سهر الدماطي : أدوات الدين تجذب استثمارات الصناديق والأفراد الأجانب

أغلبهم خليجيون

سهر الدماطي : أدوات الدين تجذب استثمارات الصناديق والأفراد الأجانب
محمد علواني

محمد علواني

5:55 م, الأثنين, 16 يناير 23

قالت سهر الدماطي، الخبير المصرفي، إن أدوات الدين في السوق المصرية تمكنت من جذب صناديق وأفراد أجانب، خلال الأيام القليلة الماضية، موضحة أن أغلب هؤلاء من المستثمرين الخليجيين وبعض الصناديق المملوكة لهم. ورصد البنك المركزي عمليات دخول مستثمرين أجانب للسوق المصرية مرة أخرى، منذ الأربعاء الماضي، بمبالغ تخطّت الـ925 مليون دولار أمريكي.

وأضافت، في تصريحات خاصة، لـ«المال»، أن بعض هؤلاء المستثمرون ربما يكونون دخلوا اسوق الدين المصرية من خلال الصناديق، مشيرة إلى أن المستثمرين الأفراد ربما تمكنوا من العودة إلى الاستثمار في أدوات الدين عبر البنوك الخليجية الموجودة في مصر بالفعل.

رفع الفائدة

ورجّحت سهر الدماطي أن يتم رفع الفائدة على أدوات الدين من جديد، مشيرة إلى أنه إذا رفعت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي سعر الفائدة في الاجتماع المقبل، فسوف ينعكس ذلك مباشرة على أسعار سندات وأذون الخزانة.

الإنتربنك وطلبات المستوردين

وكشفت عن طفرة كبيرة في مبالغ التداول في سوق الإنتربنك خلال الأيام الماضية، حيث سجلت مبالغ التداول زيادة تجاوزت الـ20 ضِعفًا، مقارنة بالمبالغ اليومية المسجلة مؤخرًا.

وأكد البنك المركزي أن القطاع المصرفى قام بتغطية أكثر من 2 مليار دولار من طلبات المستوردين المصريين خلال الثلاثة أيام الماضية،

بخلاف تغطية طلبات أخرى لعملاء البنوك المصرية، وهو ما يؤكد قدرة القطاع المصرفي في تغطية طلبات تدبير العملة المعلقة للمستوردين في أقرب وقت.

الاحتياطي النقدي

وشهد حجم الاحتياطي النقدي الأجنبي ارتفاعًا بقيمة 470 مليون دولار خلال شهر ديسمبر، ليصل إلى 34 مليار دولار مقابل 33.53 مليار دولار بنهاية شهر نوفمبر،

حيث استمر الاحتياطي النقدي الأجنبي في الارتفاع للشهر الرابع على التوالي، ليحقق زيادة تتجاوز الـ860 مليون دولار خلال آخِر أربعة أشهر،

وذلك على الرغم من سداد نحو 2.5 مليار دولار مدفوعات مرتبطة بالمديونية الخارجية للدولة، بواقع 1.5 مليار دولار خلال شهر نوفمبر، ومليار دولار في ديسمبر.