«سويلم» يتفقد حالة الرى بالشرقية ويؤكد على أهمية التعاون بين المزارعين والوزارة

في إطار جولاته الميدانية

«سويلم» يتفقد حالة الرى بالشرقية ويؤكد على أهمية التعاون بين المزارعين والوزارة
إسلام شريف

إسلام شريف

6:12 م, الجمعة, 6 سبتمبر 24

زار الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، محافظة الشرقية اليوم، في إطار جولاته الميدانية لمتابعة حالة الترع والمياه في مختلف المحافظات.

وخلال الزيارة، تفقد حالة المياه في ترعة الشيخ حامد بمركز أبو حماد وترعة شرويدة بمركز الزقازيق، كما قام بمعاينة الأراضي الزراعية المنزرعة بالأرز المتحمل للجفاف.

وأكد “سويلم” على ضرورة مراعاة الإجراءات اللازمة لتطهير الترع دون التأثير على الجسور، مع ضرورة التدريب على أداء التطهير السليم ومنع التطهير الجائر، مشددًا على تطهير الترع ذات العرض الكبير باستخدام الصنادل والحفارات المناسبة.

وحول تطهير أحد المساقي الخاصة، وجه الوزير بضرورة قيام المنتفعين بالتعاون مع روابط مستخدمي المياه بتطهير المسقى بالتنسيق مع وزارة الزراعة، كما وجه بإزالة جميع المخالفات والتعديات على مصرف بلاد العايد، مع أخذ عينات من مياه المصرف لتحليلها.

واستجابة لشكاوى المواطنين، وجه “سويلم” بدراسة حالة كوبري ترعة النظامية ومراجعة القطاع المائي أسفل الكوبري، كما وجه بسرعة إتمام الإصلاحات والترميمات اللازمة لكوبري عزبة الشيخ حامد.

وفي لقاء مع أعضاء روابط مستخدمي المياه، أكد الوزير على الدور المهم للروابط في تحسين عملية إدارة المياه على كل ترعة، وأهمية مساهمتها في هذه العملية بالتنسيق مع أجهزة وزارة الموارد المائية والري، كما شدد على ضرورة تنظيم ندوات وحقول إرشادية لعرض تجارب المزارعين الناجحة في التحول للري الحديث، وتشجيع المزارعين على تطبيق الري الحديث في أراضيهم.

ووجه “سويلم” أجهزة الوزارة بدعم المزارعين الراغبين في تنفيذ التحول للري الحديث في زمام 40 فدانًا، وذلك لتشجيعهم وحثهم على تطبيق الري الحديث في أراضيهم بعد توعيتهم بالعوائد الإيجابية لهذا التحول.

وأكد “سويلم” على أهمية التعاون بين المزارعين والوزارة لتحسين إدارة المياه وزيادة الإنتاجية الزراعية.