«سلامة الغذاء» تمنح 80 شركة دواء موافقات على 800 صنف مكملات غذائية

«الشعبة» تطالب بسرعة الموافقة لبدء التصنيع

«سلامة الغذاء» تمنح 80 شركة دواء موافقات على 800 صنف مكملات غذائية
دعاء حسني

دعاء حسني

10:29 ص, الخميس, 16 يوليو 20

حصلت 80 شركة دواء عاملة بالسوق المحلية على إخطارات من هيئة سلامة الغذاء بالموافقة على إنتاج 800 صنف مكملات غذائية وفقاً لتصريحات على عوني، رئيس الشعبة العامة للأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية لـ«المال».

على عوني: تشمل فيتامين C وD وأدوية لعلاج السعال

وقال إن الأصناف التى تمت الموافقة عليها  تضم مكملات غذائية عديدة، من بينها فيتامين c وD وأدوية للسعال، لافتا إلى أن توفيرها ضرورة للمساعدة فى رفع المناعة لمواجهة الموجة الثانية المتوقعة من جائحة كورونا حسب قوله.

وتعد الهيئة القومية لسلامة الغذاء جهة خدمية ذات شخصية اعتبارية تتبع رئيس الجمهورية، ومقرها الرئيسى محافظة القاهرة، وأنشئت طبقاً للقانون 1 لسنة 2017، بهدف تحقيق متطلبات سلامة الغذاء للحفاظ على صحة المواطنين، وتتولى ممارسة جميع الصلاحيات والاختصاصات المقررة للوزارات والهيئات والمصالح لرقابة الغذاء.

وحصلت شركة إيفا فارما للأدوية مع عدة شركات أخرى على ترخيص إضافة نشاط تصنيع المكملات الغذائية من هيئة سلامة الغذاء خلال يونيو الماضى، بحسب تصريحات سابقة لعلى عونى.

وتضم السوق المصرية قرابة 1200 شركة أدوية مسجلة، حققت مبيعات بقيمة 57.2 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2019، بمعدل نمو %19 مقارنة بالفترة نفسها من 2018.

وقال رئيس شعبة الأدوية إنها تخاطب هيئة سلامة الدواء، لتمكين كافة شركات الدواء الحاصلة على ترخيص من بدء التصنيع فعليًا، موضحاً أن أغلب شركات الدواء تجد صعوبة فى الحصول على ترخيص التصنيع. 

وأوضح أنه بالرغم من تبعية ملف رخص المكملات الغذائية لهيئة سلامة الغذاء، إلا أن هيئة الدواء  المصرية مسئولة عن منح الموافقات على التركيبات للبدء فى عملية التصنيع، وهى الخطوة التى تشهد بعض الصعوبات.

 وناشد هيئة الدواء المصرية بتنظيم اجتماع تنسيقى لوضع أسس واضحة لمنح الموافقات، والبدء فى تصنيع التركيبات التى حصلت على تراخيص رسمية من «سلامة الغذاء» لسرعة طرحها فى السوق.

وتابع: السوق المصرية بحاجة لتصنيع الأصناف التى حصلت على ترخيص فعليًا.

وحاولت «المال» التواصل مع د.تامر عصام، رئيس هيئة الدواء، لكنها لم تتلق ردًا حتى مثول الجريدة للطبع.

وكان رئيس هيئة الدواء، قد وقع  مع حسين منصور، رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، بروتوكول تعاون فى يونيو الماضى للتنسيق وتحديد ضوابط وآليات التعامل فى مجال المكملات الغذائية التى تنتج بمصانع الأدوية المرخصة من هيئة الدواء المصرية.

وقال حسين منصور، فى تصريحات سابقة له، إن التعاون والتنسيق يضمن احترام فترة سريان التسجيلات السابقة، وعدم تشابه الأسماء بين المكملات الغذائية والمستحضرات الصيدلية، وتسهيل إجراءات إنتاج المكملات ذات الشكل الصيدلي، مع توفير الدعم الفنى فى إجراءات التحليل والرقابة عليها.