«سى آى كابيتال» تعزز منصة الأنشطة غير المصرفية بإضافة التخصيم وتمويل الـ SMEs

«المال» التقت حازم بدران، الرئيس التنفيذى المشارك للمجموعة للتعرف أكثر على خطة الشركة المستقبلية

«سى آى كابيتال» تعزز منصة الأنشطة غير المصرفية بإضافة التخصيم وتمويل الـ SMEs
جريدة المال

ايمان القاضي

مصطفى طلعت

9:11 ص, الأثنين, 16 نوفمبر 20

تستهدف زيادة محفظة «ريفى» %50 .. وإضافة ما بين 30 و40 فرعاً خلال 2021

تتبنى مجموعة سى آى كابيتال القابضة للاستثمارات المالية، خطة للتوسع فى الأنشطة المالية غير المصرفية، بالتزامن مع البحث عن فرص استثمارية فى قطاعات مختلفة لتكرار تجربتها فى «تعليم» التى استحوذت عليها منذ فترة، بعدما تمكنت من الخروج من أزمة جائحة كورونا بأقل درجة تأثر ممكنة.

إلى جانب ذلك تركز «سى آى كابيتال» على الدخول فى أنشطة التخصيم من خلال شركتها التابعة كوربوليس للتأجير التمويلي، فضلاً عن استعدادها لاقتحام نشاط تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة عبر شركتها «ريفي» للتمويل متناهى الصغر.

«المال» التقت حازم بدران، الرئيس التنفيذى المشارك للمجموعة للتعرف أكثر على خطة الشركة المستقبلية فى كافة الأنشطة التى تعمل بها، خاصة فى ظل التحديات التى تواجه الاقتصاد العالمى بسبب جائحة كورونا.

فى البداية علق بدران على نتائج أعمال الشركة فى الـ 9 شهور قائلاً إن التراجع الذى سجلته فى الأرباح يعتبر محدودااً جداً فى ظل الأوضاع التى فرضتها جائحة كورونا على كل الشركات، والتى تأثر بعضها بقوة وبنسب أعلى بكثير من «سى آى كابيتال» التى حققت نمواً فى أعمالها رغم الظروف الراهنة.

وسجلت شركة سى آى كابيتال صافى ربح بعد الضرائب وحقوق الأقلية بنحو 287 مليون جنيه خلال الـ 9 شهور الأولى من العام الجارى بنسبة انخفاض %15  مقارنة بالفترة المناظرة من العام الماضي، فيما بلغت مساهمة  الخدمات المالية غير المصرفية فى صافى الربح %78

 فى حين بلغت قيمة محفظة التمويل 12.3 مليار جنيه بارتفاع %22 مقارنة بالعام السابق، وارتفع صافى الدخل من الفائدة 614 مليون جنيه بنمو %9

وتابع: من المفترض أن يكون الربع الأخير من السنة مختلف، إذ تم ترحيل بعض البنود، كما سيشهد عملية توريق كبيرة تخص شركة كوربليس للتأجير التمويلى التابعة بحوالى 2.7 مليار جنيه، وهى تعد أكبر عملية توريق تقوم بها كوربليس منذ تأسيسها، علماً بأن شركتى مصر كابيتال وسى آى أسيت مانجمنت تتوليان إدارة العملية.

وذكر أن كوربليس تمكنت من تسجيل نحو 3.7 مليار جنيه عقوداً جديدة خلال العام الجاري، على الرغم من الأوضاع التى فرضتها جائحة كورونا، وسجلت أرباح بـ 200 مليون جنيه فى الـ 9 شهور الأولى من العام الجاري، وهى قيمة قريبة جداً من أرباحها فى الفترة المناظرة من العام الماضي.

ولفت إلى نمو محفظة شركة كوربليس لتصل إلى نحو 11 مليار جنيه بنهاية الـ 9 شهور.

وسجلت كوربليس أرباح بـ 196 مليون جنيه فى الـ 9 شهور، بانخفاض %4 عن الفترة المناظرة، وأبرمت عقوداً جديدة بقيمة 3.7 مليار جنيه، بارتفاع %4

وتابع: سى آى كابيتال كانت قد وضعت مخصصات فى بداية فترة الجائحة تحسباً لمواجهة أى أزمات تفرضها الأوضاع، ولكن بات ذلك غير ضرورى فى الوقت الراهن.

 وحول شركة ريفى للتمويل متناهى الصغر التابعة، قال إنها تمكنت من رفع عدد الفروع إلى أكثر من 100 فرع، ووصلت محفظتها إلى مليار جنيه تقريباً، وتستهدف نمواً فى محفظتها %50 خلال العام المقبل، فضلاً عن إضافة نحو 30 إلى 40 فرعاً جديداً.

