سهم «موبكو» يقفز 20% بعد تسوية تاريخية بين «نيوترن» الكندية والحكومة المصرية

أوقفت البورصة التعامل على السهم أكثر من مرة

سهم «موبكو» يقفز 20% بعد تسوية تاريخية بين «نيوترن» الكندية والحكومة المصرية
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

1:02 م, الأحد, 20 ديسمبر 20

قفز سهم شركة مصر لإنتاج الأسمدة موبكو بنحو 20% حتى منتصف تعاملات جلسة اليوم الأحد، مدعوماً بتسوية مالية تاريخية بين شركة نوترين الكندية “أجريوم سابقاً” والحكومة المصرية.

وارتفع سهم بنسبة 20%، بحلول الساعة الواحدة ظهر اليوم، ما دفع البورصة لإيقاف التعامل عليه أكثر من مرة لتجاوزه نسب الصعود المقررة وفقا للقانون والبالغة 5%.

وسجل السهم تداولات بقيمة 15.8 مليون جنيه، من خلال التعامل على 59.7 ألف سهم، وبلغ أعلى مستوى له خلال الجلسة عند 69.7 جنيه للسهم الواحد.

وترجع أزمة موبكو-أجريوم إلى قبل نحو 10 سنوات حينما رفض أهالي دمياط تدشين مصنع أجريوم لإنتاج الأسمدة وسط مخاوف من تأثيراته البيئية على مدينة رأس البر السياحية المطلة على البحر المتوسط، ما دفع الشركة إلى رفع دعاوي تحكيم ضد الحكومة المصرية.

وقالت شركة موبكو في إفصاح للبورصة اليوم، إن اتفاقيتي التسوية بين شركة أجريوم سابقاً ( نيوترن حاليا) وجمهورية مصر العربية والشركة المصرية للمنتجات النيتروجينية، تضمنت نقل ملكية كامل الأسهم الخاصة بأجريوم في موبكو والبالغ عددها 59.573 مليون سهم إلى وزارة المالية.

وأكدت “موبكو” أن عملية النقل تتم بموجب سعر تفاوضي تم الاتفاق عليه بين الأطراف، وبناء عليه جار اتخاذ إجراءات نقل ملكية الأسهم قبل 31 ديسمبر الجاري، وفقاً للجدول الزمني المتفق عليه بإتفاقيتي التسوية وشراء الأسهم.

وبموجب اتفاق التسوية ستقوم أجريوم بالتنازل عن كافة الدعاوي التحكيمية المقامة ضد جمهورية مصر العربية والشركات ذات الصلة.

مع العلم بأن اتفاقيتي التسوية وشراء الأسهم لن ينتج عنهما أي التزام مالي على شركة مصر لإنتاج الأسمدة – موبكو أو الشركة المصرية للمنتجات النيتروجينية وليس لها أي تأثير على النشاط التشغيلي والتمويلي لأي من الشركتين.

جاء ذلك إيماء إلى خطاب المستشار رئيس الأمانة الفنية للجنة تسوية منازعات عقود الاستثمار المتضمن اعتماد مجلس الوزراء قرار اللجنة الوزارية بالموافقة على إبرام إتفاقيتي التسوية وشراء الأسهم لإنهاء النزاع القائم بين شركة أجريوم سابقاً – نيوترن حاليا- وجمهورية مصر العربية والشركة المصرية للمنتجات النيتروجينية – المملوكة لشركة موبكو.