«سويس ري» تتوقع نمو أقساط التأمين على الحياة بمتوسط 2.3% لـ2025/2024 (جراف)

وفق تقرير سيجما الأخير الصادر عن معهد سويس ري

«سويس ري» تتوقع نمو أقساط التأمين على الحياة بمتوسط 2.3% لـ2025/2024 (جراف)
إبراهيم الهادي عيسى

إبراهيم الهادي عيسى

6:41 م, الأحد, 30 يونيو 24

توقع تقرير سيجما الأخير الصادر عن معهد سويس ري، بعنوان “المخاطر في الارتفاع مع هبوب رياح معاكسة أقوى: توقعات الاقتصاد العالمي وسوق التأمين 2024-2025” نمو أقساط التأمين على الحياة بنسبة 2.3% في المتوسط ​​للفترة 2024-2025.

وأوضح التقرير أن أسعار الفائدة المرتفعة تساهم على المدى المتوسط ​​في تحسين الطلب على المنتجات الادخارية ودعم تحويلات الأقساط السنوية بالجملة، مع توقع ارتفاع عائدات الاستثمار لتعزيز الربحية.

والجراف التالي يبين ترتيب الدول الـ10 الكبرى في حجم أقساط تأمينات الحياة عالميا في 2023، وفقا لبيانات لشركة أليانز العالمية للتأمين:

وكشف التقرير أن أسعار الفائدة المرتفعة تعمل على زيادة نسب الملاءة المالية في جميع المجالات، إذا تمكنت شركات التأمين من إعادة توازن محافظ أصولها، فمن المرجح أن تستفيد من تحسن العائدات على جانب الأصول، وعلى الرغم من الفرص المتاحة فإن ارتفاع أسعار الفائدة لا شك أنه يفرض العديد من التحديات على شركات التأمين على الحياة.

وبيّن أن الخسائر المحتملة تعد عاملا مقيدا يحد من قدرة شركات التأمين على الحياة على التحول إلى أصول ذات عائد أعلى ويزيد من تكاليف إعادة التوازن إلى الأصول، ومن ناحية أخرى يعرض خطر الاستسلام الجماعي شركات التأمين على الحياة لخسائر كبيرة محتملة، ما ينعكس في متطلبات رأس المال الأعلى للقدرة على الوفاء بالالتزامات.