«سوزوكى سياز» تتفوق على «تويوتا بيلتا» فى قوائم تراخيص السيارات

خلال فبراير الماضى

«سوزوكى سياز» تتفوق على «تويوتا بيلتا» فى قوائم تراخيص السيارات
أحمد عوض

أحمد عوض

7:58 ص, الخميس, 17 مارس 22

تفوقت «سوزوكى سياز» على منافستها «تويوتا بيلتا» فى قوائم تراخيص السيارات «الملاكي» فى مصر خلال شهر فبراير الماضى، وذلك بعدما تمكنت من ترخيص نحو 251 مركبة، مقابل 173 وحدة للثانية.

ويعتبر طراز «بيلتا» نسخة طبق الأصل من منافستها «سياز»، إذ يتم إنتاجهما بمصنع الشركة بالهند.

كانت شركة «تويوتا» أعلنت أغسطس 2019 عن عقد شراكة مع «سوزوكى اليابانية» بغرض تطوير أنظمة تكنولوجيا المستخدمة فى صناعة السيارات، لاسيما التعاون المشترك فى عمليات التصنيع وإنتاج طرازات جديدة تحمل اسم العلامة التجارية «تويوتا».

من جهته، أرجع منتصر زيتون، عضو الشعبة العامة للسيارات بالغرفة التجارية، أسباب تفوق طراز «بيلتا» عن منافستها «بيلتا» إلى مجموعة من العوامل الرئيسية، ومنها اتساع الفروقات السعرية بينهم بقيمة تصل إلى 30 ألف جنيه فى المركبة الواحدة، موضحًا أن الزيادات السعرية التى يفرضها موزعو «تويوتا» على طراز «بيلتا» تحت مسمى «الأوفر برايس» أدت إلى ارتفاع سعر السيارة وعزوف شريحة كبيرة من المستهلكين عن شرائها.

وأضاف أن القرارات الشرائية للمستهلكين أصبحت تتجه لاقتناء المركبات ذات القيمة، مقابل السعر الجيد، مع رفضهم دفع أى مبالغ إضافية فى حالة توافر المعروض من الطرازات المنتمية لمختلف الماركات التجارية؛ قائلًا: سيارات «تويوتا بيلتا» و«سوزوكى سياز» تتشابه كلية فى جميع التجهيزات والكماليات المزودة بهما باستثناء تغير العلامة التجارية فقط”.

وتوقع «زيتون» أن يستمر تفوق «سوزوكى سياز» على منافستها «تويوتا بيلتا» فى جذب الشريحة الأكبر من القرارات الشرائية للمستهلكين، خاصة فى ظل اتساع الفروقات السعرية بين المركبتين داخل السوق المحلية، إضافة إلى امتداد قوائم الأنتظار لـ«بيلتا» التى تصل إلى 6 أشهر لدى وكيلها المحلى.

يذكر أن شركة «تويوتا إيجيبت»، الوكيل المحلى للعلامة التجارية «تويوتا» أعلنت فى نوفمبر الماضى، عن تقديم طراز «تويوتا بيلتا» فى السوق المحلية.

وتعتمد كل من «سياز» و«بيلتا» على محرك رباعى الأسطوانات، سعة 1500 سى سى، ينتج قوة 104 “حصان”، وعزم أقصى للدوران 138 نيوتن/ متر، متصل بناقل حركة رباعى السرعات “أوتوماتيك”.

وتقدم «سوزوكى سياز» عبر فئة واحدة بسعر 274.9 ألف جنيه داخل السوق المحلية.

وزودت السيارة ببعض المواصفات ووسائل الأمان، ومن أبرزها «الوسائد الهوائية – نظام الفرامل المانعة للانغلاق  ABSوتوزيع إلكترونى للفرامل  EBD- أنظمة مساعدة للفرامل – حساسات ركن خلفية مع وجود كاميرا خلفية – أنظمة إنذار ضد السرقات».

ودعمت بمجموعة من التجهيزات والكماليات «جنوط 16 بوصة – مصابيح ضباب أمامية وخلفية بإضاءة LED مع إمكانية التحكم فى ضبط مستوى الاضاءة – زجاج معتم – مرايات جانبية كهربائية – مقابض الأبواب من الكروم».

وتحتوى السيارة على بعض الكماليات الأخرى، ومنها عجلة القيادة مكسوة من الجلد – مثبت سرعة – مكيف هواء أتوماتيك – زر تشغيل المحرك – مرآة ذاتية التعتيم – مقاعد من الجلد – زجاج كهربائى – شاشة 4.2 بوصة  – بلوتوث، وغيرها».

وفى المقابل، تطرح طرازت «بيلتا» عبر فئتين، بأسعار تتراوح من 250 إلى 290 ألف جنيه داخل السوق المحلية.

وتقدم الفئة الأولى ببعض المواصفات ووسائل الأمان، ومن أبرزها «عدد 2 وسائد هوائية – فرامل مانعة للانغلاق – ABS توزيع الكترونى للفرامل EBD- نظام إيموبليزر ضد السرقة – أماكن تثبيت لمقعد الأطفال ISOFIX».

وزودت السيارة بمجموعة من التجهيزات والكماليات؛ ومنها «مصابيح أمامية وخلفية «هالوجين» – مرايا جانبية كهربائية، ومكيف هواء «يدوى» – عجلة قيادة متعددة الوظائف – زجاج كهربائى – إمكانية ضبط مستوى المقاعد الأمامية «يدوى» – قفل مركزى – جنوط رياضية 15 بوصة».

وتحتوى على نظام ترفيهى مكون من «مكبرات صوتية – بلوتوث – مدخل AUX – مدخل USB – إمكانية التحكم فى الراديو من عجلة القيادة – وغيرها».

ودعمت طرازات «بيلتا» الفئة الثانية بنفس التجهيزات الموجودة بالفئة السابقة، إضافة إلى بعض الكماليات الأخرى؛ ومن أبرزها «مثبت سرعة – زر تشغيل السيارة بدون مفتاح – إمكانية فتح وغلق السيارة بدون مفتاح – حساسات ركن خلفية – كاميرا خلفية – مصابيح ضباب أمامية – مصابيح أمامية وخلفية  LED- أضواء نهارية LED».

وتحتوى السيارة على بعض الكماليات الأخرى، ومنها «مرايا ضم كهربائيًّا – شاشة وسائط 7 بوصة تعمل باللمس مدعمة بالاتصال عبر التطبيقات الذكية لأجهزة هواتف المحمول أندرويد أوتو وآبل كار بلاى – مكيف هواء رقمى مع وجود مخارج للمقاعد الخلفية – فرش المقاعد من الجلد – جنوط رياضية 16 بوصة، وغيرها».