سويس رى: التضخم مصدر قلق حقيقي على صناعة التأمين

يمكن أن تؤدي فترة التضخم المرتفع إلى تقويض جودة المحفظة وأداء وثائق التأمين بشكل خطير

سويس رى: التضخم مصدر قلق حقيقي على صناعة التأمين
الشاذلي جمعة

الشاذلي جمعة

5:43 م, السبت, 25 ديسمبر 21

توقع معهد سويس رى، التابع لمجموعة “سويس رى” للتأمين، أن يكون للضغط التضخمي في شكل زيادات في الأسعار أعلى من المعتاد آثار سلبية على شركات التأمين، بالنظر إلى المجموعة الحالية من ممارسات الاكتتاب، ومشيرا إلى الحاجة إلى اتخاذ تدابير فعالة للتخفيف من هذه الآثار، وأكد المعهد أن أفضل إجراء مخفف يجب أن تتبناه صناعة التأمين سيكون في شكل ربط الحدود والخصومات بمؤشر الأسعار المرتبط بالتضخم.

سويس رى: الولايات المتحدة  تشهد أعلى معدلات التضخم منذ 30 عاما

وأكد معهد سويس رى أن الولايات المتحدة تشهد أعلى معدلات التضخم منذ 30 عامًا، ومن المتوقع حاليا أن ينحسر التضخم بمجرد إعادة فتح الاقتصادات بالكامل. ومع ذلك ، فإن مخاطر التضخم الأعلى من المتوقع كبيرة وشيء نراقبه بعناية شديدة ، من زاوية الاكتتاب فى فرع التأمين الهندسى على وجه الخصوص، وذلك مدفوعًا بالتعافي الوبائي وإجراءات الوثيقة .

وأوضح أن أسعار البناء مدفوعة بتكاليف المواد وتكاليف المدخلات الأخرى وقد ارتفعت هذه في الآونة الأخيرة، وعلى سبيل المثال ، قفز سعر الخشب اللين بأكثر من 150٪ مقارنة بالعام السابق، وارتفعت أسعار مدخلات البناء غير السكني بنسبة 24٪ تقريبًا في غضون عام واحد، في حين أن هذه الدوافع متقلبة بطبيعتها ، فإن تضخم الأجور يميل إلى الاستمرار، وفي الأسواق المتقدمة تساهم الأجور بنسبة تصل إلى 50٪ من إجمالي تكاليف البناء، ومن المرجح أن يؤدي هذا العامل ، إلى جانب النقص الحالي في العمالة ، إلى استمرار ضغط الأجور التصاعدي.

تأثير التضخم على التأمين الهندسى

ولفت إلى أن دعم سياسة البنوك المركزية وديناميكيات إعادة الانفتاح الاقتصادي التي يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع أسعار البناء، والتغييرات في السلوك المجتمعي هي أيضا عوامل مهمة في هذا الصدد، والطلب على المنازل السكنية ، والتغييرات في سياسات الاستثمار الحكومية في مجال مشاريع البنية التحتية أو الدفع نحو اقتصاد خالٍ من الصفر يمكن أن يزيد أيضًا من تكاليف الإنتاج.

وكشف معهد سويس رى أن ذلك يؤثر على وثائق التأمين الهندسي فيمكن أن تؤدي فترة التضخم المرتفع إلى تقويض جودة المحفظة وأداء وثائق التأمين بشكل خطير، قد لا تكون معدلات واحتياطيات التأمين كافية لتغطية المطالبات المتضخمة، خاصة في سيناريو مع زيادات كبيرة في أسعار البناء ، يمكن أن يكون التأثير على المحصلة النهائية كبيرًا ويؤثر بشكل حاسم على جميع السياسات طويلة الأجل في محفظة البناء بنفس الطريقة.

وذلك بجانب المطالبات والتعويضات ، ستتأثر أيضًا الخصومات والمبالغ المؤمن عليها وحدود وثيقة التأمين، في حين تتم مراجعة المبالغ المؤمن عليها عادة خلال فترة سريان بوليصة البناء لتجنبها بموجب التأمين ، فإن تأثير التضخم بالرافعة المالية على الخصومات سيكون مصدر قلق كبير، لن تكون المطالبات أعلى فحسب ، بل ستتجاوز أيضًا حد الخصم في كثير من الأحيان ، مما يزيد من حدتها وتكرارها في نفس الوقت.

وثائق الهندسى لا تغطى القرصنة والأوبئة

وأكد أنه يجب أن تغطي بوليصة التأمين الأخطار التي يتم فهمها وتكلفتها ولا تؤدي إلى تراكم منهجي، لذلك ، فإننا عادة ما نستثني تغطيات القرصنة الاكلترونية والأوبئة من وثائق التأمين الهندسى الكلاسيكية ، على سبيل المثال إذا لم يتم احتسابها بشكل صحيح في نماذجها ومعدلاتها ، فينبغي أن ينطبق الشيء نفسه على التضخم، لحسن الحظ ، هناك استراتيجيات التخفيف التي تحمي جميع الأطراف من المفاجآت غير المتوقعة.

واعتبر أن التضخم هو مصدر قلق حقيقي ومخاطر صعبة على صناعة التأمين، وإن مجرد كتابة العقود بالعملات التي شهدت تضخمًا منخفضًا في الماضي لن يكون كافيًا إذا أصبح التضخم مشكلة أكثر منهجية، وهناك حاجة إلى التركيز أكثر على المقاولين في تقييم المخاطر ، إما بالنظر إلى قوتهم المالية أو في خطط تمويل عقود المشاريع الخاصة بهم.