سنة أولى إفريقيا.. تعرف على 3 منتخبات تأهلوا لأول مرة لـ"كان 2019"

هم: مدغشقر وموريتانيا وبوروندي

سنة أولى إفريقيا.. تعرف على 3 منتخبات تأهلوا لأول مرة لـ"كان 2019"
إسلام مصطفى

إسلام مصطفى

10:58 م, الأحد, 24 مارس 19

اكتمل عقد المتأهلين إلى بطولة كأس الإمم الإفريقية 2019 والتي ستقام في مصر في الفترة من 21 يونيو المقبل وحتى 19 يوليو من نفس العام.

وشهد اليوم ختام منافسات التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية وذلك بمواجهة مثيرة بين جنوب إفريقيا وليبيا، قبل أن ينجح الأول في خطف بطاقة التأهل، إلى جانب العديد من المواجهات الأخرى في ختام مباريات المجموعات.

وبتأهل جنوب إفريقيا، فإنه قد يكون قد اكتمل النصاب النهائي للبطولة بمشاركة 24 منتخبًا وهم: مصر، تونس، السنغال، مدغشقر، المغرب، الكاميرون، مالي، بوروندي، الجزائر، بنين، غانا، نيجيريا، جنوب إفريقيا، إنجولا، غينيا، كوت ديفوار، الكونغو، زيمبابوي، موريتانيا، كينيا، أوغندا، غينيا بيساو، نامبيا وتنزانيا.

وشهدت التصفيات المؤهلة لكأس الإمم الإفريقية 2019 العديد من المفاجئات هذا العام والتي لم تحدث في التاريخ نستعرضها لكم في هذا التقرير.

تأهل ثلاثي لم يحدث في التاريخ

مدغشقر وموريتانيا وبوروندي هذه منتخبات نجحت في تسطير تاريخًا جديدًا في البطولة الإفريقية، بتأهلهم للمرة الأولى على حساب العديد من المنتخبات ذات السيادة الإفريقية.

مدغشقر تكتب التاريخ بفضل مهاجم مصر للمقاصة

مع الرغم من وقوع مدغشقر في المجموعة الأولى رفقة السنغال وغينيا الاستوائية والسودان، إلا أنها استطاعت حجز مقعدًا لها بفضل نجمها باولين فوافي لاعب مصر للمقاصة وكارلوس أندريا مهاجم العدالة السعودي.

الفوز على السودان بثلاثية والتعادل المفاجئ مع السنغال بهدفين لمثلهم قبل الفوز على غينيا الاستوائية في ملعبه كان كفيلًا بأن يمنح مدغشقر بطاقة الصعود بالرغم من خسارتها مؤخرًا أمام السنغال بهدفين نظيفين.

موريتانيا لا تعرف المستحيل

بداية مبهره للمنتخب الموريتاني خلال هذه التصفيات، فوز على بوتسوانا بهدف نظيف ثم بوركينا فاسو بهدفين، منحت اللاعبين الثقة اللازمة لتحقيق المعجزة.

ولم تحبط الخسارة أمام أنجولا برباعية نظيفة اللاعبين الذين استمروا في تحقيق المفاجئة بفوزهم إيابًا على المنتخب الأنجولي بهدف نظيف.

وحسم موريتانيا تأهله بالفوز في الجولة قبل الأخيرة على حساب بوتسوانا، ليتأهل المنتخب لأول مرة في تاريخه إلى كأس أمم إفريقيا.

بوروندي وسلسلة من التعادلات لخطف بطاقة التأهل

قرعة بوروندي جائت مثيرة للانتباه في البداية، وتحقق ما تنبأ به الجميع، إذ أنه لم يكن الفريسة في هذه المجموعة.

ابتدى بوروندي مشواره بفوز كبير على جنوب السودان بثلاثية قبل أن يتعادل في لقائين على التوالي مع الجابون ومالي.

واستغل بوروندي صحوته على جنوب السودان لينجح في الفوز من جديد عليه بخماسية مقابل هدفين، قبل أن يتعادل من جديد مع الجابون بهدف لمثله، كان كافيًا لحسم التأهل الأول في تاريخ البلد.