«سويس رى»: صناعة التأمين العالمية لا تستطيع دفع فاتورة تعويضات كورونا

قامت شركات الاستضافة فى جنوب أفريقيا بمقاضاة أكبر شركة تأمينات عامة هناك "سانتام" للتأمين لمحاولة الأخيرة تجنب دفع تكاليف خسائر فيروس كورونا المستجد

«سويس رى»: صناعة التأمين العالمية لا تستطيع دفع فاتورة تعويضات كورونا
الشاذلي جمعة

الشاذلي جمعة

2:24 م, الثلاثاء, 6 أكتوبر 20

كشف بيت ستريبيل ، رئيس قسم الشرق الأوسط وأفريقيا في شركة سويس رى للتأمين وإعادة التأمين ، لموقع The Africa Report ، أن تكاليف الأوبئة العالمية مثل فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، تتجاوز قدرة صناعة التأمين العالمية ، مما يجعلها “مخاطر غير قابلة للتأمين” بشكل فعال، مشيرا إلى أن شركته ليس لديها رغبة للتأمين أو إعادة التأمين ضد الأوبئة، مضيفا أن تعويض الشركات عن الاضطراب الذي عانته هو وظيفة للحكومات ، التي تريد شركة سويس رى للتأمين وإعادة التأمين الانخراط معها لإنشاء شراكات بين القطاعين العام والخاص، لافتا “لا يمكننا أن نفعل ذلك بمفردنا.”

سانتام الجنوب الأفريقية تواجه نزاعا قضائيا بشأن تعويضات كورونا

وفى سياق متصل قامت شركات الاستضافة فى جنوب أفريقيا بمقاضاة أكبر شركة تأمينات عامة هناك “سانتام” للتأمين لمحاولة الأخيرة تجنب دفع تكاليف خسائر فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، وقد رفضت المحكمة العليا في المملكة المتحدة هذا الخط من الحجج في قضية منفصلة في شهر سبتمبر الماضى.

ورفض ستريبيل رئيس قسم الشرق الأوسط وأفريقيا في شركة سويس رى للتأمين وإعادة التأمين وهى إحدى معيدى التأمين لشركة “سانتام” للتأمين الجنوب أفريقية، أو التعليق على نزاعهما القانوني. مضيفة “لدينا القدرة والاستعداد لدفع جميع المطالبات الصحيحة”، وتعد شركة سويس رى هي أكبر شركة إعادة تأمين في العالم من حيث الأقساط في عام 2019.

ووفقا لمؤسسة KPMG ، حققت شركة سانتام أسرع نمو في أقساط التأمين على الممتلكات والمسئوليات بين شركات التأمين في جنوب أفريقيا في عام 2019، وفي الوقت نفسه ، رفعت شركة سويس رى حصتها في سوق إعادة التأمين في جنوب أفريقيا من 13٪ إلى 17٪.

شركات التأمين تنقل عبء الخطير للمعيدين

وأكدت شركة سانتام الجنوب أفريقية للتأمين أنها سترحب بأحكام القضاء فى جنوب أفريقيا وتلتزم بها ، وهو الحكم الذى سيوفر توضيحًا قانونيًا بشأن المطالبات التي يمكن أن تنقلها إلى شركات إعادة التأمين الخاصة بها، ومن المتوقع صدور الحكم بحلول منتصف نوفمبر المقبل.

ووفقا لاتفاقيات إعادة التأمين تقوم شركات التأمين المباشر بنقل مخاطرها إلى شركات إعادة التأمين العالمية مثل ميونيخ ري الألمانية ، أو سكور الفرنسية أو سويس ري.