«سويس رى» : ارتفاع المطالبات والتضخم أبرز العوامل المؤثرة فى تشدد أسواق التأمين (جراف)

وكشفت سويس رى أن تزايد الوعي بالمخاطر يؤدى إلى زيادة الطلب على المزيد من الحماية التأمينية،سلطت الصدمة الوبائية الضوء على الدور المهم الذي تلعبه صناعة التأمين كممتص للمخاطر في أوقات الأزمات

«سويس رى» : ارتفاع المطالبات والتضخم أبرز العوامل المؤثرة فى تشدد أسواق التأمين (جراف)
الشاذلي جمعة

الشاذلي جمعة

2:19 م, السبت, 20 نوفمبر 21

يقدر معهد سويس رى أن الأقساط العالمية فى نشاط تأمينات الممتلكات والمسئوليات ستنمو بنسبة 3.3٪ في عام 2021 ، و3.7٪ في عام 2022 و3.3٪ في عام 2023، وتوقع المعهد فى تقريره أنه من المتوقع أن تتحسن معدلات كوارث الممتلكات في عام 2022 بعد عام من الخسائر فوق المتوسط، كما يجب أن تكون معدلات الضحايا أقوى في العام المقبل بسبب التضخم الاجتماعي المستمر، بينما من المتوقع أن تستفيد أنوع التأمين الشخصية من الإشارات المبكرة لتحسين أسعار تأمينات السيارات في الولايات المتحدة وأوروبا. وأن ترتفع أقساط التأمين الطبي العالمي ، مدفوعة بنمو الاقتصاد الأمريكي واستقرار طلب الأسواق المتقدمة، ومن المتوقع أن يكون التوسع في الأسواق الناشئة قوياً ، حيث من المتوقع أن تنمو الصين بنسبة 10٪ في كل عام من العامين المقبلين ، مدفوعاً إلى حد كبير بالطلب القوي على التأمين الطبي ، بما في ذلك تغطيات الأمراض الحرجة.

نمو منخفض فى نشاط الحياة خلال العامين المقبلين

وكشف تقرير معهد سويس رى أنه من المرتقب أن تزداد أقساط التأمين على الحياة العالمية بنسبة 3.5٪ في عام 2021 ، و2.9٪ في عام 2022 ، و2.7٪ في عام 2023، وسوف تشهد المنتجات من نوع تأمين الحماية طلبًا قويًا ، مدعومًا بزيادة الوعي بالمخاطر ، والتعافي في التأمينات الجماعية وزيادة التفاعل الرقمي.

الجراف التالى يوضح توقعات معدل نمو أقساط التأمين على مستوى العالم حتى عام 2023 (النسبة مئوية).

الجراف التالى يوضح توقعات معدل نمو أقساط التأمين فى الأسواق المتقدمة حتى عام 2023 (النسبة مئوية).

من المتوقع أن تنمو أعمال  منتجات الادخار فى تأمينات الحياة بشكل معتدل في العامين المقبلين ، مما يعكس تحسنًا طفيفًا في عائدات السندات الحكومية وانتعاشًا في التوظيف ودخل الأسرة، مع استمرار الوباء في التأثير على صناعة التأمين على الحياة ، يظهر ارتفاع معدل الوفيات اتجاهًا مختلطًا.،على عكس العديد من البلدان الأوروبية ، شهدت الولايات المتحدة زيادة مستمرة في الوفيات منذ بداية الوباء وزادت إعانات الوفاة المدفوعة في النصف الأول من هذا العام.

الجراف التالى يوضح توقعات معدل نمو أقساط التأمين فى أمريكا الشمالية حتى عام 2023 (النسبة مئوية).

سويس رى : ارتفاع تعويضات كورونا فى أمريكا اللاتينية

وأوضح التقرير أنه قد واجهت شركات التأمين على الحياة في أمريكا اللاتينية مطالبات وبائية غير مسبوقة حيث تضررت المنطقة بشكل خاص من فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” ، وفى البرازيل ، تضاعف معدل مزايا التأمين على الحياة بأكثر من الضعف في أبريل 2021 ، في حين أن الوباء هو الحدث الأكثر تكلفة الذي تم تسجيله على الإطلاق في صناعة التأمين المحلية في المكسيك ، حيث بلغ إجمالي الخسائر المؤمن عليها 2.5 مليار دولار أمريكي على مدى 18 شهرًا اعتبارًا من سبتمبر 2021. مقابل 2.4 مليار دولار خسارة من إعصار ويلما في 2005.

الجراف التالى يوضح توقعات معدل نمو أقساط التأمين فى أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا حتى عام 2023 (النسبة مئوية).

الجراف التالى يوضح توقعات معدل نمو أقساط التأمين فى آسيا والمحيط الهادى حتى عام 2023 (النسبة مئوية).

وكشفت سويس رى أن تزايد الوعي بالمخاطر يؤدى إلى زيادة الطلب على المزيد من الحماية التأمينية، سلطت الصدمة الوبائية الضوء على الدور المهم الذي تلعبه صناعة التأمين كممتص للمخاطر في أوقات الأزمات من خلال توفير الإغاثة المالية للأسر والشركات والحكومات. في الوقت نفسه ، تُظهر اضطرابات سلسلة التوريد أن هناك حاجة إلى حماية أفضل لتحسين المرونة المجتمعية وتضيف الظواهر الجوية المتطرفة التي حطمت الأرقام القياسية هذا العام إلحاحًا للسباق العالمي نحو صافي الصفر من الكربون.

الجراف التالى يوضح توقعات معدل نمو أقساط التأمين فى الأسواق الناشئة حتى عام 2023 (النسبة مئوية).

الجراف التالى يوضح توقعات معدل نمو أقساط التأمين فى الأسواق الناشئة ما عدا الصين حتى عام 2023 (النسبة مئوية).

الجراف التالى يوضح توقعات معدل نمو أقساط التأمين فى الصين حتى عام 2023 (النسبة مئوية).

العملاء يرحبون بالتأمين الرقمى

وأكد التقرير أن عملاء التأمين يرحبون أيضًا بالتأمين الرقمي والتأمين عبر الإنترنت ، ومن المتوقع أن ينمو بسرعة، ومع ذلك ، فإن زيادة عدم المساواة يمكن أن تؤدي إلى تفاقم التضخم الاجتماعي ، والذي يتم تعريفه على أنه الزيادة في مطالبات التأمين المدفوعة بتكاليف التقاضي الكبيرة.

الجراف التالى يوضح توقعات معدل نمو أقساط التأمين فى أمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبى حتى عام 2023 (النسبة مئوية).

الجراف التالى يوضح توقعات معدل نمو أقساط التأمين فى الأسواق الناشئة فى أوروبا وآسيا الوسطى حتى عام 2023 (النسبة مئوية).

الجراف التالى يوضح توقعات معدل نمو أقساط التأمين فى الشرق الأوسط حتى عام 2023 (النسبة مئوية).

وتشير ظروف السوق إلى أن زخم التسعير الإيجابي سيستمر عبر جميع أنواع التأمين ومناطق العالم ، وإن تطوير المطالبات المرتفعة المدفوع بالتضخم في جميع أنواع التأمين ، والتضخم الاجتماعي المستمر في الولايات المتحدة ، واستمرار أسعار الفائدة المنخفضة ستكون العوامل الرئيسية لتشدد السوق.

الجراف التالى يوضح توقعات معدل نمو أقساط التأمين فى أفريقيا حتى عام 2023 (النسبة مئوية).