«سى بى سى مصر» للتطوير الصناعى تفتح باب التقسيط لعملائها بمشروع السادات

على مدى 3 سنوات مع دفعة مقدمة 25% لجميع الأراضى

«سى بى سى مصر» للتطوير الصناعى تفتح باب التقسيط لعملائها بمشروع السادات
أحمد اللاهوني

أحمد اللاهوني

10:22 ص, الأربعاء, 29 يوليو 20

منحت شركة «سى بى سى مصر» للتطوير الصناعى، إحدى شركات مجموعة مواد الإعمار القابضة، تسهيلات فى السداد لعملائها داخل مجمع مدينة السادات والمقام على مساحة 1.1 مليون متر مربع بهدف تحريك المبيعات والتخفيف على المستثمرين خلال أزمة كورونا الحالية.

وأوضح المهندس المعتز بهاء الدين، العضو المنتدب للشركة، فى تصريحات لـ «المال»، أن «سى بى سى مصر» تقدم تسهيلات لعملائها من خلال الشركة مباشرة بالتقسيط على 3 سنوات مع دفعة مقدمة %25 لكافة الأراضى.

أما بالنسبة للوحدات الصناعية الصغيرة بالمرحلة الثانية لمجمع السادات، قال بهاء الدين، إن شركته وقعت بروتوكولاً مع البنك الأهلى يتضمن سداد%20 كدفعة مقدمة والمتبقى على 7 سنوات بفائدة %5 ضمن مبادرة البنك المركزى لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأعلن العضو المنتدب فى تصريحات سابقة لـ «المال»، أن «سى بى سى مصر» ستبدأ أعمال المرحلة الثانية من مشروعها فى مدينة السادات بحلول العام المقبل، بعد استكمال أعمال المرحلة الأولى بنهاية العام الحالى.

وأشار إلى أن استثمارات المرحلة الثانية من مشروع مدينة السادات تقدر بنحو مليار جنيه تقريبا، وتشمل المناطق التجارية والخدمات، كما تضم 100 وحدة للصناعات الصغيرة والمتوسطة.

كان «بهاء الدين» كشف لـ «المال» عن أن شركته باعت نحو 120 ألف متر مربع من المرحلة الأولى لمشروع مدينة السادات البالغة 600 ألف متر مربع.

ولفت إلى أن شركته تخطط للانتهاء من المرحلة الأولى لمشروع السادات بنهاية العام الحالى، لافتا إلى أن التكلفة الاستثمارية لهذه المرحلة تقدر بنحو 850 مليون جنيه.

وفيما يخص عملية تمويل المشروعات التابعة لشركة «سى بى سى مصر»، أكد المعتز بهاء الدين، أن شركته تعتمد على الموارد الذاتية أولاً ثم التمويل من البنوك وشركات التمويل ثم من عائد المبيعات أثناء التنفيذ كتمويل للمشروعات.

المعتز بهاء الدين: ملتزمون بصرف مستحقات الموظفين والمقاولين فى مواعيدها خلال أزمة كورونا

وبالحديث عن تعامل الشركة مع موظفيها خلال أزمة كورونا، كشف أن شركته تعهدت بصرف المرتبات كاملة والمستحقات الخاصة بالموظفين طبقاً لعقودهم بدون أى مساس، وبالتالى فهى ملتزمة بالعمل ومستمرة دون المساس بأى التزمات عليها تجاه الموظفين أو العمال أو المقاولين.

وذكر أن أزمة كورونا أثرت بشكل مباشر على الاستثمار فى مصر بصفه عامة بما فيه الصناعة والتطوير الصناعى، وتسببت فى ضعف معدلات العمل فى المواقع وضخ الاستثمارات فى قطاعات مثل الملابس والمنسوجات والصناعات الكيماوية والهندسية، لكن هناك بعض القطاعات الصناعية ازدهرت مثل صناعة المستلزمات الطبية والأدوية والبرمجيات وتكنولوجيا المعلومات، وبعض الصناعات الغذائية التى شهدت زيادة فى الطلب خصوصاً فى فترات الحظر.

جائحة الفيروس أدت إلى انخفاض مبيعات الشركة وتباطؤ معدلات العمل فى المواقع

ولفت إلى أن أزمة كورونا أدت إلى انخفاض مبيعات سى بى سى وتباطؤ معدلات العمل فى المواقع خصوصاً فى الفترة الأولى، لكن الشركة عادت إلى العمل مع أخذ كافة الإجراءات الوقائية واحتياطات التباعد الاجتماعى وتحاول حاليًا أن تلحق بالجدول الزمنى الذى التزمت به مع عملائها.

أسعار بيع المتر تتفاوت على حسب موقع الأرض واستعمالها

وأفاد العضو المنتدب لشركة سى بى سى، أن أسعار بيع المتر بمجمع السادات تتفاوت على حسب موقع الأرض وعلى حسب استعمالها، لكن الشركة ملتزمة بالسقف السعرى لهيئة التنمية الصناعية.

و«سى بى سى» هى شركة مصرية باستثمارات سعودية، جرى تأسيسها كأول مطور صناعى فى مصر تحمل رخصة رقم 1 لسنة 2007، وتملك حالياً مشروعين للتطوير الصناعى.

ويقع المشروع الأول فى مدينة السادس من أكتوبر، ويعمل بكامل طاقته على مساحة 1.5 مليون متر مربع، ويضم حوالى 65 مصنعا بخلاف 58 وحدة للصناعات الصغيرة والمتوسطة، بجانب كامل الخدمات التى تخدم المجمع.

أما المشروع الثانى فهو تحت التنفيذ فى مدينة السادات بمساحة 1.1 مليون متر مربع، ويضم حوالى 110 مصانع و100 وحدة للصناعات الصغيرة والمتوسطة.

وأضاف «بهاء الدين» أن التكلفة الاستثمارية لمشروع «سى بى سى» بمشروعى أكتوبر والسادات تبلغ حوالى 4 مليارات جنيه.

ولفت إلى أن مشروع مجمع السادس من أكتوبر الصناعى مكتمل ويعمل بكامل طاقته حالياً، أما مشروع السادات فنسبة التنفيذ فيه تتعدى %50 بالنسبة للمرحلة الأولى حالياً.

وأعلن أن شركته جذبت استثمارات فى مشروع مجمع السادس من أكتوبر تتعدى 12 مليار جنيه.