«سوهاج الوطنية» تعيد تشغيل مطحن أخميم بعد إنهاء تأجيره للطحانون المصريون

قال ممدوح فؤاد، رئيس مجلس إدارة شركة سوهاج الوطنية للصناعات الغذائية، إن الشركة توصلت إلى اتفاق ودى مع شركة “الطحانون المصريون”، لإنهاء عقد إيجار مطحن الشركة، مقابل الحصول على %65 من القيمة الإيجارية المتبقية على الطحانون

«سوهاج الوطنية» تعيد تشغيل مطحن أخميم بعد إنهاء تأجيره للطحانون المصريون
شريف عمر

شريف عمر

6:45 ص, الأربعاء, 26 يونيو 19

■ اشترت قمحا محليا بقيمة 4.5 مليون جنيه

■ فؤاد : الاتفاق مع «يونيفرت» لتوريد دقيق السيمولينا ومفاوضات حالية مع صافولا وكوين

تسعى شركة سوهاج الوطنية للصناعات الغذائية، لتشغيل مطحنها الخاص بسوهاج من جديد، بعد توصلها لاتفاق ودى لإنهاء إيجاره لشركة الطحانون المصريون، فيما توصلت لاتفاق مع شركات تصنيع مكرونة لتوريد دقيق السيمولينا الفاخر.

يذكر أن «سوهاج الوطنية» إحدى الشركات التى كانت مقيدة بالبورصة، قبل أن تشطب أسهمها فى 13 نوفمبر 2007، وبعد 10 سنوات من إيقاف التداول، قررت البورصة إعادة التداول على أسهمها حاليًا فى سوق الأوامر خارج المقصورة، وتعمل فى مجال طحن القمح، وتمتلك مطحنًا بمنطقة أخميم، مختصًّا بإنتاج الدقيق، واستخراج الدقيق المستخدم فى إنتاج خبز الفينو.

وقال ممدوح فؤاد، رئيس مجلس إدارة شركة سوهاج الوطنية للصناعات الغذائية، إن الشركة توصلت إلى اتفاق ودى مع شركة “الطحانون المصريون”، لإنهاء عقد إيجار مطحن الشركة، مقابل الحصول على %65 من القيمة الإيجارية المتبقية على الطحانون، فيما ستشرع الشركة خلال الأيام القليلة المقبلة لبدء تشغيل المطحن تحت إدارتها.
ونشرت “المال” منذ فترة تأجير شركة الطحانون المصريون، لمطحن سوهاج الوطنية بقيمة 3.8 مليون جنيه، خلال مدة التعاقد، مع توليها مهام سداد أجور العمال، فيما استفادت الأخيرة من قرار إدارة البورصة بتفعيل حق الاكتتاب بسوق خارج المقصورة، بهدف إتاحة الفرصة للشركات غير المقيدة لزيادة رءوس أموالها.

وأوضح “فؤاد” – فى تصريحات خاصة لـ “المال”- أن الشركة اشترت نحو ألف طن من القمح المحلى بقيمة إجمالية 4.5 مليون جنيه، على أن يتم طحنها بمعرفة الشركة، لإنتاج نحو 560 طن من دقيق السيمولينا الفاخر المستخدم فى صناعة المكرونة و 350 طن من النخالة والردة، وتم الاتفاق على تسويقها بالكامل.
وأشار إلى أن الشركة توصلت لاتفاق مع شركة يونيفرت للصناعات الغذائية بهدف توريد دقيق السمولينا ليونيفرت لتستخدم فى صناعة المكرونة، كما يجرى التفاوض حاليا مع شركتى كوين وصافولا لتوريد الدقيق لمصانعهما.

ولفت إلى أن توريد دقيق السيمولينا قد يحقق عائدًا استثماريًا بنحو 20 % على الاستثمارات، بما قد يعزز الملاءة المالية للشركة لاحقًا، كما أنها تتفاوض لشراء مزيد من القمح المستورد، عبر استغلال الأرباح المحققة من التشغيل الأولى للمطحن.

وأوضح أن الشركة تملك حاليا سيولة نقدية بنحو 36.5 مليون جنيه، هى نتاج عملية زيادة رأس المال بالبورصة، بجانب المتحصلات النقدية من إنهاء التعاقد مع الطحانون، وتدرس البدائل المناسبة لاستغلالها.

ومنذ أسابيع أنهت سوهاج الوطنية، إجراءات زيادة رأسمالها عبر الاكتتاب فى البورصة من 4.5 إلى 41.5 مليون جنيه، والتى شارك فيها مختلف قدامى المساهمين، وعلى رأسهم هيئة الإصلاح الاقتصادى – تملك %23.5 – والتى حصلت على مبلغ 9 ملايين جنيه من وزارة المالية، للمشاركة فى زيادة رأس المال، بجانب نقابة الزراعيين والتى حافظت على نسبة مساهمتها قرب %8، فيما انخفضت مساهمة نقابة التطبيقيين من %4 إلى %0.8 فى أعقاب تأخرها فى سداد قيمة الاكتتاب، وانتقلت حصتها لعدد من مساهمى التداول الحر والمستثمرين الأفراد فى البورصة.

وكان “فؤاد” قد قال سابقًا إن الشركة تستهدف إنشاء مصنع مكرونة بطاقة 4 أطنان فى الساعة، واستغلال عدم توافر تلك النوعية من الصناعات فى محافظات الصعيد، بجانب تملكها قطعة أرض مساحتها 10 أفدنة بالصعيد، وهو ما عاد للتأكيد عليه، من خلال تفاوض الشركة مع مجموعة من الشركات الأوروبية لإعداد التصميمات اللازمة للمصنع وتوريد الآلات.

وأكد “فؤاد” سعى إدارة الشركة لإعادة التداول من جديد على أسهمها بسوق داخل المقصورة، بعد الانتهاء من خطط الهيكلة المالية، والتى تعتبر زيادة رأس المال المقبلة آخر خطواتها.
وفى سياق متصل، قلصت مصادر من أى تأثيرات سلبية جراء استغناء الشركة عن المستشار القانونى إيهاب عبدالفتاح بعدما تقدم بطلب لذلك فى ضوء مشاحنات مع بعض كبار المساهمين، موضحة أن عبدالفتاح هو من طلب ترك المنصب، كما أن مجلس الإدارة وجه له الشكر على كامل مجهوداته منذ عام 2014.
وعلمت “المال” أن الفترة الماضية قد شهدت خلافات بين عبدالفتاح وعدد من المساهمين بالشركة، لاعتراضهم على طريقة الإدارة، فيما رد “عبدالفتاح” على ذلك بطلب التنجى عن منصبه، لأسبات تدخل المساهمين فى القرارت.