«سند» و«الأخضر» يعتزمان ضخ 100 مليون دولار فى السوق المحلية خلال 2021

حجم استثمارات الصندوقين الإجمالية بلغت بنهاية العام الماضى حوالى 200 مليون دولار

«سند» و«الأخضر» يعتزمان ضخ 100 مليون دولار فى السوق المحلية خلال 2021
أسماء السيد

أسماء السيد

10:32 ص, الأثنين, 18 يناير 21

يعتزم صندوقا «سند للتمويل متناهي الصغر» و «الأخضر لتمويل مشروعات الطاقة المتجددة» التابعان لـ«مؤسسة فاينانس إن موشن الدولية» ضخ تمويلات جديدة فى السوق المحلية بقيمة 100 مليون دولار خلال العام الجارى.

وقال محمد مرسى، رئيس المكتب الإقليمى لمؤسسة «Finance In Motion» ومستشار الصندوقين، إنهما يُخططان لضخ تمويلات جديدة فى مصر بقيمة 100 مليون دولار.

وأوضح – فى تصريحات خاصة لـ«المال»- أن الصندوقين ضخا تمويلات خلال العام الماضى بالسوق المحلية بقيمة 57 مليون دولار، من أصل 67 مليون دولار تمت الموافقة عليها من قِبل المؤسسة فى بداية العام ذاته.

وأشار إلى أن حجم استثمارات الصندوقين الإجمالية بلغت بنهاية العام الماضى حوالى 200 مليون دولار منذ بدء عملهما فى السوق المحلية.

يُذكر أن صندوق «سند» تم تأسيسه فى عام 2011 فيما بدأ «الأخضر» عمله فى السوق المحلية منذ عام 2016 .

وذكر «مرسى» أن هذه التمويلات تُمنح لصالح الشركات مثل شركات التمويل متناهى الصغر والتأجير التمويلى وغيرها، وأيضًا لصالح البنوك.

وأشار إلى أن الصندوق الأخضر لعب دورًا كبيرًا فى تمويل مشروعات الطاقة النظيفة، خاصة مشروع بنبان الذى يُعد من أكبر مشروعات الطاقة الشمسية فى العالم.

وتابع : « رؤية الصندوق تتمثل فى الفترة الحالية فى التركيز على تمويل مشروعات الطاقة الشمسية صغيرة الحجم للاستخدام الصناعى أو المنزلى فى السوق المحلية، إلى جانب مشروعات عمليات الإحلال والتجديد بهدف تقليل استخدامات الطاقة» .

وفيما يتعلق بتأثيرات وباء كورونا على الوضع الاقتصادى المحلى، أشار «مرسى» إلى أن السوق المحلية كانت من أفضل الأسواق الناشئة خلال الفترة الماضية.

وأوضح أن رؤية الحكومة المصرية بعدم اللجوء لتطبيق قرارات الإغلاق الكُلى أنقذت الأوضاع على الصعيد المحلى، سواء فى موجة الفيروس الأولى أو الحالية.

جدير بالذكر أن «فاينانس إن موشن» شركة متخصصة فى إدارة صناديق الاستثمار، وتدير 5 صناديق استثمارية تتوزع نشاطاتها على حوالى 40 دولة بإجمالى أصول قاربت 2.5 مليار يورو بالفترة الحالية، فيما تستهدف زيادتها بنهاية العام الجارى إلى 3 مليارات يورو وفقًا لتصريحات «مرسي».