سوق التأمين الأردنية تطفئ نيران الحريق وتحقق نموًا في أقساطه (جراف)

خلال الشهور الخمس الأولي من العام الجاري

سوق التأمين الأردنية تطفئ نيران الحريق وتحقق نموًا في أقساطه (جراف)
ماهر أبو الفضل

ماهر أبو الفضل

8:51 ص, الأثنين, 27 يوليو 20

نجحت ، في مواجهة المخاطر المرتبطة بفرع الحريق، محققة نموًا في حصيلة أقساطه المكتتبة، خلال الشهور الخمسة الأولي، من العام الجاري 2020 – في الفترة من أول يناير حتي نهاية مايو- ، وكذلك خلال شهر مايو منفردًا.

7.4 % نسبة النمو في أقساط الحريق خلال خمس شهور

ووفقًا للبيانات الرسمية الصادرة خلال أيام ، عن دائرة الدراسات والتدريب في لشركات – حصلت المال علي نسخة منها- إرتفعت حصيلة سوق التأمين الأردنية، من الأقساط المكتتبة بفرع الحريق، بنسبة تصل الي 7.4% في الفترة من أول يناير حتي نهاية مايو من العام الجاري، مقارنة بالأقساط المحققة في نفس الفرع خلال الفترة المقابلة من العام الماضي 2019.

زيادة نسبية في التعويضات المسددة بتأمين الحريق

وفي المقابل، شهدت التعويضات المسددة أو المدفوعة، بسوق الأردنية، زيادة نسبية، في الخمس شهور الأولي من العام الجاري، لا تتجاوز 3.5% مقارنة بالتعويضات المسددة في الفترة المقابلة من العام الماضي.

من ناحية أخري ، كشفت البيانات الرسمية ، الصادرة عن دائرة الدراسات والتدريب في الاتحاد الاردني لشركات التامين، عن نمو حصيلة سوق التأمين الأردنية، من الأقساط المكتتبة بفرع الحريق، بنسبة تصل الي 21.9% ، خلال شهر مايو منفردًا، مقارنة بالأقساط المحققة في نفس الفرع خلال الشهر المقابل من العام الماضي 2019.

وفي المقابل، شهدت التعويضات المسددة أو المدفوعة، بسوق الأردنية، إنخفاضًا ملحوظًا ، في شهر مايو الماضي، تجاوزت 72.8% مقارنة بالتعويضات المسددة في الشهر المقابل من العام الماضي.

250.1 مليون دينار حصيلة السوق الأردنية من أقساط التأمين بنهاية مايو

ومن المعروف أن الحصيلة الكلية للأقساط المكتتبة ، للشركات العاملة في السوق الأردنية، البالغ عددها 24 شركة، إنخفضت بنسبة 7.9% لتصل الي 250.1 مليون دينار أردني ، في الفترة من أول يناير حتي نهاية مايو من العام الجاري 2020، مقابل 271.4 مليون دينار، أقساط مكتتبة في الفترة المقابلة من العام الماضي .

فاتورة التعويضات المسددة لم تزد عن 144.6 مليون دينار

وفي المقابل، شهد مؤشر التعويضات المسددة- أو المدفوعة- إنخفاضًا نسبته 27.8% ليصل الي 144.6 مليون دينار، مقابل 200.3 مليون دينار خلال فترتي المقارنة.

الجراف التالي، يوضح قيمة الأقساط المكتتبة، والتعويضات المُسددة، بفرع تامين الحريق، في السوق الأردنية، في شهر مايو الماضي، وخلال الفترة من يناير حتي نهاية مايو الماضي.