«سلامة الغذاء» توضح إجراءات تصدير المنتجات الغذائية بعلامات تجارية خاصة (مستند)

تعليمات جديدة أصدرتها هيئة سلامة الغذاء بخصوص المنتجات الغذائية بعلامات تجارية خاصة

«سلامة الغذاء» توضح إجراءات تصدير المنتجات الغذائية بعلامات تجارية خاصة (مستند)
السيد فؤاد

السيد فؤاد

3:18 م, الأثنين, 19 أكتوبر 20

أصدرت هيئة سلامة الغذاء “المشرفة على استيراد وتصدير الغذاء في مصر” قرارا بخصوص تصدير المنتجات بعلامات تجارية خاصة.

جاء ذلك خلال خطاب أصدرته هيئة سلامة الغذاء للمجلس التصديري للصناعات الغذائية برئاسة المهندس هاني برزي، بأنه عند تصدير منتجات معدة للتصدير يتم اتباع عدد من الإجراءات.

وتشمل تلك الإجراءات إرسال العميل المستورد بريدا إلكترونيا رسميا من الشركة إلى الهيئة يفيد برغبته بعدم ذكر أي بيانات تخص الشركة المنتجه على العبوات المصدرة اليها مع تحديد المدة الزمنية لهذا الطلب.

كما شملت الإجراءات إمكانية أن يتم استبدال هذا الاجراء بإرسال العميل المستورد بريدا إلكترونيا رسميا من الشركة الى الهيئة يفيد برغبته بعدم ذكر أي بيانات تخص الشركة المنتجة على العبوات المصدرة إليها مع تحديد المدة الزمنية لهذا الطلب، أو يتم إرسال خطاب من العميل معتمد من أي من الجهات التالية ( السفارة أو القنصلية المصرية في الدولة المستوردة – بنك العميل – الغرفة التجارية في دولة العميل- وغيرها من جهات الاعتماد).

كما شملت الإجراءات إخطار الهيئة عن طريق البريد الإلكتروني الخاص بها ([email protected]  ) على أن تقوم الهيئة باخطار الشركة المصدرة بالموافقة على التصدير وفقا لما جاء بطلب المستورد.

  وكانت قد طالب هاني برزي رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، بعدم تدوين اسم الشركة المنتجة على المنتجات المعدة للتصدير وذلك كفترة استثنائية لشحن الطلبيات الجاهزة للتصدير.

وتم إنشاء هيئة سلامة الغذاء طبقًا للقانون رقم 1 لسنة 2017، لتكون الجهة الوحيدة المسئولة عن الرسائل المصدرة والمستوردة من الأغذية، وتم التقدم بالعديد من المذكرات التي تؤكد وجود مشكلات في التعامل مع الهيئة الجديدة نتيجة عدم جاهزية النظام الالكتروني بها حتى الآن وعدم استكمال هيكلها الإداري.

ويشمل القرار 991 لسنة 2015 السلع التي يتم استيرادها بشروط خاصة ومنها الألبان ومنتجاتها والمهيأة للبيع بالتجزئة، والفواكه المحفوظة والمجففة والمهيأة للبيع بالتجزئة، والزيوت والدهون والمهيأة للبيع بالتجزئة، والشيكولاتة ومحضرات غذائية تحتوي على كاكاو والمهيأة للبيع بالتجزئة، والمصنوعات السكرية، والعجائن الغذائية والأغذية المحضرة من الحبوب ومنتجات المخابز، وعصائر الفاكهة المهيأة للبيع بالتجزئة، كما يشمل القرار المياه الطبيعية والمعدنية والمياه الغازية.