وتشير نتائج الأعمال إلى أن «ريفي» حققت أرباحا بقيمة 91 مليون جنيه، بنمو %8 وافتتحت 31 فرعاً خلال 9 شهور.

وقال «بدران» إن «سى آى كابيتال» أسست شركتين جديدتين خلال السنة الماضية، هما سهولة للتمويل الاستهلاكي، وسى آى للتمويل العقاري، وذلك يساهم فى زيادة قيمة الشركة وتكبير حجم أعمالها بدلاً من الاكتفاء باستثمار الأموال فى أذون الخزانة وغيره، لكن هذا الاستثمار لا يظهر على قائمة الدخل مباشرة، ويحتاج لفترة كونه طويل الآجل.

وتشير نتائج الأعمال إلى أن حجم محفظة عمليات التمويل العقارى بلغت 156 مليون جنيه بنهاية فترة الـ 9 شهور، مقارنة مع 90 مليون جنيه فى النصف الأول من 2020.

وحول شركة «تعليم» قال إنها تمكنت من تحقيق  كل مستهدفاتها، كما أنها تتوسع فى الفترة الحالية، مشيراً إلى تسجيلها أرباح بقيمة 150 مليون جنيه فى العام الجارى – وتنتهى فترتها المالية فى شهر اغسطس- ومنتظر أن تنمو أرباحها %40 خلال العام المقبل.

وذكر أن  جامعة النهضة فى بنى سويف التابعة لشركة تعليم  شهدت زيادة فى أعداد الطلاب خلال الفترة الماضية، ولديها نحو 400 طالب فى كلية الطب، و300 فى علاج طبيعي، علماً بأنه تم رفع عدد الطلاب المسموح بهم فى كلية الطب بنحو 100 طالب خلال الفترة الماضية.

وقال إن «سى آى كابيتال» تخطط لطرح حصة من شركة تعليم فى البورصة المصرية خلال الفترة المقبلة – 2021.

وحول المشروعات الجديدة لشركة تعليم، ذكر بدران أنها بصدد إنشاء جامعتين بالشراكة مع شركة بالم هيلز داخل مشروع بادية، على أن تضم الجامعة الأولى الكليات الطبية، مثل الطب البشري، والصيدلة، والعلاج الطبيعي، والأسنان، وستكون تحت إدارة كل من شركة تعليم وجامعة فيينا التى تم عقد اتفاق حصرى معها فى مصر.

وأضاف أن الجامعة الثانية ستشمل كليات مثل الهندسة، وإدارة الأعمال وغيرها، وسيتم أيضاً عقد شراكات إدارية مع جامعات أجنبية لإداراتها.

وأعلنت شركة تعليم لخدمات الإدارة «تعليم»، إحدى استثمارات شركة سى آى كابيتال القابضة للاستثمارات المالية، فى وقت سابق، عن توقيع اتفاقية مع شركة بالم هيلز للتعمير لإنشاء شركة تعليمية بهدف تطوير جامعة فى باديا – مشروع بالم هيلز غرب القاهرة.

وأوضحت أنه من خلال الاتفاقية سيتولى الكيان المشترك تطوير جامعة باديا، ومن المتوقع أن يستوعب الحرم الجامعى ما يصل إلى 9 آلاف طالب بتكلفة استثمارية تتراوح بين 1.6 إلى 1.9 مليار جنيه، وقالت إنه سيتم تمويل التوسعة من خلال رأسمال الكيان المشترك والتسهيلات الائتمانية.

وبحسب إفصاح سابق للبورصة تستحوذ بالم هيلزعلى %40 من الحقوق الاقتصادية فى الكيان المشترك، بينما ستمتلك تعليم حصة %60

ولفت بدران إلى أنه تم شراء نحو 15 إلى 20 فداناً فى بنى سويف الجديدة بالقرب من مبانى جامعة النهضة القائمة، وذلك للتوسع وإضافة نحو 4 إلى 6 كليات جديدة مثل الحقوق، والهندسة الزراعية، وغيرهم.

كما ذكر أن تعليم منفتحة على التوسع بشكل أكبر، وبالفعل تدرس أية فرص متاحة سواء بالاستحواذ على كيانات قائمة، أو عقد شراكات جديدة.

