سوق التأمين تمتص آثار «كورونا» وتحقق نموًا %12

عبدالمعطي: القطاع أثبت قدرته على التعافى.. والرقمنة كلمة السر فى زيادة الحصيلة

سوق التأمين تمتص آثار «كورونا» وتحقق نموًا %12
ماهر أبو الفضل

ماهر أبو الفضل

9:41 ص, الأحد, 24 يناير 21

نجحت سوق التأمين المصرية فى امتصاص التأثيرات السلبية لفيروس كورونا، محققة %12 نموًا فى أقساطها المحصلة خلال 11 شهرًا الأولى من عام 2020 -فى الفترة من أول يناير حتى نهاية نوفمبر- بقيمة 35.3 مليار جنيه، مقارنة بنحو 31.5 مليار تقريبًا، تم تحصيلها فى الفترة المقابلة من العام السابق 2019 ، بزيادة 4 مليارات جنيه.

قال المستشار رضا عبد المعطى، نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، إن قطاع التأمين يثبت يومًا تلو الآخر قدرته على امتصاص الصدمات والتعافى، خاصة أنه يعتمد فى الأساس على ترويض المخاطر ، لافتًا إلى أن هناك أسبابًا لزيادة حصيلة سوق التأمين من الأقساط المُحصلة، يمكن تلخيصها فى الرقمنة ككلمة سر التى تتوالى وتيرتها بشكل مستقر وثابت.

وأشار إلى أن زيادة حصيلة سوق التأمين من الأقساط المحصلة، بشكل عام مرتبطة بمجموعة من الأسباب، منها النتائج الإيجابية المترتبة على إنشاء مجمعة إجبارى السيارات فى فبراير 2019 ، التى أسهمت فى ضبط بعض ممارسات التأمين الإجبارى، خاصة حالات التزوير.

وأوضح عبد المعطى، أن زيادة الأقساط لها علاقة بالارتفاع المطرد لحجم ممارسات التأمين الإلكترونى فى السوق المصرية، التى تتم على وثائق تأمين السفر والحوادث الشخصية، وكذلك التأمين متناهى الصغر، وأخيرًا وثائق الحياة بدون كشف طبى حتى 100 ألف جنيه.

ولفت إلى أن توسع مجالات التحول الرقمى عبر السماح بتوزيع بعض وثائق التأمين إلكترونيًا من خلال بعض الجهات إلى تقرها الهيئة، ومنها شركات السياحة ووكالات السفر وجمعيات التمويل متناهية الصغر، إلى جانب وسطاء التأمين المنوط بهم تسويق تلك الوثائق، أسهم فى زيادة رصيد أقساط التأمين.

ووفقًا للبيانات الرسمية الصادرة من الهيئة العامة للرقابة المالية، توزعت حصيلة الأقساط التى تم تحصيلها فى الفترة من أول يناير حتى نهاية نوفمبر الماضى، والبالغة 35.3 مليار جنيه تقريبًا، بواقع 20.6 مليار لصالح شركات تأمين الحياة وتكوين الأموال، مقابل 14.7 مليار تقريبًا، هى لشركات الممتلكات والمسئوليات.

فى السياق ذاته، ارتفعت فاتورة التعويضات والمطالبات التى سددتها شركات التأمين المصرية، خلال 11 شهرًا الأولى من 2020، لتصل إلى 17.7 مليار جنيه تقريبًا، مقابل 16.2 مليار، تم سدادها فى الفترة المقابلة من العام السابق 2019، بنسبة ارتفاع تصل إلى %8.9.

وبلغ نصيب شركات تأمين الممتلكات من التعويضات المُسددة، 9.2 مليار جنيه تقريبًا، مقابل 8.5 مليار، هى نصيب شركات تأمين الحياة وتكوين الأموال من المطالبات المُسددة فى الأحد عشر شهرًا الأولى من 2020.

