سويس رى: ارتفاع تقديرات الخسائر التأمينية للكوارث الطبيعية إلى 112 مليار دولار فى 2021

وأشارت سويس رى أنه في عام 2021 ، تجاوزت الخسائر المؤمن عليها من الكوارث الطبيعية مرة أخرى متوسط السنوات العشر السابقة

سويس رى: ارتفاع  تقديرات الخسائر التأمينية للكوارث الطبيعية إلى 112 مليار دولار فى 2021
الشاذلي جمعة

الشاذلي جمعة

5:24 م, الأثنين, 20 ديسمبر 21

كشف معهد سويس رى، التابع لمجموعة سويس رى للتأمين عن ارتفاع تقديرات الخسائر التأمينية للكوارث الطبيعية إلى 112 مليار دولار فى 2021، وهو رابع أعلى مستوى على الإطلاق، وتسببت الكوارث الطبيعية في خسائر مؤمنة عالمية تقدر بـ 105 مليارات دولار أمريكي في عام 2021، وأوضحت سويس رى للتأمين، أنه قد أدت التغيرات المناخية القاسية في عام 2021، بما في ذلك التجمد الشتوي العميق والفيضانات والعواصف الرعدية الشديدة وموجات الحر وإعصار كبير، إلى خسائر مؤمنة سنوية من الكوارث الطبيعية تقدر بـ 105 مليارات دولار أمريكي، وهي رابع أعلى نسبة منذ عام 1970  .

إعصار إيدا أكثر الكوارث الطبيعية تكلفة فى 2021

وكان إعصار إيدا أكثر الكوارث الطبيعية تكلفة في عام 2021 ، تسببت العاصفة الشتوية أوري وغيرها من الأحداث الخطرة الثانوية في أكثر من نصف إجمالي الخسائر ، وأدى تراكم الممتلكات وتأثيرات تغير المناخ في المناطق المعرضة للكوارث إلى ارتفاع حجم التعويضات، وتسببت الكوارث التي من صنع البشر في خسائر أخرى مؤمنة بقيمة 7 مليارات دولار أمريكي، ما أدى إلى خسائر مؤمنة عالمية تقدر بنحو 112 مليار دولار أمريكي في عام 2021.

الجراف التالى يوضح تطور حجم الخسائر الاقتصادية الناتجة عن الكوارث بين عامى 2020 و2021 (المبلغ بالمليار دولار).

وأشارت سويس رى أنه في عام 2021 ، تجاوزت الخسائر المؤمن عليها من الكوارث الطبيعية مرة أخرى متوسط السنوات العشر السابقة ، واستمرت في الاتجاه نحو الزيادة السنوية في الخسائر بنسبة 5-6٪ التي شوهدت في العقود الأخيرة.

الجراف التالى يبين تطور حجم الخسائر الاقتصادية الناتجة عن الكوارث  الطبيعية بين عامى 2020 و2021 (المبلغ بالمليار دولار).

يبدو أنه أصبح من المعتاد أن يؤدي حدث خطر ثانوي واحد على الأقل مثل الفيضانات الشديدة أو العواصف الشتوية أو حرائق الغابات ، كل عام إلى خسائر تزيد عن 10 مليارات دولار أمريكي، في الوقت نفسه، يعد إعصار إيدا بمثابة تذكير صارخ بالتهديد والخسارة المحتملة لأخطار الذروة، إن مجرد حدث واحد من هذا القبيل يضرب مناطق مكتظة بالسكان يمكن أن يؤثر بشدة على الخسائر السنوية.

الجراف التالى يوضح تطور حجم الخسائر الاقتصادية الناتجة عن الكوارث البشرية بين عامى 2020 و2021 (المبلغ بالمليار دولار).

سويس رى – الولايات المتحدة استحوذت على تعويضات أكبر كارثتين

ووفقا للتقرير تم تسجيل الكارثتين الطبيعيتين الأكثر تكلفة في العام في الولايات المتحدة وتسبب إعصار إيدا في خسائر مؤمنة تقدر بما يتراوح بين 30 و 32 مليار دولار، بما في ذلك الفيضانات في نيويورك، وتسببت العاصفة الشتوية أوري في خسائر مؤمنة بقيمة 15 مليار دولار، جلب أوري البرد القارس وتساقط الثلوج بكثافة وتراكم الجليد ، خاصة في تكساس حيث تعرضت شبكة الكهرباء لفشل متعدد بسبب ظروف التجميد.

