سويس رى : فيروس كورونا أدى إلى ارتفاع مستويات الفقر وزيادة مخاطر الائتمان والأسواق المالية

وأكدت سويس رى أن انخفاض الدخل يهدد العديد من قطاعات المجتمع العالمي والنمو الأخير في الطلب على التأمين الذي شوهد في العديد من الأسواق.

سويس رى : فيروس كورونا أدى إلى ارتفاع مستويات الفقر وزيادة مخاطر الائتمان والأسواق المالية
الشاذلي جمعة

الشاذلي جمعة

2:53 م, الجمعة, 18 يونيو 21

مع استمرار أزمة فيروس كورونا المستجد”كوفيد-19″ والتى لعبت دورا محددا في حياة الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم ، حددت شركة سويس رى للتأمين وإعادة التأمين رؤى المخاطر الناشئة الجديدة والتهديدات التي ستشكل مشهد مخاطر ما بعد وباء كورونا “كوفيد-19” في المستقبل، وتتراوح هذه المخاطر الناشئة بين العواقب غير المقصودة للتدخلات الحكومية ومخاطر إعادة تشغيل المنشآت الصناعية التي لم تتم صيانتها بشكل كافٍ، كما سلط التقرير الضوء على الحاجة الملحة لإزالة الكربون من الاقتصاد العالمي ، وخاصة في مجال النقل الحضري.

سويس رى : كورونا زاد من عدم المساواة

وقال باتريك رافلوب ، كبير مسئولي المخاطر في مجموعة سويس رى للتأمين وإعادة التأمين إنه عندما ظهر فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”  في أواخر عام 2019 ، كان عدد قليل من الناس يتوقعون حجم تأثيره، ولقد خلقت العديد من الإجراءات الاحترازية للتخفيف من الوباء نفسها مخاطر جديدة ، من اتساع فجوة عدم المساواة لمخاطر إعادة تشغيل العمليات الصناعية التي لم تتم صيانتها بشكل كاف.

وأضاف أنه بصفة شركته كمعيد تأمين / شركة تأمين ، من الضروري أن يكون لديها أفضل فهم ممكن لهذه المخاطر الناشئة، لافتا إلى أنه من المهم أيضًا أن نظل يقظين بشأن المخاطر الناشئة المعروفة بالفعل – خاصة فيما يتعلق بالمناخ التغيير – لأن هذه ستؤثر علينا لسنوات قادمة .

عدم المساواة في الدخل والفجوة المتزايدة بين الأغنياء والفقراء

وأدت عمليات الإغلاق الناجمة عن فيروس كوفيد -19 إلى توسيع الفجوة بين الأغنياء والفقراء، في حين أن العديد من العمال ذوي الياقات البيضاء كانوا قادرين على الانتقال إلى المكاتب المنزلية ومواصلة عملهم ، فإن قطاعات الخدمات المباشرة وجهاً لوجه ذات الأجور المنخفضة مثل البيع بالتجزئة وفن الطهي والسياحة شهدت معدلات بطالة عالية.

وفي الولايات المتحدة ، على سبيل المثال، ارتفعت البطالة في أوقات الفراغ والضيافة من 5٪ في بداية عام 2020 إلى 40٪ في أبريل 2020، وفي المملكة المتحدة ، بلغت البطالة في هذه القطاعات ذروتها عند 10.9٪ في الأشهر الثلاثة حتى يناير 2021، وكان هذا بشكل ملحوظ أقل من الولايات المتحدة بسبب خطة الاحتفاظ بالوظائف لحكومة المملكة المتحدة.

وأوضحت سويس رى أن فجوة عدم المساواة في الدخل ليست فقط مشكلة بالنسبة للاقتصادات المتقدمة، وكان نمو الطبقات الوسطى العالمية أقل بـ 54 مليون شخص مما كان متوقعًا في عام 2020 ، مع 60٪ من هذا الانخفاض في الهند وحدها،وفي البلدان التي سمحت فيها الموارد المالية الحكومية بحزم المساعدات ، كان أداء الأسر ذات الدخل المنخفض أفضل، وفي الولايات المتحدة ، زادت إجراءات التحفيز من دخول العمال ذوي الأجور المنخفضة خلال الأشهر القليلة الأولى من الوباء.

ومما يثير القلق بشكل خاص التأثير غير المتناسب على الأجيال الشابة التي تعاني بالفعل من ضغوط أسواق العمل ونقص فرص العمل، ولا يزال معدل البطالة البالغ 10٪ للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 25 عامًا مرتفعًا في الولايات المتحدة ، بينما يقف هذا الرقم في المملكة المتحدة عند 12٪ .

وأكدت سويس رى أن انخفاض الدخل يهدد العديد من قطاعات المجتمع العالمي النمو الأخير في الطلب على التأمين الذي شوهد في العديد من الأسواق، كما أنه يركز على تطوير حلول تأمين خاصة ميسورة التكلفة لسد فجوة الحماية لشرائح الدخل المتوسط والمنخفض.

