«سند والأخضر» يعتزمان ضخ تمويلات بنحو 80 مليون دولار

صندوق «سند» يشارك فى ملكية شركة «سندة» للمشروعات متناهية الصغر

«سند والأخضر» يعتزمان ضخ تمويلات بنحو 80 مليون دولار
أسماء السيد

أسماء السيد

9:24 ص, الثلاثاء, 2 أبريل 19

يخطط صندوقا «سند للتمويل متناهى الصغر» و«الأخضر لتمويل » لضخ تمويلات بقيم 30 إلى 80 مليون دولار، فى خلال الفترة المقبلة.

كشف محمد مرسى، رئيس المكتب الإقليمى لمؤسسة فاينانس إن موشن Finance In Motion، ومستشار صندوقى «سند للتمويل متناهى الصغر» و«الأخضر لتمويل مشروعات الطاقة المتجددة»، عن تفاوض الصندوقين مع مجموعة من البنوك وشركات التأجير التمويلى، وأخرى بمجال التمويل متناهى الصغر، بهدف منحها التمويلات المرصودة.

وأوضح فى تصريحات خاصة لـ»المال»، أن حجم تلك التمويلات سيتراوح بين 30 و80 مليون دولار، رافضاً الإفصاح عن أيٍ من أسماء أو عدد الكيانات الجارى التفاوض معها، مكتفيًا بالإشارة إلى أنه من المستهدف إعادة توظيف التمويلات الممنوحة فى إقراضها للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، والطاقة المتجددة.

تمويلات صندوق «سند» في السوق المحلية

وقال مرسى إن صندوق «سند» لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ضخ تمويلات فى بنحو 80 مليون دولار، منذ تأسيسه عام 2011 وحتى الآن، فيما لامست أصوله الإجمالية نحو 280 مليون دولار.

يشار إلى أن صندوق «سند» يشارك فى ملكية شركة «سندة» للمشروعات متناهية الصغر بالتعاون مع البنك العربى الأفريقى الدولى، كما يشارك فى رأسمال «جلوبال ليس» للتأجير التمويلى.

وتأسس صندوق سند بمساهمات من بنك التنمية الألمانى، والوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادى، والاتحاد الأوروبى، وأمانة الدولة للشؤون الاقتصادية فى سويسرا، وبنكى التنمية فى كل من النمسا وهولندا، ويختص بتمويل المشروعات متناهية الصغر، بجانب نظيرتها الصغيرة والمتوسطة.

الصندوق «الأخضر» 87 مليون دولار فى السوق المحلية

وفيما يتعلق بالصندوق «الأخضر»، قال مرسى إنه تمت الموافقة العام المنقضى على ضخ 20 مليون دولار، بمشروع «بنبان» لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، صرف منها 13 مليونا، وفى انتظار صرف باقى الشرائح.

ويمثل الصندوق الأخضر للتنمية لتمويل الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة استثمارًا مشتركًا بين مؤسسة التمويل الدولية وبنك التنمية الألمانى والبنك الأوربى لإعادة الأعمار والتنمية، ويركز على تمويل مشروعات الطاقة المتجددة وتقليل انبعاثات ثانى أكسيد الكربون.

وأوضح مرسى، أن الصندوق الأخضر ضخ استثمارات بالسوق المحلية بحوالى 87 مليون دولار، منذ بدء عمله عام 2016، فيما يبلغ رأسماله الإجمالى حوالى 500 مليون دولار، وكان يعمل أولاً بدول جنوب شرق أوروبا.

جدير بالذكر أن «فاينانس إن موشن» شركة متخصصة فى إدارة صناديق الاستثمار، وتدير 5 صناديق استثمارية تتوزع نشاطاتها بحوالى 40 دولة بإجمالى أصول 2.2 مليار يورو.