«سويفل» تبحث ضوابط المنافسة الحرة بعد صفقة أوبر - كريم

يبحث مسئولو شركة «سويفل» لطلب خدمات النقل الجماعي عبر المحمول اليوم مع ممثلي جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية ضوابط تنظيم سوق خدمات النقل

«سويفل» تبحث ضوابط المنافسة الحرة بعد صفقة أوبر - كريم
محمود جمال

محمود جمال

6:54 ص, الخميس, 4 أبريل 19

يبحث مسئولو لطلب خدمات النقل الجماعي عبر المحمول اليوم مع ممثلي جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية ضوابط تنظيم سوق خدمات النقل التشاركي بمصر بعد إعلان «أوبر» الأمريكية الاستحواذ على «كريم» الإماراتية.

وقال مصدر مسئول فى الشركة إن «سويفل» تستهدف من خلال الاجتماع التأكيد على قواعد المنافسة وعدم احتكار تقديم الخدمة من قبل مشغل واحد، مما يساهم فى خروج الكيانات المحلية من السوق.

وأوضح أن الاجتماع هو جلسة استماع مشتركة تتضمن تبادل وجهات النظر بين الطرفين.

يشار إلى أن «أوبر» أعلنت منذ أيام عن الاستحواذ على كامل أسهم «كريم» فى صفقة بلغت 3.1 مليار دولار منها 1.4 مليار تسدد نقدا، و1.7 مليار فى صورة سندات قابلة للتحويل بسعر 55 دولارا للسهم.

تنفيذ الصفقة خلال الربع الأول من 2020

وأكد المصدر لـ«المال» أن إتمام الصفقة أمر جيد من شأنه تعزيز سوق خدمات النقل التشاركي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إلا أنها تضع علامات استفهام حول مستقبل المنظومة ككل من حيث طبيعة الخدمات المقدمة للعملاء ومستوى الأسعار.

في سياق متصل، علمت «المال» أن الشركة تدرس الدخول في منظومة تشغيل السيارات الملاكي مستقبلا على غرار «أوبر» و«كريم» بهدف تقديم حزمة خدمات متكاملة للعملاء، ودعم قدرتها التنافسية فى مواجهة الشركتين، إلا أنها لم تحسم توقيت إطلاقها بعد.

وبدأت «سويفل» نشاطها مؤخرا في العاصمة الكينية «نيروبي» ضمن خطتها خلال العام الحالي للتوسع في 10 مدن عالمية منها «مانيلا» و«تايلاند» و«جاكرتا» و«نيروبي» و«داكار».

وبحسب مصطفى قنديل، الشريك المؤسس للشركة – في حوار سابق لـ«المال»- تستهدف «سويفل» تشغيل نحو 4 آلاف أتوبيس خلال 2019 مقابل أكثر من 1000 أتوبيس و 200 مسار على مستوى الجمهورية.

وتتفاوض حاليا على تمويلات تتراوح بين 50 و 100 مليون دولار مع صناديق استثمار آسيوية وأوروبية لدعم نشاطها محليا وخارجيا.

وكان جهاز حماية المنافسة قد طالب كل المعنيين والشركات الصغيرة والمتوسطة التي استثمرت حديثًا في سوق خدمات النقل التشاركي إبداء آرائهم للجهاز فيما إذا كان استحواذ «أوبر» على «كريم» يحد من فرص المنافسة والاستثمار في هذا القطاع الناشئ من عدمه، في موعد أقصاه 30 أبريل الجاري.