وحول شركة سهولة للتمويل الاستهلاكى قال بدران إنها تأثرت بتداعيات كورونا، موضحاً أنها ما إن بدأت عملها فى السوق حتى جاءت الجائحة وقرارات الإغلاق الجزئى التى أثرت بالطبع على معدلات الشراء والاستهلاك، متابعاً أن الشركة بدأت فى العمل بشكل جيد خلال الشهور الأخيرة، وتحقق نمو تدريجى منذ شهر أغسطس، مشيراً إلى أن حجم محفظة سهولة يبلغ حالياً 42 مليون جنيه، ولديها نحو 7000 عميل.

وحول ذراع التمويل العقارى الجديد قال بدران إن شركة سى آى للتمويل العقارى بدأت فى تحقيق ربحية بداية من الربع الثالث من العام الجاري، وبلغ حجم محفظتها نحو 160 مليون جنيه، وتجاوزت حصتها السوقية %4

كما لفت إلى أن إدارة الأصول بالشركة تأثرت أيضاً نظراً لأن أرباحها تعتمد على رسوم الأداء الذى تأثر بدوره  من تراجعات البورصة.

وحول نشاط الاستشارات المالية أوضح أنه على الرغم من أن القطاع تأثر بعدم وجود طروحات أو صفقات خلال فترة الجائحة، إلا أن الأمور بدأت بالتحسن بشكل كبير مؤخراً، ويوجد عدة عمليات يجرى العمل عليها.

ووفقا لنتائج أعمال الشركة ارتفع حجم الأصول المدارة بنسبة %3 لتسجل 9.6 مليار جنيه، وبلغت حصتها فى سوق السمسرة %8.1 بينما انخفضت إيرادات الاستشارات المالية %65 لتسجل 24 مليون جنيه.

ولفت إلى أنه لأول مرة يتم اختراق مجال الاستشارات فى أدوات الدين عبر تولى سى آى كابيتال بالتعاون مع البنك العربى الأفريقى أدارة عملية توريق لصالح شركة بالم هيلز.

وحول ذراع السمسرة قال «بدران» إن معدلات السيولة فى السوق أصبحت مرتفعة ومتفائلون بانتهاء أزمة كورونا، الأمر الذى سيدعم اتجاه السوق خلال 2021 وارتفاع التداولات مع عودة برنامج الطروحات الحكومية.

ولفت إلى أن شركته ستركز على إضافة نشاط التخصيم، وذلك فى إطار دعم الأنشطة المتكاملة للمجموعة، بالإضافة إلى استعداد شركة ريفى للتمويل متناهى الصغر لاقتحام نشاط تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة، فور الانتهاء من الشكل التنظيمى له من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية.

يذكر أن الهيئة العامة للرقابة المالية أعلنت مؤخراُ عن تعديل بعض أحكام قانون تنظيم نشاط التمويل متناهى الصغر ليمتد نطاق تطبيقه كتشريع ينظم تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة بجانب متناهية الصغر.

وأصدر الدكتور محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، مؤخراً، قراراً يتضمن قواعد وإجراءات الترخيص للشركات الراغبة فى مزاولة نشاط تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة، وكذا الشركات الراغبة فى الجمع بين مزاولة نشاط تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة، بجانب تمويل المشروعات متناهية الصغر.

وأشار «بدران» إلى أن «سى آى كابيتال» تركز على شكل معين فى إدارة الاستثمار يعتمد على التنويع ما بين الاستثمار الخاص لسى آى كابيتال وإدارة استثمارات كيانات أخرى كشكل الاستثمار فى «تعليم».

وأوضح أن شركته تبحث فرصاً بهذه الآلية فى قطاعات مختلفة، خاصة أن لديها خطة لتنفيذ عملية بها كل عام.

وأبدى تفاؤله بوضع السوق فى الفترة المقبلة، مؤكداً أنه بعد انتهاء تداعيات كورونا فسيكون للسوق المحلية نصيب أكبر من باقى الأسواق الناشئة فى جذب الاستثمارات الأجنبية، خاصة فى ظل إجراءات الإصلاح الاقتصادى التى تم تنفيذها  بالفترة الماضية.

وأشار إلى أن السوق المصرية جاذبة فى ظل التركيية التى تعتمد على التعداد السكانى الكبير والقوى الاستهلاكية والشرائية الكبيرة، وبالتالى مع انتهاء الجائحة سيزيد الطلب على منتجات الشركة.

وأوضح أن ما يدعم تلك الرؤية نجاح الحكومة فى تحقيق معدلات نمو واستثمارات داخلية فى ظل هذه الأجواء العالمية الصعبة، فى الوقت الذى تعانى فيه دول واقتصادات منافسة، وبالتالى مصر لديها القدرة على المنافسة بقوة مستقبلاً.