سميح ساويرس: إعادة مراجعة القوائم المالية وفقاً‮ ‬للمعايير الدولية

تمهيدًا لبدء إجراءات قيد أسهم شركة أوراسكوم للفنادق والتنمية في البورصة السويسرية «زيورخ»

سميح ساويرس: إعادة مراجعة القوائم المالية وفقاً‮ ‬للمعايير الدولية
حازم شريف

حازم شريف

10:26 ص, الثلاثاء, 25 مارس 08

أعلنت شركة أوراسكوم للفنادق والتنمية (O.H.D) عن البدء في إجراءات قيد أسهمها في «زيورخ» لتصبح بذلك أول شركة مصرية يتم قيدها في بورصة أوروبية، والثانية من دول الشرق الأوسط، بعد شركة كهرباء المغرب المقيدة ببورصة باريس.

أكد سميح ساويرس الرئيس التنفيذي لـ (O.H.D) في مؤتمر صحفي عقده أمس الاثنين أن شركته انتهت من تلبية جميع الاشتراطات التي طلبتها بورصة زيورخ للموافقة علي عملية القيد، وفي مقدمتها، ضرورة إعادة مراجعة القوائم المالية الثلاث الأخيرة للشركة وفقا لقواعد المحاسبة الدولية.

وبناء علي ذلك تم تكليف مؤسسة ديلويدتوش العالمية بإعداد القوائم المالية عن سنوات 2005، 2006، 2007 وفقا للمعايير الدولية في مهمة استغرقت نحو عام وجري انجازها مؤخراً.

أوراسكوم تتقدم بطلب للقيد المزدوج لأسهمها

وتتقدم أوراسكوم اليوم الثلاثاء بطلب لهيئة سوق المال المصرية للحصول علي موافقتها علي القيد المزدوج لأسهمها بالبورصة السويسرية يتضمن عرض شراء Tender Offerتقوم به شركة أوراسكوم القابضة للتنمية (O.D.H ) وهي شركة مساهمة سويسرية تم تأسيسها مؤخراً لتنفيذ عملية القيد ببورصة زيورخ يشمل استعدادها لشراء %100 من أسهم أوراسكوم للفنادق والتنمية (O.H.D )، بحد أدني %51 من إجمالي اسهم الشركة.

المهندس سميح ساويرس
المهندس سميح ساويرس

ويتيح العرض أمام حملة الأسهم 3 اختيارات، الأول قبول مبادلة ما يمتلكونه من أسهم بمعامل تبادل 10:1- سهم من الشركة السويسرية لكل 10 أسهم من الشركة المصرية- وبالتالي التعامل علي السهم بعد ذلك من خلال بورصة زيورخ. أما الاختيار الثاني فيتمثل في قبول المساهم بيع اسهمه نقداً بسعر يمثل متوسط سعره بالبورصة المصرية خلال الستة أشهر السابقة لتاريخ العرض، ويبلغ 78.49 جنيه للسهم الواحد.

أما الاختيار الثالث فيتمثل في رفض عرض الشراء، وبالتالي الاستمرار في تداول السهم من خلال البورصة المصرية.

ويبلغ رأسمال أوراسكوم للفنادق والتنمية المصدر والمدفوع 1.086 مليار جنيه موزعة علي نحو 217.254 مليون سهم بقيمة اسمية للسهم 5 جنيهات.

ويمتلك آل ساويرس %61.8 من إجمالي اسهم الشركة في حين يسيطر المستثمرون وصناديق الاستثمار الأجنبية علي نحو %32 ويمتلك أفراد ومستثمرون مصريون الحصة المتبقية وتقترب القيمة السوقية للشركة من 20 مليار جنيه، مما يؤهلها لتصبح واحدة من أكبر 50 شركة مقيدة ببورصة زيورخ.

