سوء الأحوال الجوية في الإسكندرية يصيب بعض الأنشطة الاقتصادية بالشلل

الأنشطة الاقتصادية تأثرت من عدم أستقرار الأحوال الجوية مؤخرا، وبما فيها الأنشطة الخاصة بالمأكولات

سوء الأحوال الجوية في الإسكندرية يصيب بعض الأنشطة الاقتصادية بالشلل
معتز محمود

معتز محمود

6:57 م, الأثنين, 23 نوفمبر 20

أكد عدد من  التجار ورؤساء مجالس إدارة بعض النوعية  بغرفة تجارة الإسكندرية، أن سوء الأحوال الجوية وحالة عدم الاستقرار الذى تتعرض له المدينة، ينعكس وبشكل ملحوظ على حركة المبيعات اليومية فى تلك الأيام.

وأوضح البعض أنه فى السنوات الماضية كان يتم التأقلم مع الأمطار والنوات واضطرابات الأحوال الجوية، أما الأن فزادت شدة بعض تلك النوات، لافتين إلى أن بعض التجار تكبدوا خسائر نتيجة غرق مخازنهم وما بها من بضائع جراء الأمطار الأخيرة.

ولفت البعض أن النوة الأخيرة التى ضربت الإسكندرية أغرقت عددا من المناطق، وبات واضح أن البنية التحتية تحتاج إلى إصلاح، لافتين إلى أن الأنشطة تتأثر بتلك الأحوال الجوية تأثيرا سلبيا بنسب قد تتراوح من 80 – 90%، وخاصة فى الأماكن المُطلة على البحر والكورنيش.

فى البداية، أوضح قال أشرف سلامة، رئيس مجلس إدارة شعبة الأدوات الكهربائية بغرفة تجارة الإسكندرية، أن النوات التى تضرب المدينة بشكل عام تؤثر على حركة المبيعات والنشاط التجارى.

وأكد سلامة على أن النوة الأخيرة التى ضربت المحافظة قبل أيام تراجع خلالها النشاط والحركة التجارية بشكل كبير، مرجعاً ذلك لقوة النوة وتأثيراتها الكبيرة.

وقدر رئيس مجلس إدارة شعبة الأدوات الكهربائية بغرفة تجارة الإسكندرية، نسب هذا التراجع فى المبيعات خلال هذه الظروف بنحو 80% نتيجة سوء الأحوال الجوية.

وطالب سلامة من مصلحة الضرائب بمراعاة هذة الظروف الطبيعية، والتى لا ذنب للتاجر بها نتيجة سوء الأحوال الجوية، وتأثيرها على حركة المبيعات خلال المحاسبة السنوية للتجار.

وأوضح رئيس مجلس إدارة شعبة الأدوات الكهربائية بغرفة تجارة الإسكندرية، أنه الضرائب تقوم بالمحاسبة الضريبة للتجار بالإسكندرية حاليا عن 310 أيام خلال السنة نتيجة الأمطار والنوات.

وشدّد سلامة على أنه فى السنوات الماضية كان يتم التأقلم مع الأمطار والنوات وأضطرابات الأحوال الجوية أما الأن فأشار إلى أن النوات أصبحت غير طبيعية “على حد وصفه”.

بعض التجار تكبدوا خسائر نتيجة غرق مخازنهم

ولفت رئيس مجلس إدارة شعبة الأدوات الكهربائية بغرفة تجارة الإسكندرية ، إلى أن هناك بعض التجار تكبد خسائر نتيجة غرق مخازنهم وما بها من بضائع جراء الأمطار الأخيرة.

وأشار سلامة إلى أن الأمطار مؤخراً أصبحت تدخل إلى المنازل والمحلات وتؤدى لخسائر وأصبح من فى المحال فى حيرة من كيفية البيع مع التخلص من تلك المياه.