ومع انتشار وباء كورونا  في جميع أنحاء العالم ، سنت العديد من الحكومات برامج إغاثة مالية لمنع إفلاس الشركات، وفي الولايات المتحدة انخفضت حالات إفلاس الشركات بنسبة 5٪ على أساس سنوي في عام 2020 ، وهو انعكاس لاتجاه زيادة المعدلات من عام 2017 إلى عام 2019،  وقد ساعدت برامج التحفيز الحكومية العديد من الشركات القابلة للبقاء على قيد الحياة ، إلا أن إجراءات التحفيز دعمت أيضًا الشركات غير القادرة على البقاء أو  ما يسمى بـ “شركات الزومبي”.

وتمثل شركات الزومبي عبئًا محتملاً على القطاع المالي ، خاصةً عندما يتعلق الأمر بزيادة معدلات التخلف عن سداد الائتمان، وتحفز أسعار الفائدة المنخفضة الشركات على الحصول على الائتمان المصرفي ، مما يؤدي إلى مخاطر التخلف عن السداد على نطاق واسع في هذه القروض بمجرد أن يجف الدعم الحكومي وتصبح شركات الزومبي معسرة، أفاد معهد التمويل الدولي أن القروض المصرفية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الولايات المتحدة ارتفعت بنسبة 6٪ في عام 2020.

ولتجنب الارتفاع المحتمل في حالات التخلف عن السداد وحالات الإفلاس ، سيتعين على الحكومات أن تقرر بعناية كيف ومتى تسحب حزم التحفيز، وخلصت ورقة بحثية صدرت مؤخرًا عن معهد سويس رى أنه من أجل تحقيق الانتعاش الاقتصادي المستدام ، يجب أن تدعم السياسة الشركات القابلة للاستمرار على المدى الطويل وتسهيل إعادة الهيكلة المنظمة للشركات غير القابلة للحياة .

وسائل جديدة للتنقل الحضري لإزالة الكربون من وسائل النقل

يعد الإزالة السريعة للكربون في سلسلة القيمة العالمية أمرًا ضروريًا لتجنب الآثار الأكثر خطورة للاحترار العالمي وتغير المناخ، وأحد المجالات المهمة لإزالة الكربون هو النقل ، والذي يساهم حاليًا بحوالي 24٪ من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية الناتجة عن احتراق الوقود.

إن الانتقال إلى التنقل الكهربائي وخلايا وقود الهيدروجين وبدائل الوقود غير الأحفوري يسير على قدم وساق ويعد باستجابة مستدامة للمراكز الحضرية المحملة بالمرور، على سبيل المثال ، توجد بالفعل أنظمة تنقل دقيقة متطورة مثل الدراجات البخارية الإلكترونية القابلة للتأجير في العديد من المدن، في المستقبل ، تكون الخيارات مفتوحة لتطوير مركبات توصيل ذاتية القيادة ، أو حتى خيارات التنقل الجوي في المناطق الحضرية مثل سيارات الأجرة الطائرة التي تعمل بالطاقة النظيفة.

إن فوائد الثورة في النقل النظيف واضحة، ومع ذلك  هناك مخاطر ناشئة و يواجه مخططو المدن التحدي المتمثل في إيجاد طرق للمركبات الإلكترونية الجديدة للتعايش بأمان مع وسائل النقل التقليدية والبنية التحتية، وتعد إصابات الدراجات البخارية الإلكترونية والدراجات الإلكترونية مصدرًا محتملاً لمطالبات المسئولية الجديدة، علاوة على ذلك  يتطلب نموذج الإيجار للعديد من هذه الأشكال الجديدة من النقل الحضري مشاركة المعلومات الشخصية ، مما يؤدي إلى مخاطر حول سرقة البيانات المحتملة. لذلك ، يجب أيضًا تحديث التشريعات واللوائح من أجل التخفيف من هذه المخاطر.

سويس رى  : فجوات التنوع في اختبار المنتج ومخاطر التكنولوجيا الأخرى

إلى جانب المخاطر الناشئة المتعلقة بـ “فيورس كورونا” ، فحصت شركة سويس رى للتأمين وإعادة التأمين أيضًا المخاطر التكنولوجية الجديدة في السوق العالمية، وعلى سبيل المثال  فحص التقرير أهمية المحاسبة عن الجنس والعمر وعوامل أخرى في اختبار المنتج، وتشير الدلائل إلى أن دمى اختبارات التصادم والتجارب الطبية قد تحتاج إلى أن تعكس بشكل أكثر دقة تغييرًا ديموغرافيًا من أجل زيادة السلامة في السيارة والأمان الطبي.

توشمل الموضوعات الأخرى في التقرير: العبء الصحي طويل المدى لـ” وباء كورونا”  ، ومخاطر إعادة تشغيل المنشآت الصناعية التي كانت تحت الإشراف أو لم تتم صيانتها أثناء الوباء ، وأخلاقيات التنبيه الرقمي.