وفيما يخص مؤشرات سوق التأمين، خلال شهر نوفمبر الماضى منفردًا، كشفت بيانات الرقابة المالية، عن نجاح شركاتها فى تحصيل 3.4 مليار جنيه تقريبًا مقابل 2.5 مليار، تم تحصيلها فى نظيره بعام 2019 ، بنسبة نمو تصل إلى %33.8.

وبلغ نصيب شركات تأمين الممتلكات من الأقساط المُحصلة فى نوفمبر الماضى منفردًا، ما يتجاوز 1.4 مليار جنيه، مقابل 2 مليار تقريبًا ، هى نصيب «تأمين الحياة» و«تكوين الأموال».

كما سددت شركات التأمين المصرية 1.6 مليار جنيه تقريبًا، تعويضات ومطالبات فى نوفمبر 2020، مقارنة بنحو 1.4 مليار جنيه، تم سدادها فى الشهر نفسه بعام 2019 ، بنسبة زيادة تصل الى %11.8.

وتوزعت فاتورة تعويضات مطالبات نوفمبر 2020، البالغة 1.6 مليار جنيه تقريبًا، بواقع 716.2 مليون جنيه، هى نصيب شركات تأمين الممتلكات، مقابل 861 مليونًا، سددتها شركات تأمين الحياة وتكوين الأموال.

كما سيطرت شركات التأمين العاملة، برأسمال أجنبى، على أربعة مقاعد بقائمة الكبار، فى الحصة السوقية من الأقساط المُحصلة.

وضمت قائمة أكبر الشركات فى الحصة السوقية، من الأقساط المُحصلة – سواء فى نشاط الحياة أو الممتلكات- والتى يزيد حصة كل منها عن %4 كلًا من «مصر للتأمين» و«مصر لتأمينات الحياة«، إضافة إلى «أليانز لتأمينات الحياة- مصر» و«متلايف لتأمينات الحياة»، و«أكسا لتأمينات الحياة» و«أكسا للتأمين مصر».

وبلغ مجموع الأقساط التى حصلتها أكبر ست شركات ما يزيد على 22 مليار جنيه، بحصة سوقية إجمالية تتجاوز %62.4، مقابل %37.6 تقريبًا موزعة على باقى الشركات العاملة فى السوق، والتى يصل عددها إلى 32 شركة.

ووفقًا للبيانات الرسمية الصادرة من الهيئة العامة للرقابة المالية، بلغ رصيد شركة مصر للتأمين، من الأقساط المحصلة، ما يقرب من 6 مليارات جنيه، تصدرت بها المركز الأول، بحصة سوقية قاربت على %17، تلتها شقيقتها «مصر لتأمينات الحياة» بنسبة تجاوزت %13.4، برصيد أقساط مُحصل يتجاوز 4.7 مليار.

وفى المقابل، تصدرت شركة «أليانز لتأمينات الحياة- مصر» قائمة التأمين التابعة للقطاع الخاص، وحلت فى المركز الثالث بعد «مصر للتأمين» و«مصر لتأمينات الحياة» ، بحصة تصل إلى %12.2، برصيد أقساط مُحصل يلامس 4.3 مليار جنيه.

وفى المركز الرابع، جاءت شركة متلايف لتأمينات الحياة، بحصة لامست %8.5 برصيد أقساط يصل إلى 3 مليارات جنيه تقريبًا، تلتها أكسا لتأمينات الحياة مصر، بأقساط يقترب من 2.5 مليار جنيه، وبحصة سوقية تلامس %7، وأخيرًا أكسا للتأمين، التى حققت نحو 1.6 مليار جنيه، وبنسبة تتجاوز %4.4.

الحصص السوقية للخمس الكبار فى سوق التأمين

الشركة الأقساط بالمليار الحصة السوقية %
مصر للتأمين 6 17
مصر لتأمينات الحياة 4.7 13.4
أليانز لتأمينات الحياة- مصر 4.3 12.2
متلايف لتأمينات الحياة 3 8.5
أكسا لتأمينات الحياة مصر 2.5 7

المصدر: الهيئة العامة للرقابة المالية