الكبير الذى يشهده القطاع عالميا وفى مقدمته الحجز عن طريق الأون لاين والدفع المسبق للفنادق.

أكد رئيس لجنة السياحة والطيران أنه ضرورى توفير التمويل المناسب للشركات المصرية، سواء فيما يخص أنظمة «السوفت أو الهارد وير»، وتوسيع مشاركة الشركات فى المعارض الدولية المتخصصة مثل المعرض السياحى WTM بلندن، والاستعداد الجيد لبورصة برلين الدولية للسياحة ITP، بجانب البحث عن آليات متطورة تتماشى مع التوجه العالمى بجانب الاهتمام بتمويل برامج التدريب وتأهيل العاملين بالقطاع.