«سوهاج» تطلق حملة ترويجية لتنفيذ 3 مشروعات ضخمة

القائمة تضم مصنعا للأدوية وآخر لتدوير المخلفات الصلبة ومدينة ترفيهية

«سوهاج» تطلق حملة ترويجية لتنفيذ 3 مشروعات ضخمة
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

10:07 ص, السبت, 25 أبريل 20

تخطط محافظة سوهاج لإطلاق حملة ترويجية على مستثمرى القطاع الخاص بعد انتهاء أزمة فيروس كورونا المستجد، لتنفيذ 3 مشروعات بقطاعات «الأدوية، والمخلفات الصلبة، والأنشطة الترفيهية».

مصدر بالمحافظة: القائمة تضم مصنعا للأدوية وآخر لتدوير المخلفات الصلبة ومدينة ترفيهية

قال مصدر مطلع بديوان المحافظة، إن المشروع الأول يتمثل فى إقامة مصنع للأدوية على مساحة 20 ألف متر مربع، تم ترسيم حدودها كاملة، بالمنطقة الصناعية غرب مركز طهطا، لافتا إلى دراسات المشروع المبدئية اثبتت تغطية مصروفاته كاملة خلال عامين على أقصى تقدير، لاسيما أنه سيخدم محافظات الوجه القبلى بداية من أسيوط وحتى أسوان.

وتابع: سوهاج تقع وسط محافظات الصعيد، وبها عدد من المقومات لنجاح المصنع بشكل خاص، فهى أقرب المحافظات لموانى البحر الأحمر، إلى جانب وجود المطار الدولي، والتعداد السكانى الكبير.

ووفقا لتعداد الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، خلال فبراير الماضي، فإن عدد سكان محافظة سوهاج سجل 5 ملايين و338 ألفا و25 نسمة.

يتمثل المشروع الثانى فى إقامة مدينة ترفيهية وخدمية، على مساحة تصل إلى 100 فدان، داخل حيز المنطقة الصحراوية بجوار مطار سوهاج الدولى، بتكلفة مبدئية من المتوقع أن تبلغ 100 مليون جنيه يوفرها مستثمرو القطاع الخاص كاملة.

ولفت المصدر إلى أن المشروع الأخير هو إنشاء مصنع لإنتاج الطاقة الكهربية من المخلفات الصلبة، على غرار المشروع المنفذ فى محافظة المنيا، بأشراف فنى من وزارة البيئة، لافتا إلى أنه سيقام على مساحة 5 أفدنة بالقرب من المنطقة الصناعية بمركز جرجا.

وأوضح أن المحافظة قامت خلال عام 2016 بعمل دراسة جدوى للمشروع، لكنها تحتاج إلى تحديث لتحديد التكلفة، وحجم المخلفات التى سيتم جمعها والطاقة المستهدف انتاجها سنويًا، مشيرا إلى أن الهدف منه خدمة المصانع القائمة فى المنطقة الصناعية وأمدادها بالطاقة اللازمة.

يشار إلى محافظة سوهاج بها 4 مناطق صناعية، هى: «غرب طهطا، والكوثر الصناعية، والأحايوة ، وغرب جرجا»، وبلغ إجمالى عدد المشروعات المقامة حاليا 813 مشروعاً، على مساحة 1.856 مليون متر مربع، وتبلغ العمالة بهذه المصانع 25951 عامل وفنى ومهندس.