وشهدت مدينة الإسكندرية بداية هذا الأسبوع، موجة من الطقس غير المستقر ، وهطول الأمطار الغزيرة منذ الساعات الأولى من الفجر، مما أدى الى انهيار عقارين بأحياء الجمرك وكرموز غرب الإسكندرية، وأسفرت تلك الحوادث عن مصرع وأصابة عدة أشخاص.

ونظرا لاستمرار سوء الأحوال الجوية وهطول الأمطار بغزارة دون انقطاع على جميع أنحاء محافظة الإسكندرية خلال الساعات الماضية، ناشدت محافظة الإسكندرية المواطنين عدم النزول إلا للضرورة القصوى، حتى يتسنى للجهات التنفيذية القيام بأعمالها في كسح وشفط تجمعات المياه من المناطق المتفرقة.

من جانبه أكد مصطفى الشيخ، رئيس شعبة أصحاب مطاحن وتجار البن فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، أنه فى نتيجة الأحوال الجوية فالأمطار تمتلئ بها بعض الشوارع، وتأخذ مدة زمنية حتى يتم تصريفها.

وأضاف أن النوة الأخيرة التى ضربت الإسكندرية أغرقت عدد من المناطق بشكل واضح، وخاصة المنطقة بجوار نادى سبورتنج، وبات واضح أن البنية التحتية تحتاج إلى إصلاح.

وأكد رئيس شعبة أصحاب مطاحن وتجار البن فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، على أن هذه الأحوال الجوية تؤثر على النشاط الأقتصادى برمته ومنها عشرات القطاعات والأنشطة الاقتصادية.

واعتبر أن معظم تلك الأنشطة تتأثر بتلك الأحوال الجوية تأثير سلبى بنسب قد تتراوح من 80 – 90%، وخاصة فى الأماكن المُطلة على البحر والكورنيش.

وأرجع ذلك التأثير الكبير نتيجة وجود تحذيرات من عدم الخروج فى ظل تلك الأحوال الجوية من المحافظة، وكذلك تعطيل الدراسة، ومعظم الأنشطة باستثناء بعض محال الأطعمة والمشروبات والصيدليات.

ومن جانبه، أكد حازم المنوفى ، النائب الأول لرئيس مجلس إدارة شعبة البقالة والعطارة بالغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية، والقائم بأعمال رئيس الشعبة، على أن الأنشطة الاقتصادية تأثرت من عدم استقرار الأحوال الجوية مؤخرا، وبما فيها الأنشطة الخاصة بالمأكولات.

وأضاف المنوفى أنه مع عدم الأستقرار فى الأحوال الجوية، وسقوط الأمطار تجد بعض الشوارع شبه خالية، وخاصة لو الأمطار قوية.

وقدر النائب الأول لرئيس مجلس إدارة شعبة البقالة والعطارة بالغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية، والقائم بأعمال رئيس الشعبة نسب التراجع فى المبيعات بسبب النوات  بنحو 30%.

وأوضح المنوفى أن بعض التجار يتأقلموا مع هذه الأوضاع كل عام وهو أمر شائع ، إلا أن بعض وسائل التواصل الأجتماعى  تقوم بالتركيز عليه .

وكان اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، قد أعلن تعطيل الدراسة يوم  السبت الماضى الموافق ٢١ نوفمبر ٢٠٢٠، وذلك وفقًا للتقرير الوارد من الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن حالة الطقس المتوقعة على أنحاء البلاد، الذى أشار إلى أنه من المنتظر تعرض البلاد لحالة من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية.

ويستثنى من ذلك القيادات وأطقم العمل والنوبتجيات، وفق الاحتياجات التى يحددها مديروا الإدارات التعليمية ،ويأتي ذلك فى إطار الحرص على إتاحة الفرصة للأجهزة والجهات المعنية لاتخاذ جميع التدابير اللازمة والتعامل الفورى مع تداعيات حالة عدم الاستقرار فى الطقس والآثار السلبية الناجمة عنها، وحفاظًا علي سلامة المواطنين.