«سلامة الغذاء» تُقر تسهيلات جديدة لفحص السلع الاستراتيجية الواردة للجهات الحكومية

10 سلع يشملها القرار الجديد للهيئة

«سلامة الغذاء» تُقر تسهيلات جديدة لفحص السلع الاستراتيجية الواردة للجهات الحكومية
السيد فؤاد

السيد فؤاد

1:41 م, الأثنين, 13 أبريل 20

قررت هيئة سلامة الغذاء، المسئولة عن فحص السلع الغذائية استيرادا وتصديرا بالموانئ والمنافذ الجمركية، قرارا جديدا بشأن سرعة الإفراج عن السلع الغذائية الاستراتيجية.

10 سلع يشملها القرار الجديد لهيئة سلامة الغذاء

وشملت تلك السلع كلا من القمح، والسكر، والأرز، واللحوم، والدواجن، والأسماك، والفول، والعدس، والزيوت، والألبان ومنتجاتها.

ونص القرار الذي يحمل رقم 44 لسنة 2020 بأنه يتم إففراج عن تلك السلع الاستراتيجية الواردة برسم الجهات ولشركات الحكومية فور الانتهاء من إجراءات الفحص الظاهري وسحب العينات، مع السماح بنقل الرسالة تحت التحفظ في المخازن الحكومية مع أخذ التعهد اللازم بعدم التصرف في الرسالة لحين ظهور نتيجة الفحص النهائي واصدار شهادة المطابقة.

الفحص الظاهري وسحب العينات خلال 24 ساعة من ورود الرسائل

كما نص القرار على قيام مسئولي الهيئة بإنهاء إجراءات الفحص الظاهري وسحب العينات خلال 24 ساعة من تاريخ ورود الرسالة.

ونص القرار في مادته الثالثة على أن تلتزم المعامل المتعاملة مع الهيئة عند إصدار نتائج الفحص للسلع الخاضعة لهذا القرار بالتوقيتات المحددة من وقت استلام العينات وفقا لما نص عليه القرار.

توقيتات محددة لإصدار نتيجة التحاليل

وتشير تلك التوقيتات حسب القرار إلى أن نوع التحليل إذ ما كان متبقيات المبيدات والسموم الفطرية وتحاليل الجودة، تكون فترته يومين فقط، أما تحاليل الميكروبيولوجي فيكون فترة التحليل 3 أيام فقط، أما تحليل متبقيات المعادن الثقيلة والعقاير البيطرية تكون 4 أيام، بينما يكون تحليل الدايوكسين 10 أيام.

ونصت المادة الرابعة من القرار أنه بالنسبة لأيام العطلات الرسمية والراحات الأسبوعية يجوز لمندوبي الهيئة إصدار شهادات المطابقة وإرسالها لمصلحة الجمارك مقابل تعهد الجهة الحكومية بسداد الرسوم والمصاريف المقررة.

كما تقرر أن يتم العمل بهذه التعليمات الواردة بالقرار لمدة شهرين فقط، على أن يجوز إمداد تلك الفترة اذا اقتضت الظروف ذلك، خاصة أن القرار صدر نظرا للظروف التي يمر بها العالم من تفشي وباء كورونا المستجد.

وتعد هذه ليست المرة الأولى التي تصدر فيها هيئة سلامة الغذاء قرارات تسهيلا على الجهات المتعاملة معها، حيث كانت قد أصدرت الأسبوع الماضي قرارين منها استمرار العمل بشهادت الفحص والمطابقة للشحنات المستوردة المقدمة من الشركات المرفق بيانها للسلع الواردة بالقرار رقم 2 لسنة 2020، مع التنبيه على تلك الشركات بضرورة التسجيل لدى الهيئة القومية للغذاء على البريد الإلكتروني الخاص بها، وذلك للسلع الغذائية والأدوات الملامسة للغذاء حتى نهاية مايو المقبل.

كما قررت هيئة سلامة الغذاء فحص 25% فقط من السلع الغذائية تامة الصنع، والتي تم إجراء الفحص المسبق لها قبل الشحن بشرط مصاحبتها بشهادة فحص معتمدة من شركات الفحص المسجلة لدى الهيئة.

كما شملت الإجراءات شروط تطبيق القرار على الشحنات المستوردة الواردة، أن تكون الشحنات الواردة مطابقة لشهادة الفحص من حيث الأصناف – الكمية – القيمة – بلد الصنع – إسم المصنع / المنتج للسلعة / العلامة التجارية المرخص له بها – اسم المستورد – رقم / أرقام المواصفات القياسية التي تم الفحص عليها طبقا للمواصفات القياسية المعتمدة في هذا الشأن.

نشأة الهيئة طبقًا للقانون 1 لسنة 2017

وتم إنشاء هيئة سلامة الغذاء طبقًا للقانون رقم 1 لسنة 2017، لتكون الجهة الوحيدة المسئولة عن الرسائل المصدرة والمستوردة من الأغذية، وتم التقدم بالعديد من المذكرات التي تؤكد وجود مشكلات في التعامل مع الهيئة الجديدة نتيجة عدم جاهزية النظام الإلكتروني بها حتى الآن وعدم استكمال هيكلها الإداري.

السلع الغذائية التي يشملها القرار 991 لسنة 2015

ويشمل القرار 991 لسنة 2015 السلع التي يتم استيرادها بشروط خاصة ومنها الألبان ومنتجاتها والمهيأة للبيع بالتجزئة، والفواكه المحفوظة والمجففة والمهيأة للبيع بالتجزئة، والزيوت والدهون والمهيأة للبيع بالتجزئة، والشيكولاتة ومحضرات غذائية تحتوي على كاكاو والمهيأة للبيع بالتجزئة، والمصنوعات السكرية، والعجائن الغذائية والأغذية المحضرة من الحبوب ومنتجات المخابز، وعصائر الفاكهة المهيأة للبيع بالتجزئة، كما يشمل القرار المياه الطبيعية والمعدنية والمياه الغازية. jVh