الجراف التالى يبين تطور حجم الخسائر التأمينية الناتجة عن الكوارث بين عامى 2020 و2021 (المبلغ بالمليار دولار).

وفي الوقت نفسه، كان الحدث الأكثر تكلفة في أوروبا هو فيضانات يوليو في ألمانيا وبلجيكا والدول المجاورة، ما تسبب في خسائر مؤمنة تصل إلى 13 مليار دولار أمريكي، مقارنة بخسائر اقتصادية تجاوزت 40 مليار دولار أمريكي، يشير هذا إلى وجود فجوة كبيرة جدًا في الحماية من الفيضانات في أوروبا، وكانت الفيضانات هي أغلى كارثة طبيعية في المنطقة منذ عام 1970 وأيضًا ثاني أعلى كارثة طبيعية في العالم، بعد فيضان تايلاند عام 2011.

الجراف التالى يوضح تطور حجم الخسائر التأمينية الناتجة عن الكوارث الطبيعية بين عامى 2020 و2021 (المبلغ بالمليار دولار).

وأكدت سويس رى أن تأثير الكوارث الطبيعية التي شهدناها هذا العام يسلط الضوء مرة أخرى على الحاجة إلى استثمارات كبيرة في تعزيز البنية التحتية الحيوية للتخفيف من تأثير الظروف المناخية القاسية، كما أن الاستثمارات في البنية التحتية تدعم النمو المستدام والقدرة على الصمود وتحتاج إلى التطوير والدعم.

الجراف التالى يبين تطور حجم الخسائر التأمينية الناتجة عن الكوارث البشرية بين عامى 2020 و2021 (المبلغ بالمليار دولار).

في الولايات المتحدة وحدها، تبلغ فجوة الاستثمار في البنية التحتية للحفاظ على البنية التحتية الحيوية والمتقادمة 500 مليار دولار أمريكي في المتوسط سنويًا حتى عام 2040، وتعد الشراكة بين  القطاع العام وصناعة التأمين أمرًا بالغ الأهمية لتعزيز مرونة المجتمع في مواجهة مخاطر المناخ ، من خلال الاستثمار والاكتتاب البنية التحتية المستدامة.

الجراف التالى يوضح تطور حجم الخسائر الناتجة عن الكوارث خلال العشر سنوات الماضية (المبلغ بالمليار دولار).

الكوارث الطبيعية فى أوروبا

وشمل نشاط الخطر الثانوي المدمر في أوروبا العواصف الحرارية الشديدة في يونيو ، مع العواصف الرعدية والبرد والأعاصير التي تسببت في أضرار واسعة النطاق للممتلكات في ألمانيا وبلجيكا وهولندا وجمهورية التشيك وسويسرا،وتقدر الخسائر المؤمن عليها الناتجة بحوالي 4.5 مليار دولار، في أماكن أخرى من العالم ، كانت هناك أحداث فيضانات شديدة في مقاطعة خنان الصينية وكولومبيا البريطانية في كندا، من بين مناطق أخرى.

على الطرف الآخر من ظروف الطقس المتطرف ، شهدت كندا والأجزاء المجاورة من الولايات المتحدة وأجزاء كثيرة من البحر الأبيض المتوسط ​​درجات حرارة قياسية في عام 2021، خلال الأيام الأخيرة من شهر يونيو ، سجلت “القبة الحرارية” رقماً قياسياً جديداً في درجات الحرارة الكندية ما يقرب من 50 درجة مئوية في قرية في كولومبيا البريطانية.

وصلت درجات الحرارة في وادي الموت بكاليفورنيا إلى 54.4 درجة مئوية خلال إحدى موجات الحر المتعددة في الجنوب الغربي، غالبًا ما كانت الحرارة الاستثنائية مصحوبة بحرائق غابات مدمرة، ومع ذلك كانت الخسائر المؤمن عليها المصاحبة أقل مما كانت عليه في السنوات الأخيرة ، عندما أثرت الحرائق على مناطق مأهولة بالسكان، في ولاية كاليفورنيا ، دمرت حرائق الغابات بشكل خاص مناطق غابات كبيرة ولكن على عكس عامي 2017 و 2018 و 2020 ، تجاوزت حرائق الغابات مناطق ذات تركيز منخفض من الممتلكات.

الجراف التالى يبين  معدلات تطور الخسائر الناتجة عن الكوارث خلال عامى 2020 و 2021 (النسبة مئوية).