سهم ريديت يقفز 38% بعد جمع 748 مليون دولار في الاكتتاب العام الأعلى سعرًا

أعلن موقع ريديت أيضًا عن صفقة مع شركة جوجل التابعة لشركة ألفا بيت

سهم ريديت يقفز 38% بعد جمع 748 مليون دولار في الاكتتاب العام الأعلى سعرًا
أيمن عزام

أيمن عزام

10:13 م, الخميس, 21 مارس 24

قفزت أسهم شركة ريديت ( Reddit Inc) بنسبة تصل إلى 67% فوق سعر طرحها العام الأولي بعد أن جمعت شركة التواصل الاجتماعي ومساهميها 748 مليون دولار بسعر أعلى من النطاق المسوق، مما أرسل إشارة قوية إلى أن نافذة الاكتتابات العامة الأولية في الولايات المتحدة قد أعيد فتحها، بحسب موقع بلومبرج.

تم تداول أسهم الشركة التي يقع مقرها في سان فرانسيسكو يوم الخميس بسعر 51.86 دولارًا للسهم اعتبارًا من الساعة 1:39 مساءً بتوقيت نيويورك، بنسبة 53% أعلى من سعر الاكتتاب العام البالغ 34 دولارًا للسهم الواحد. قامت الشركة بتسويق 22 مليون سهم مقابل 31 إلى 34 دولارًا للسهم الواحد.

بالسعر الحالي، تبلغ القيمة السوقية لشركة ريديت 8.2 مليار دولار أمريكي استنادًا إلى الأسهم القائمة المدرجة في إيداعاتها لدى هيئة الأوراق المالية والبورصة الأمريكية. بما في ذلك خيارات الأسهم ووحدات الأسهم المقيدة، يبلغ تقييم ريديت المخفف بالكامل حوالي 10 مليارات دولار. جادل بعض المحللين قبل التسعير بأن الشركة تستحق تقييمًا يبلغ حوالي 10 مليارات دولار حققتها في جولة تمويل عام 2021.

رابع اكتتاب هذا العام

يعد الاكتتاب العام الأولي لشركة ريديت ، وهو رابع أكبر اكتتاب عام هذا العام، إضافة رفيعة المستوى إلى قائمة عام 2024 للشركات الجديدة والتي ستصبح عامة قريبًا. وكان أكبر هذه الإدراجات هو العرض الذي قدمته شركة عامر سبورت بقيمة 1.57 مليار دولار في يناير.

تتبع القائمة عرض استيرا لابس بقيمة 713 مليون دولار بيوم واحد. وتعد استيرا  عبارة عن شركة اتصال لأشباه الموصلات تركز على الذكاء الاصطناعي، قامت بتسعير أسهمها أعلى من نطاقها المسوق ثم قفزت بنسبة 72٪ في أول تداول لها يوم الأربعاء. وارتفع بنسبة 17٪ أخرى يوم الخميس، وتضاعف أكثر من الضعف منذ الاكتتاب العام.

وقاد الطرح العام الأولي كل من مورجان ستانلي، وشركة جولدمان ساكس جروب، وجي بي مورجان تشيس وشركاه، وبنك أوف أمريكا، وفقًا لإيداعات ريديت.

ترخيص الذكاء الاصطناعي

مثل شركة استيرا ، يمكن أن يُعزى الكثير من حماس المستثمرين تجاه ريديت إلى أعمالها المتعلقة بالذكاء الاصطناعي.

قالت شركة ريديت إنها تخوض المراحل الأولى التي تمهد الطريق للسماح لأطراف ثالثة بترخيص الوصول إلى البيانات الموجودة على المنصة، بما في ذلك تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي.

وقالت الشركة إنها دخلت في يناير في ترتيبات ترخيص البيانات بقيمة عقد إجمالية قدرها 203 ملايين دولار وشروط تتراوح بين عامين وثلاثة أعوام. وتتوقع ما لا يقل عن 66.4 مليون دولار من الإيرادات من تلك الاتفاقيات هذا العام.

وأعلن موقع ريديت أيضًا عن صفقة مع شركة جوجل التابعة لشركة ألفا بيت.، مما يسمح لمنتجات الذكاء الاصطناعي التابعة لشركة جوجل باستخدام بيانات ريديت لتحسين التكنولوجيا الخاصة بها. غالبًا ما تحتاج نماذج اللغات الكبيرة إلى كميات كبيرة من المحتوى الذي أنشأه الإنسان لتحسينها.

وقالت جينيفر وونج، مديرة العمليات لدى ريديت ، لتلفزيون بلومبرج: “تحتاج نماذج اللغات الكبيرة إلى البيانات”. ووصفت 19 عامًا من الخبرة الإنسانية التي تتمتع بها الشركة بأنها أمر مهم للغاية لبناء القدرة على الدردشة ونضارة المعلومات. وهذا هو المجال الذي نرى فيه فرصة”.

وقالت وونغ إن الأفكار والأفكار البشرية الأصلية من المقرر أن تصبح أكثر قيمة مع تزايد إنشاء المحتوى بواسطة الذكاء الاصطناعي.