«سى آى كابيتال» تعتزم إطلاق صندوق استثمار فى الذهب.. و«بنك مصر» يدرس المشاركة

تترقب موافقة «الرقابة المالية»

«سى آى كابيتال» تعتزم إطلاق صندوق استثمار فى الذهب.. و«بنك مصر» يدرس المشاركة
جريدة المال

ايمان القاضي

أحمد علي

8:56 ص, الأحد, 6 مارس 22

كشفت مصادر مطلعة لـ«المال» أن شركة «سى آى كابيتال» القابضة للاستثمارات المالية تعتزم تأسيس صندوق استثمار فى الذهب خلال الفترة المقبلة، فى إطار استراتيجية تنويع أدواتها الاستثمارية.

وأفصحت المصادر، أن «بنك مصر» يدرس المشاركة فى الصندوق عقب إطلاقه وانتهاء عملية التأسيس من قبل «سى آى كابيتال»، دون أن تكشف عن الحجم المستهدف له.

وأضافت المصادر، أن «سى آى كابيتال» تقدمت بملف صندوق الذهب -تحت التأسيس- للهيئة العامة للرقابة المالية، بهدف الحصول على موافقتها اللازمة قبل إطلاقه رسميًا خلال فترة قريبة.

ولفتت إلى أن الصندوق الجديد سيصدر وثائق ستكون مربوطة سعريًا بقيمة الذهب، وسيكون لحامل الوثيقة الحق فى استرداد قيمتها نقدًا، وليس بكميته.

كان «بنك مصر» كشف منذ أسابيع قليلة، عن إجراءات مبدئية لتأسيس أول صندوق للاستثمار فى الذهب فى السوق المحلية، بهدف تحقيق عوائد استثمارية مماثلة لتحركات أسعار المعدن الأصفر بشكل يومى، فيما طرحت شعبة صناعة الذهب مقترحًا بتأسيس صندوق للاستثمار فى الذهب، وتمت مناقشته مع مسئولى وزارة التموين سابقًا.

يذكر أن برنامج CEO Level – الذى يذاع أسبوعيًا على شاشة جريدة «المال» بموقع يوتيوب – كشف فى حواره مع الدكتور سامح الترجمان، الرئيس التنفيذى لشركة إيفولف للاستثمار القابضة، مؤخراً أنها تعتزم إطلاق صندوق استثمار مدعوم بالذهب للاستثمار بشكل أساسى فى المعادن النفيسة، ويصل حجمه المبدئى إلى 500 مليون جنيه، ويهدف إلى تلبية احتياجات المستثمرين الذين يرغبون فى تداول الذهب من خلال أوراق مالية تعكس سعره وفقًا للصعود والهبوط.

ولفت «الترجمان» إلى أن الشركة وصلت لمراحل متقدمة من المفاوضات مع ثلاث مؤسسات مالية -لم يفصح عن أسمائها – للمشاركة فى الصندوق، مشيرًا إلى أن «Evolve» شركة استثمار قابضة تم تأسيسها حديثًا، بمشاركة 8 مستثمرين محليين من الشخصيات المعروفة فى مجالات أسواق المال والسلع والتكنولوجيا لغرض الاستثمار فى الأدوات المالية المدعومة بالذهب، كمرحلة أولى تتبعها إضافة معادن وأدوات مالية أخرى.

وأوضح أن شركته تقدمت إلى الهيئة العامة للرقابة المالية بطلب تأسيسها خلال شهر يونيو الماضى، وتم الانتهاء من الإجراءات والحصول على الرخصة النهائية أواخر 2021 لتبدأ العمل الفعلى هذا العام.