وينتظر أن يتجه آل ساويرس إلي قبول عرض الشراء وبالتالي قيد اسهمهم والتداول عليها بالبورصة السويسرية بينما سيتوقف توجه صناديق الاستثمار الأجنبية علي الاشتراطات وتفويض الاستثمار الخاص بكل صندوق علي حدة ففي حين ستضطر صناديق الاستثمار المتخصصة في الاستثمار بالأسواق الناشئة إلي الاحتفاظ بأسهمها في البورصة المصرية فإن صناديق الاستثمار التي لا يقتصر نشاطها علي الأسواق الناشئة، ستكون حرة في الاختيار بين البديلين.

بيلتون وU.B.S مستشارين ماليين للقيد المزدوج

وذكر ساويرس أن كلا من مجموعة بيلتون المصرية وبنك U.B.S السويسري قد قاما بدور المستشار المالي لشركته في عملية القيد المزدوج، وأنه من المرجح أن يتم قيد أسهم أوراسكوم بالدولار في بورصة زيورخ، وذلك ما لم ينصح «U.B.S» بقيدها بالفرنك السويسري.

كما سيتم قيد اسهم (O.D.H ) أيضا بالبورصة المصرية ليصبح للشركة 3 إصدارات متداولة، أولها بالدولار أو الفرنك ببورصة زيورخ لأسهم (O.D.H ) والثاني لأسهم (O.D.H ) أيضا بالدولار أو الفرنك بالبورصة المصرية والثالث لأسهم (O.H.D ) المتداولة حالياً بالجنيه بالبورصة المصرية.

وأوضح ساويرس أن القيد بالبورصة السويسرية سيمنح شركته عددا من المزايا، منها التحول إلي كيان دولي بما يزيد من فرصته في المنافسة علي المشروعات المختلفة في الأسواق المتقدمة وغيرها، وبصفة خاصة السوق الأوروبية، التي تتواجد حاليا بها بمشروع ضخم للتنمية العقارية في سويسرا وتبلغ مساحته 1.5 مليون متر مربع، كما تتنافس حاليا علي مشروعين آخرين، أولهما في مقاطعة بافاريا الألمانية، يصل حجمه إلي نحو نصف مليار دولار، والثاني في دولة مونتينجرو (إحدي دول يوغسلافيا سابقاً) علي البحر الادرياتيكي، بقيمة مليار دولار.

أما الميزة الثانية فتتمثل في انضمام الشركة لمؤشر البورصة السويسرية SMT الذي تتابعه صناديق الاستثمار المالية، مما يؤهلها لجذب تدفقات ضخمة من الاستثمارات.

376 شركة ومقيدة في بورصة زيورخ

ويبلغ عدد الشركات المقيدة في بورصة زيورخ نحو 376 شركة وعدد صناديق المؤشرات (ETFS ) التي تتداول وثائقها بها 125 صندوقاً. كما يتيح ميزة ثالثة لحملة الأسهم تتمثل في الاستفادة من مضاعفات الربحية المرتفعة في الأسواق الأوروبية مقارنة بالسوق المصرية.

من ناحية أخري أعلن ساويرس عن المؤشرات المبدئية لأعمال شركته عن العام المالي 2007، والتي تم اعدادها وفقا لمعايير المحاسبة الدولية، حيث بلغ إجمالي الايرادات 1.918 مليار جنيه مقابل 862.28 مليون جنيه في عام 2006 بنسبة نمو%122 ، وبلغ صافي الربح قبل خصم حقوق الاقلية 478.2 مليون جنيه مقابل214  مليوناً في 2008 بنسبة نمو %123 في حين بلغ صافي الربح 401 مليون جنيه مقابل 202.72 مليون في 2006 بنسبة نحو %97.8.

كما أعلن ساويرس إن اجمالي مساحة المشروعات الممولة في مصر وخارجيا قد وصل إلي 127 مليون متر مربع في 7 دول هي مصر وسلطنة عمان والأردن والمغرب والامارات وموريشيوس وسويسرا.