سهم النشا والجلوكوز يتفاعل مع عرض شراء «كايرو ثري إيه».. ويقفز 4%

قبل نصف ساعة على إغلاق جلسة اليوم ليصل إلى مستوى 9.75 جنيه وقيم تداولات 2.3 مليون جنيه عبر بيع وشراء 236.38 ألف ورقة سهم

سهم النشا والجلوكوز يتفاعل مع عرض شراء «كايرو ثري إيه».. ويقفز 4%
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

2:06 م, الأثنين, 3 فبراير 20

تفاعل سهم شركة المصرية لصناعة النشا والجلوكوز إيجابيًا مع عرض الشراء المقدم عليها من شركة كايرو ثري إيه الدولية للصناعات الغذائية، ليقفز 4% قبل نهاية جلسة تداول اليوم الإثنين.

وصعد سهم النشا والجلوكوز بنسبة 4% قبل نصف ساعة على إغلاق جلسة اليوم، ليصل إلى مستوى 9.75 جنيه، وقيم تداولات 2.3 مليون جنيه عبر بيع وشراء 236.38 ألف سهم.

وأعلنت شركة النشا والجلوكوز، فى إفصاح للبورصة، أنها تلقت عرضًا حصريًا من «كايرو ثرى إيه» لشراء كامل حصص المساهمين الرئيسيين بها- والبالغة 91.5 % وهم: «القاهرة للدواجن»، ومجموعة أمريكانا للأغذية، و«المصرية للمشروعات السياحية».

وقالت «كايرو ثرى إيه»، إن العرض فى الصفقة المحتملة سيتراوح بين 450 إلى 510 ملايين جنيه، بقيمة من 8.98 إلى 10.18 جنيه للسهم، على أن يتحدد السعر النهائى وفقًا لما ستسفر عنه إجراءات الفحص النافى للجهالة، التى ستنتهى يوم 9 أبريل.

ويتوزع هيكل مساهمي «المصرية لصناعة النشا والجلوكوز» الحالى -وفقا لآخر تقرير إفصاح- بين مجموعة أمريكانا للأغذية والمشروعات السياحية بنسبة 40.99%، والشركة المصرية للمشروعات السياحية العالمية بحوالى 23.23%، و«القاهرة للدواجن» بحصة تقترب من 29.26% والباقى أسهم حرة التداول بواقع 8.5%.

موافقة أمريكانا مصر على عرض “كايرو ثري إيه”

وقالت شركة المصرية للمشروعات السياحية العالمية “أمريكانا مصر”، اليوم الإثنين، إن مجلس الإدارة وافق على العرض المقدم من شركة “ثرى إيه الدولية للصناعات” للاستحواذ على شركة المصرية لصناعة النشا والجلوكوز.

وأكدت مصادر قريبة، من الصفقة لـ”المال”، أن مجالس إدارة الكيانات المساهمة فى «المصرية» بدأت دراسة العرض المقدم، ويوجد ترحيب مبدئى بالصفقة، متوقعة بدء إجراءات الفحص النافى للجهالة خلال أيام.

وقالت المصادر إنه رغم اقتراب سعر عرض «كايرو ثرى إيه» من القيمة السوقية الحالية لسهم «النشا والجلوكوز» على شاشات تداول البورصة، فإن هناك توافقًا وتكاملاً فى الخطط الاستراتيجية لكلا الكيانين ما سيدفع لإتمام الصفقة.

وأوضحت المصادر أن «كايرو ثرى إيه» سبق أن استحوذت قبل عامين على كامل أسهم شركة الوطنية لمنتجات الذرة، بقيمة قاربت 1.7 مليار جنيه، والتى تعتبر نموذجًا مشابهًا لـ«النشا والجلوكوز»، وكلاهما تعملان فى تصنيع المحليات الطبيعية من خام الذرة الصفراء.

وأضافت أن المساهمين الرئيسيين بـ«النشا والجلوكوز» ضخوا 50 مليون جنيه استثمارات خلال الثلاث سنوات الماضية، لإدخال خط إنتاج محورات النشا، والتى تدخل فى صناعات مهمة، مثل النسيج والكيماويات والأغذية.

وتابعت أنه حال موافقة المساهمين الرئيسيين على الصفقة فسيستتبع ذلك تقديم عرض شراء لأسهم التداول الحر، البالغة %8.5.

ولفتت إلى أنه لم يتم بعد حسم مسألة شطب الشركة من عدمه إذا تم تنفيذ الصفقة، ويجرى تحديد كيفية تمويل الصفقة.

وتتبنى «كايرو ثرى إيه» خطة توسعية تستهدف من خلالها التحول من نشاط تجارة الحبوب الغذائية إلى الصناعة.

وتأسست عام 1981 كشركة مصرية مملوكة لـ«سبارك كومديتيز» الإماراتية ورجل الأعمال أيمن الجميل، وتعمل فى تجارة الحبوب الغذائية والاستيراد والتصدير.