«سند كاش» السعودية تقترب من الاستحواذ على 60% من «كابيتر»

مقابل سداد التزاماتها

«سند كاش» السعودية تقترب من الاستحواذ على 60% من «كابيتر»
عمر ياسر

عمر ياسر

9:22 ص, الخميس, 29 سبتمبر 22

علمت «المال» من مصادر مطلعة أن شركة سند كاش السعودية لحلول التكنولوجيا المالية، تقترب من الاستحواذ على حصة تقارب 60 % من أسهم «كابيتر» الناشئة لخدمات التجارة الإلكترونية.

ويأتى دخول الكيان السعودى فى «كابيتر» كمحاولة لإنقاذ للشركة، بعدما مرت بأزمات مالية ضخمة خلال المرحلة الماضية، دفعت مجلس إدارتها إلى عزل الأخوين محمود وأحمد نوح من مناصبهما التنفيذية كشركاء مؤسسين، نتيجة عدم الوفاء بالتزامات مع المساهمين، وتعيين ماجد الغزولي، المدير المالي، رئيسا تنفيذيا مؤقتا.

وقالت المصادر إن صندوق «كونا كابيتال» الأمريكى – المساهم فى الشركة- كان قد سيطر على زمام الأمور فى «كابيتر» خلال الفترة الماضية، وعقب ذلك تم عقد الاتفاق مع «سند كاش» لتستحوذ على نسبة تقارب %60 من الأسهم.

وأوضحت أن الصفقة لن تتضمن مقابلا نقديا، وإنما ستدخل شركة «سند كاش» بهيكل ملكية «كابيتر» نظير سداد المستحقات المالية المتأخرة عليها للموردين.

ويضم هيكل مساهمى «كابيتر» كلًا من: «كونا كابيتال»، و«إم إس إيه كابيتال»، فضلًا عن «صافولا» و«شروق بارتنرز» و«فاونديشن فينتشرز» و«أكسيون فينتشر لاب» و«دراية فينتشر»، وجمعت نحو 33 مليون دولار من تلك الكيانات خلال العام الماضي، فى واحدة من كبرى جولات التمويل الأولية للشركات الناشئة المصرية.

وتعد «سند كاش» شركة سعودية متخصصة فى مجال التكنولوجيا المالية، خرجت من برنامج مسرعة الأعمال Sanabil 500، وتأسست فى عام 2020 على يد 3 رواد أعمال سعوديين هم محمود سويد، وشرحبيل غنيم، وسلطان الحقيل، بهدف مساعدة الكيانات الصغيرة والمتوسطة على إدارة عملياتها المالية، وذلك عبر منصة تكنولوجية متكاملة تهدف إلى تتبع النفقات وإدارة المدفوعات وغيرها من العمليات المالية.

وأعلنت الشركة فى يناير الماضى عن نجاحها فى جمع جولة تمويلية بقيمة 1.6 مليون دولار بمشاركة مجموعة من صناديق الاستثمار الإقليمية، هي: «IMPact 46»، و«هلا فنتشرز»، و«دراية فنتشرز» و«bim venture»، بالإضافة إلى مجموعة من المستثمرين الملائكيين بالمملكة.

وبحسب تصريحات سابقة لمحمود نوح، الشريك المؤسس السابق لشركة كابيتر، فقد كانت تستهدف حجم عمليات بقيمة 600 مليون دولار، علاوة على تغطية كامل محافظات الجمهورية، وزيادة عدد عملائها من 60 ألفا خلال 2021 إلى 250 ألفا بنهاية العام الحالى.