سوق التأمين تتعافى مجددًا وتحصل 29.1 مليار جنيه أقساط فى 9 شهور

بنسبة نمو تصل إلى %11.2

سوق التأمين تتعافى مجددًا وتحصل 29.1 مليار جنيه أقساط فى 9 شهور
ماهر أبو الفضل

ماهر أبو الفضل

9:54 ص, الخميس, 12 نوفمبر 20

تعافى سوق التأمين مجددًا بعد نجاحه فى زيادة حصيلة أقساطه الى 29.1 مليار جنيه خلال الشهور التسع الأولى من العام الحالي، فى الفترة من أول يناير حتى نهاية سبتمبر الماضي، مقارنة مع 26.1 مليار جنيه، فى الفترة المقابلة من العام الماضي، بنسبة نمو تصل الى %11.2.

ووفقًا للبيانات الرسمية الصادرة من الهيئة العامة للرقابة المالية، استحوذت شركات تأمين الحياة على النصيب الأكبر من الأقساط المُحصلة على مستوى السوق خلال الشهور التسعة الأولى من العام الحالي، مقارنة بنصيب شركات تأمين الممتلكات من نفس الكعكة.

الحياة تستحوذ على النصيب الأكبر وفاتورة التعويضات المسددة تلامس 14.7 مليار جنيه

وبلغ نصيب شركات تأمين الحياة وتكوين الأموال، سواء العاملة وفق النظام التكافلى أو التجاري، من الأقساط 17.1 مليار جنيه تقريبًا، مقابل 12 مليار جنيه هى إجمالى رصيد شركات تأمين الممتلكات.

وبلغ معدل نمو الأقساط المحصلة بشركات تأمين الحياة، فى الشهور التسع الأولى من العام الحالي، %23 مقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي، والتى بلغت 13.9 مليار جنيه.

فى المقابل، شهد مؤشر الأقساط المحصلة بشركات تأمين الممتلكات تراجعًا بنسبة %2.2 فى الشهور التسع الأولى من العام الحالى، مقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي، والتى بلغت 12.3 مليار جنيه.

من ناحية أخرى، شهدت فاتورة التعويضات والمطالبات التى سددتها شركات التأمين بنشاطى الممتلكات والحياة، زيادة بقيمة 1.9 مليار جنيه تقريبًا فى الشهور التسعة الأولى من العام الحالى 2020، مقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضى 2019، بارتفاع نسبته %14.8.

وبلغت فاتورة التعويضات والمطالبات 14.7 مليار جنيه تقريبًا، مقابل 12.8 مليار جنيه،خلال فترتى المقارنة.

وتوزعت فاتورة التعويضات والمطالبات، التى سددتها شركات التأمين، فى الفترة من أول يناير حتى نهاية سبتمبر الماضى بواقع 7.8 مليار جنيه، من شركات تأمين الممتلكات، مقابل 6.9 مليار جنيه تقريبًا، هى نصيب شركات تأمين الحياة.

ومن المعروف أن الأموال التى تسددها شركات تأمين الممتلكات للعملاء فى حال تحقق الأخطار تسمى بالتعويضات، أما الأموال التى تسددها شركات تأمين الحياة للعملاء فى حال إنتهاء مدة الوثيقة أو تحقق شروط التغطية تسمى بالمطالبات أو المزايا التأمينية، أو المعاوضة.

وفيما يخص المؤشرات المرتبطة بشهر سبتمبر الماضى منفردًا، أظهرت بيانات الرقابة المالية نجاح شركات التأمين العاملة بنشاطى الحياة والممتلكات فى زيادة رصيد أقساطها المُحصلة إلى 3.8 مليار جنيه، مقارنة مع 3.5 مليار جنيه، فى سبتمبر 2019، بزيادة تصل إلى 300 مليون جنيه، وبنسبة نمو %8.2.

وتوزعت حصيلة أقساط سبتمبر الماضي بواقع 1.6 مليار جنيه تقريبًا لصالح شركات الممتلكات، مقابل 2.2 مليار جنيه لشركات تأمين الحياة.

من ناحية أخرى، شهدت فاتورة التعويضات والمطالبات المُسددة بسوق التأمين، سواء فى نشاط الممتلكات أو فى الحياة، زيادة بقيمة 500 مليون جنيه تقريبًا فى سبتمبر الماضي منفردًا، مقارنة بالفاتورة المُسددة فى الشهر المقابل من 2019.

ووفقًا لبيانات الرقابة المالية، ارتفعت فاتورة تعويضات ومطالبات التأمين المُسددة فى سبتمبر الماضي، إلى 1.8 مليار جنيه تقريبًا، مقارنة مع 1.3 مليار جنيه تم سدادها فى نفس الشهر من 2019.

وتوزعت التعويضات والمطالبات المُسددة فى سبتمبر 2020، البالغة 1.8 مليار جنيه تقريبًا، بواقع 1.1 مليار جنيه تقريبًا مطالبات سددتها شركات تأمين الحياة، مقابل 700 مليون جنيه تقريبًا هى نصيب شركات الممتلكات، من التعويضات المُسددة فى الشهر نفسه.