«سولاريز» توقع اتفاقية لإنشاء محطة شمسية باستثمارات 18 مليون جنيه

لصالح شركة أوراسكوم للتنمية

«سولاريز» توقع اتفاقية لإنشاء محطة شمسية باستثمارات 18 مليون جنيه
عمر سالم

عمر سالم

2:33 م, الأثنين, 14 فبراير 22

وقعت شركة سولاريز العاملة بمجال الطاقة الشمسية ، اتفاقية لإنشاء محطة شمسية لصالح شركة أوراسكوم للتنمية، لبناء أول محطة للطاقة الشمسية في مدينة مكادي هايتس. ويصل إجمالى استثمارات المحطة لنحو 18 مليون جنيه.

ووقّع الاتفاقية تامر دويدار الرئيس التنفيذي لمدينة مكادي هايتس، وياسين عبدالغفار المؤسس والعضو المنتدب لشركة سولارايز مصر.

وقال ياسين عبدالغفار، المؤسس والعضو المنتدب لشركة سولارايز مصر ، تعمل الشركة كمنتج مستقل للطاقة النظيفة مع بيع ما يقرب من 1.5 ميجا وات بصورة مباشرة الى مدينة مكادي هايتس.

وسيتم تمويل محطة الطاقة الشمسية من قبل البنوك المحلية، كجزء من برنامج تمويل مشروعات الاقتصاد الأخضر المقدمة من البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير (EBRD).

وقالت أوراسكوم، إنه من المقرر أن يتم إنشاء المحطة على مساحة 15 ألف متر مربع، على أن تبدأ عمليات التشغيل بحلول الربع الأول من عام 2023.


وستتولى شركة سولارايز مصر تمويل وإنشاء وتشغيل وصيانة محطة الطاقة الشمسية على مدار الـ25 عاماً القادمة وفقاً لاتفاقية البناء والتملك والتشغيل والتحويل (BOOT).

من ناحيته، قال تامر دويدار، الرئيس التنفيذي لمدينة مكادي هايتس، إن الشركتين تسعيان إلى تحقيق هدف مشترك وهو دعم رؤية مصر 2030 في الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة، وتعزيز ممارسات الاستدامة البيئية محلياً.

وأضاف: “نعمل على دعم جهود التنمية المستدامة التي تبذلها محافظة البحر الأحمر، على رأسها استخدام الطاقة النظيفة وغيرها من معايير الاستدامة البيئية المطابقة للهدف رقم 7 من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، والمعنى بضمان وصول طاقة نظيفة وبأسعار معقولة للجميع”.

وأوضح دويدار، أنه من خلال محطة الطاقة الشمسية سيتم استخدام 3640 لوحاً شمسياً، ومن المتوقع أن تنتج أكثر من 3304 ميجاوات ساعة / سنوياً، بما يعادل 20% من إجمالي إمدادات الطاقة في مكادي هايتس.

وستساهم المحطة في تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بما يصل الى 2,143 طن سنويًا، وهو ما يعادل إزالة 258 سيارة عن الطريق لمدة عام واحد، إضافة إلى توفير 219 ألف جالون من الغاز، بالإضافة إلى زراعة 1600 شجرة.