«سوهاج الجديدة» تستهدف استثمارات بقيمة 4 مليارات جنيه بحلول 2023

مقابل 1.6 مليار تمت الموافقة عليها

«سوهاج الجديدة» تستهدف استثمارات بقيمة 4 مليارات جنيه بحلول 2023
شريف عمر

شريف عمر

9:32 ص, الأحد, 19 أبريل 20

تسعى مدينة «سوهاج الجديدة» لجذب استثمارات عقارية بنحو 4 مليارات جنيه بحلول عام 2023 فى ظل الطفرة العقارية فى المدينة، ودخول أكثر من مطور عقارى.

وقال المهندس رجب سالمان رئيس جهاز مدينة سوهاج الجديدة ، إن حجم الأعمال المنفذة بلغ 600 مليون جنيه من إجمالى 1.6 مليار، تمت الموافقة عليها من وزارة الإسكان، مخصصة للمدينة لمدة 4 سنوات تنتهى عام 2023.

وأكد – فى تصريحات خاصة لـ «المال» – أن المستهدفات البالغة 4 مليارات جنيه مخصصة للمشروعات الاستثمارية بعيدا عن المقاولات، وهو أمر مرتبط بزيادة المشروعات السكنية فى المدينة، وزيادة الإقبال على الصعيد.

وأوضح أن المدينة تتحمل يومياً نحو 10 آلاف جنيه بالتعاون مع رجال الأعمال وشركات التطوير العقارى، لتدبير الاحتياجات اللازمة لتطهير وتعقيم المنشآت ومواقع العمل من فيروس كورونا المستجد.

سالمان: لا تأخير بسبب «كوفيد-19» وتسليم الإسكان الاجتماعى والمرافق 30 يونيو

وأشار إلى أن جهاز المدينة مستمر فى متابعة سير الأعمال الإنشائية بمشروع الإسكان الاجتماعى والذى يحوى 360 وحدة متبقية من إجمالى 7656 ومن المخطط تسليمها بحلول 30 يونيو المقبل، وفقاً للموعد المتفق عليه مع الوزارة، مستبعدا حدوث أى تأخير.

وأوضح أن المدينة ستبدأ التشغيل التجريبى لمشروع رافع المياه بالإسكان المتميز بجانب محطة للمياه بحلول 30 يونيو القادم أيضا.

ولفت إلى أن إدارة هيئة المجتمعات العمرانية وافقت على تخصيص أرض لإنشاء كنيسة بالمدينة، ليصبح عدد الكنائس 3 فى المدينة، بعدما تم إنشاء وتشطيب أول كنيسة مخصصة للإنجيليين، فى المدينة، ويجرى حاليا إنشاء كنيسة أخرى للأخوة الإنجيليين.

وقال إن من أبرز شركات التطوير العقارى العاملة فى المدينة «ABC» للاستثمار العقارى التى تملك أكثر من 7 قطع أراض، و«حراء» العقارية، التى تنفذ مشروعين عقاريين تحت مسمى «ريتاج 1» و «2» بجانب إنشاء مول تجارى.

ونشرت «المال» فى السابق أن «ABC» للاستثمار العقارى، تسعى لضخ نحو 6 مليارات جنيه لإنشاء مشروعات عقارية وترفيهية بمدينة سوهاج الجديدة، وحصلت على قرارت وزارية مختلفة لتطوير 3 قطع أراض سكنية بنظام الكومباوند، بخلاف قطعة أرض على مساحة 250 فدانا لإنشاء مدينة متكاملة، بجانب قطعتى أرض لإنشاء ناد رياضى ومول تجارى.

واقتربت «ABC» العقارية من إنهاء أعمال التشطيبات بداخل الكومباوند «1 «على مساحة 15 فدانا بالمدينة، الذى تم بيع أغلب وحداته السكنية، بخلاف قرب إنهاء المول التجارى.

فيما قال ممدوح إسكندر المدير العام لشركة «ABC» العقارية، إنها كانت تسعى إلى تسليم أولى وحدات «كومباوند 1» خلال الأسابيع المقبلة، لكن بسبب فيروس كورونا واتخاذ الإجراءات الوقائية للعمال، قد يتم تأجيل التسليم لشهر أغسطس المقبل.

أوضح أن شركته قاربت على إنهاء تشطيب المول التجارى الذى يضم آلاف الأمتار إلى «هايبر ماركت»، بخلاف وحدات ترفيهية أخرى، وسيتم تأجيل افتتاحه لشهر أكتوبر المقبل.

وأكد أن الشركة تخطط لإنشاء مدينة متكاملة على غرار «مدينتى» و«الرحاب» على مساحة 250 فدانا فى مدينة سوهاج الجديدة، وسيتم تنفيذ مراحلها خلال السنوات العشر المقبلة، على أن تضم فيلات ووحدات سكنية فوق المتوسط وعمارات.

وأشار إلى أن الشركة تنفذ حاليا أعمال إنشاءات الكومباوند 2 على مساحة 25 فدانا، بجانب فتح باب الحجوزات، مؤكداً استمرار تلقى طلبات حجز للوحدات على الرغم من صعوبة الأوضاع الحالية بسبب أزمة كورونا.

وأكد اسكندر أن الشركة تركز على الإسكان فوق المتوسط والفاخر فى مشروعاتها بسوهاج الجديدة، وإنشاء بحيرات صناعية بداخل المشروع، مشيراً إلى أن النسبة الأكبر من الحجوزات تأتى من سكان مدينة سوهاج، وهو ما يؤكد الاهتمام الكبير بالمشروعات وهذه النوعية من الوحدات السكنية فى الصعيد.

وحول أرض شركة «عامر جروب» فى المدينة، علمت «المال» أن هيئة المجتمعات العمرانية لاتزال تدرس الطلب المقدم من المجموعة للحصول على 30 فدانا لإنشاء مشروع عقارى، فيما زادت ضبابية مستقبل المشروع فى ضوء تأثر القطاع العقارى بأزمة فيروس كورونا.

كما تدرس الهيئة طلب تخصيص قطعة أرض بمساحة 29 فدانا لصالح شركة «الأهلى صبور» بمدينة سوهاج الجديدة ، بعدما تقدمت الشركة بطلب تخصيص للحصول على قطعة أرض بمساحة 21 فدانا بمدينة سوهاج الجديدة لإنشاء كمبوند وقطعة بمساحة 8 أفدنة لتدشين ناد بمدخل طريق المطار بالمدينة.