«سى آى كابيتال» تصدر أكبر طرح سندات توريق فى تاريخها بقيمة 2.7 مليار جنيه

سى آى كابيتال القابضة تفصح عن تفاصيل إصدار أكبر طرح سندات توريق

«سى آى كابيتال» تصدر أكبر طرح سندات توريق فى تاريخها بقيمة 2.7 مليار جنيه
رجب عزالدين

رجب عزالدين

1:31 م, الأثنين, 4 يناير 21

أعلنت شركة  للاستثمارات المالية اليوم الاثنين إتمام أكبر طرح سندات توريق فى تاريخها بقيمة 2.7 مليار جنيه.

وقالت سى آى كابيتال إن هذه السندات أصدرتها شركتها التابعة كوربوليس للتأجير التمويلى ،وهو الإصدار العاشر لها فى هذا المجال.

ومن المقرر أن تستخدم شركة كوربوليس حصيلة السندات فى خفض المديونية وتعزيز قاعدة المساهمين ودعم معدلات النمو مستقبلا وفقا لإفصاح مرسل للبورصة .

وأصدرت كوروبوليس هذه العملية على أربع شرائح بمدد استحقاق تبلغ 13 و 37 و 61، 84 شهرا على التوالي.

وتبلغ قيمة الشريحة الأولى 576 مليون جنيه، بينما تبلغ قيمة الشريحة الثانية 1.27 مليار جنيه، وتصل الثالثة إلى 703 مليون جنيه،أما الرابعة فتصل إلى 163 مليون جنيه.

وتتمتع الشريحة الأولى من سندات التوريق بعائد متغير قدره 15 نقطة علاوة على معدل سعر الإقراض البالغ 9.25% ، بينما يبلغ العائد الإضافى على الشرائح، الثانية والثالثة والرابعة، 30 ، 60 ، 80 نقطة على التوالى.

وانفردت فى نوفمبر الماضى بنشر تفاصيل خطة شركة كوربليس للتأجير التمويلى لطرح سندات توريق بقيمة 2.5 مليار جنيه (وفقا للخبر آنذاك ).

سى آى كابيتال أصدرت سندات توريق لـ«بالم هيلز» بقيمة 1.5 مليار جنيه

أفصحت سى آى كابيتال فى (28 نوفمبر الماضى) عن إتمام أكبر عملية طرح سندات توريق لصالح شركةبقيمة 1.5 مليار جنيه.

وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة آنذاك إن عملية الإصدار تمت من خلالها شركتها التابعة سى آى كابيتال لترويج وتغطية الاكتتابات فى الأوراق المالية.

ويتوزع الإصدار على ثلاث شرائح ، الأولى بمبلغ 373.8 مليون جنيه لأجل 13 شهرًا وبعائد ثابت قدره 11.43%.

كما تبلغ قيمة الشريحة الثانية 685.3 مليون جنيه لأجل 36 شهرًا، وبعائد ثابت قدره 12.03%، أما الشريحة الأخيرة فتبلغ 186.9 مليون جنيه لأجل 61 شهرًا بعائد 12.33 %.

وشارك فى ترتيب وضمان هذا الطرح، 3 بنوك إلى جانب سى آى كابيتال، هم البنك العربى الأفريقى، والبنك التجارى الدولى، والبنك الأهلى المتحد.

وقال هشام جوهر رئيس بنك الاستثمار بمجموعة سى آى كابيتال إن هذا الطرح يمثل باكورة عملياتها فى أدوات الدين وأسواق السندات.

وأشار جوهر إلى أن دراسة المجموعة لعدة صفقات بأسواق الدين خلال الفترة الحالية سيتم الإفصاح عنها فى وقتها، منوها إلى أن بعضها وصل بالفعل لمراحل متقدمة ويتوقع إعلانها قريبا.

ولجأت عدة شركات مُدرجة فى البورصة المصرية بقطاعات الإنشاء والتعمير والسيارات والخدمات المالية، إلى إصدار  بمبالغ مختلفة خلال العام الماضيين (2019-2020).

وتضم تلك الشركات ، ، بالم هيلز، ومدينة نصر للإسكان والتعمير، وراية القابضة للاستثمارات المالية، ورواج للسيارات،  .

آى كابيتال تعمل فى مجالات التمويل والتأجير وبنوك الاستثمار

ويتركز نشاط سي آي كابيتال فى مجالات، التأجيرالتمويلي ، التمويل متناهي الصغر، وخدمات بنوك الاستثمار.

واحتلت سى آى كابيتال فى عام 2019 المركز الثانى فى ترتيب الشركات العاملة فى مجال السمسرة فى الأوراق المالية بمصر بنسبة استحواذ 9.7% من حجم السوق.

وأظهرت أحدث نتائج أعمال للشركة تراجع إلى 330.7 مليون جنيه خلال التسعة أشهر المنتهية سبتمبر الماضى مقارنة بنحو 381 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من العام السابق.

وكشفت النتائج المالية المجمعة تراجع ايرادات نشاط الشركة إلى 1.5 مليار جنيه خلال الفترة المذكورة مقارنة بايرادات بلغت 1.7 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من العام السابق.

وكشفت ارتفاع صافي أرباح الشركة إلى 544.8 مليون جنيه خلال عام 2019 بنسبة نمو قدرها 46% عن 2018.

وأظهرت تلك النتائج ارتفاع إيراداتها إلى 2.6 مليار جنيه خلال العام المالى المنتهى ديسمبر 2019 بنسبة نمو  قدرها 39.2% عن العام السابق.

بنك مصر المساهم الأكبر حاليا فى سى آى كابيتال

وافتتحت الشركة نهاية العام الماضى 14 فرعًا جديدًا ليصل إجمالي عدد الفروع على مستوى الجمهورية إلى 60 فرعا.

ويبلغ إجمالى أسهم سى آى كابيتال القابضة 800 مليون سهم بقيمة اسمية جنيه للسهم.

ويتوزع هيكل ملكيتها حالياً بين، بنك مصر (24.7%)، شركة جلوبال هولدنج (10.06% )، يليها المساهم إسماعيل بن على تركى بنسبة 7.7%.

كما يستحوذ البنك التجارى الدولى – مصر على نسبة 7.6%، بينما تساهم مؤسسة محمود الجمال الخيرية بنسبة 5.4%، إضافة إلى آخرين ممن يتداولون على الأسهم الحرة فى البورصة.