«سى آى كابيتال» تحقق 248 مليون جنيه إيرادات من نشاط التمويل متناهي الصغر

سى آى كابيتال تفصح عن نتائج أعمال تسعة الأشهر الأولى من العام الحالي

«سى آى كابيتال» تحقق 248 مليون جنيه إيرادات من نشاط التمويل متناهي الصغر
رجب عزالدين

رجب عزالدين

6:14 م, الأثنين, 4 نوفمبر 19

أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة سى آى كابيتال القابضة ارتفاع إيراداتها من نشاط التمويل متناهى الصغر إلى 248.5 مليون جنيه، خلال تسعة الأشهر الأولى من العام الحالي. وقالت سى آى كاببتال، فى إفصاح مرسل للبورصة المصرية، إنها نشاط التمويل متناهى الصغر حقق إيرادات بلغت 248.5 مليون جنيه، تمثل 12.1% من إجمالى إيراداتها، بينما سجل صافى ربح 84.2 مليون جنيه، تمثل 84.2 مليون من إجمالى صافى الأرباح عن الفترة.

وبلغت الحصة السوقية لنشاط السمسرة فى الأوراق المالية 10.2% عن تسعة الأشهر المنتهية سبتمبر الماضى، واحتلت الشركة المركز الثانى فى ترتيب الشركات العاملة بمجال السمسرة.

كما ارتفعت إيرادات خدمات الاستشارات المالية وترويج وتغطية الاكتتابات لتصل إلى 68 مليون جنيه، خلال تسعة أشهر.

وسجلت سى آى كابتيال القابضة صافى ربح قدره 337.7 مليون جنيه خلال تسعة الأشهر الأولى بنسبة نمو 27% عن الفترة المقارنة من العام الماضى.

وارتفعت إيرادات الشركة إلى 1.8 مليار جنيه، خلال الفترة المذكورة، بنسبة نمو 31% على الفترة المقارنة من 2018.

ورفعت سى آى كابتال رأسمالها بقيمة 1.02 مليار جنيه، خلال مايو 2018، وتمتلك سى آى كابيتال عدة أذرع، هى: التجارى الدولى للسمسرة، وذراع لإدارة الأصول.

كما تمتلك شركات: سى آى كابيتال لترويج وتغطية الاكتتابات فى الأوراق المالية، ودايناميك لتداول الأوراق المالية، وكوربليس للتأجير التمويلى، وخدمات المشروعات المتناهية الصغر – ريفى.

ووافقت الهيئة العامة للرقابة المالية فى مارس الماضى على إضافة نشاطين جديدين لأغراض شركة سى آى كابيتال القابضة هما: نشاط الاستشارات المالية، ترويج وتغطية الاكتتابات فى الأوراق المالية

كما حصلت الشركة فى الشهر نفسه على موافقة مبدئية من الهيئة العامة للرقابة المالية لتأسيس شركة تمويل عقارى تحت اسم ““.

وسجلت سى آى كابيتال القابضة صافى ربح مجمع قدره 487 مليون جنيه خلال 2018، مقابل أرباح 274 مليون جنيه خلال 2017.

وارتفع إجمالي إيرادات الشركة خلال 2018 إلى 2.5 مليار جنيه، مقابل إيرادات قدرها 1.85 مليار جنيه 2017.

سى آى كابيتال للتمويل العقارى تعتزم مضاعفة رأسمالها

وتعتزم سى آى كابيتال للتمويل العقارى (التابعة للمجموعة ) مضاعفة رأسمالها بنهاية العام الحالي من 50 مليون جنيه حاليًّا إلى 100 مليون.

وقال ناجى فهمى، رئيس الاتحاد المصرى للتمويل العقارى ورئيس شركة سى آى كابيتال للتمويل العقارى، إن شركته رفعت منذ فترة رأسمالها المدفوع من 12.5 مليون جنيه إلى 50 مليونًا، بقيمة نقدية 37.5 مليون جنيه .

وأضاف، فى تصريحات خاصة، لـ«المال»، على هامش مؤتمر التطوير العقارى الرابع، أن «سى أى للتمويل العقارى» تعتزم مضاعفة رأسمالها خلال الفترة المقبلة التى قد تمتد للربع الأول من العام المقبل ليصل إلى 100 مليون جنيه.

تجدر الإشارة إلى أن مجموعة «سى آى كابيتال القابضة» أعلنت بشهر يونيو 2018، عن موافقة مجلس إدارتها من حيث المبدأ على تأسيس شركة لبيع السلع المعمرة والاستهلاكية بالتقسيط، وتفويض رئيس مجلس الإدارة بالسير فى إجراءات التأسيس.

وأوضح فهمى أن شركته منذ التأسيس منتصف العام الماضى كانت تستهدف خلال العام الحالي منح تمويلات بقيمة 100 مليون جنيه، حققت منها 30 مليونًا من بينها فقط، وينتظر أن تقدم القيمة المتبقية خلال شهرى نوفمبر وديسمبر من العام الحالي.

وكشف أن شركته سترتفع بمستهدفاتها خلال العام المقبل 2020، إذ تستهدف ضخ تمويلات بقمية 300 مليون جنيه.

ولفت إلى أنها تستهدف تدبير تمويل بقيمة 400 مليون جنيه، موضحًا أنها حصلت على الموافقات من 3 بنوك محلية، وسيتم تخصيص تلك التمويلات لمستهدفات العام المقبل.