سويفل: قرارات «حماية المنافسة» في صالح السوق والاستثمار والمستهلكين

تتعلق بضوابط المنافسة فى سوق النقل التشاركي.

سويفل: قرارات «حماية المنافسة» في صالح السوق والاستثمار والمستهلكين
محمود جمال

محمود جمال

2:07 م, الأحد, 29 ديسمبر 19

قال مصطفى قنديل رئيس شركة “سويفل” لطلب خدمات النقل الجماعي عبر المحمول، إن جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية التقى بمسؤولي الشركة للمشاورة بشأن القرارات والضوابط الجديدة التي وضعها في سوق النقل التشاركي، حفاظًا على جدية المنافسة ولضمان تكافؤ الفرص للشركات العاملة في السوق المصرية، وضمان حق المستهلك في الحصول على خدمة جيدة، وحقوق السائقين، والحفاظ على استثمارات الشركات.

وأكد قنديل، فى بيان صحفي -اليوم الأحد- أن جهاز حماية المنافسة أبدى تعاوناً كبيراً وتفهمًا لكل الآراء والملاحظات التي أبدتها الأطراف التي لها علاقة بالسوق، مشددًا على دور الجهاز المحوري في توفير بيئة مشجعة على الاستثمار وتضمن حماية المنافسة بشكل كبير.

ولفت إلى أن تلك القرارات تتماشى مع رؤية “سويفل” في توفير خدمة للمستهلك بجودة عالية وسعر تنافسي.

وأصدر جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، قرارًا بشأن صفقة استحواذ شركة “أوبر” على شركة “كريم”  يُلزم الشركتين بمجموعة من “الالتزامات والضوابط” التي تعهد بها الأطراف على أنفسهم قبل إتمام الصفقة، منها ضوابط متعلقة بحماية الركاب، مثل وضع حد أقصى لزيادة إجمالي الأجرة (بحيث أن يكون معدل الزيادة أقل من السنوات الماضية).

إضافة إلى وضع حد أقصى لعامل الزيادة أوقات الذروة (surge) بحيث لا يتخطى معدل 2.5 ضعف سعر الرحلة، ولن تمثل الرحلات التي يطبق عليها هذا العامل أكثر من 30% من إجمالي الرحلات، مع الحفاظ على حق الجهاز في تقليل تلك النسبة، والالتزام بالابتكار وجودة الخدمة عن طريق تطبيق أحدث ابتكارات في الأمان وحماية الركاب.

ووضع الجهاز ضوابط متعلقة بحماية حق دخول السوق وتشجيع الاستثمار فيه، أبرزها تمكين المنافسين من الحصول على البيانات اللازمة للعمل في سوق النقل التشاركي باستعمال السيارات الخاصة والأتوبيسات عن طريق التطبيقات الإلكترونية وفق معايير موضوعية، وتشمل بيانات الخرائط، بيانات الرحلات، معلومات عن الركاب والسائقين وذلك بعد موافقتهم.