«سلامة الغذاء» تعاين 7 مخازن تغذية مدرسية بعدة محافظات

استعدادًا للعام الدراسي المقبل

«سلامة الغذاء» تعاين 7 مخازن تغذية مدرسية بعدة محافظات
ولاء إبراهيم

ولاء إبراهيم

7:16 م, الأحد, 18 أغسطس 24

أصدر المركز الإعلامي للهيئة القومية لسلامة الغذاء تقريره الأسبوعي الـ 30 لعام 2024، وذلك عن الفترة من 10 – 16 أغسطس، والذي تضمن العديد من الأنشطة المختلفة على النحو التالي:

أنشطة إدارات الهيئة المختلفة:

نفذت الإدارة العامة للرقابة على المصانع 116 مأمورية رقابية على مصانع الأغذية في كافة محافظات الجمهورية خلال الأسبوع الماضي.

وسجلت الإدارة العامة لتسجيل وترخيص الأغذية الخاصة 63 منتجا و11 شركة، ونفذت 5 زيارات رقابية، كما فحصت الإدارة 800 منتج جديد، وأصدرت 16 شهادة بيع حر.

ونفذت إدارة السلع الاستراتيجية زيارة تفتيش لمواقع تخزين القمح بمحافظة الاسكندرية، و زيارة تفتيش أخرى لمضارب الأرز بمحافظة البحيرة.

وبلغ إجمالي عدد الشكاوى الواردة إلى الهيئة 51 شكوى من جهات استقبال الشكاوى المختلفة (البوابة الإلكترونية لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة – مجلس الوزراء)، جهاز حماية المستهلك، بالإضافة إلى الشكاوى المقدمة مباشرة إلى الهيئة، وتم غلق 28 شكوى وجار فحص 23 أخرى.

وشن فريق إدارة الشكاوى حملات على 399 منشأة غذائية للتأكد من سلامة المنتجات الغذائية المعروضة في محافظات الاسماعيلية، الشرقية، ، أسوان، الأقصر، أسيوط، البحيرة، المنيا، بني سويف والعاشر من رمضان، مع اتخاذ كافة الإجراءات التصحيحية اللازمة في حالة وجود أية ملاحظات متعلقة باشتراطات سلامة الغذاء.

وفيما يتعلق بأنشطة إدارة الرقابة على السلاسل التجارية، فقد تم تنفيذ 66 مأمورية رقابية على فروع منشآت السلاسل التجارية للتأكد من استيفاء هذه المنشآت لاشتراطات سلامة الغذاء وذلك بعدد من محافظات الجمهورية.

وتم تسجيل 468 منشأة محال عامة ذات نشاط غذائي، وأجرت إدارة تسجيل وتراخيص المحال العامة 361 معاينة لمحال عامة، فيما استوفت 305 منشأة لاشتراطات الهيئة القومية لسلامة الغذاء خلال الأسبوع الماضي.

ونفذت إدارة الرقابة على المنشآت التخزينية 22 مأمورية رقابية على مخازن الأغذية في محافظات القليوبية، الغربية، القاهرة، دمياط، سوهاج، الاسكندرية، أسيوط، الشرقية، الفيوم، البحيرة، البحر الأحمر، الوادي الجديد والمنيا، كما تم معاينة 7 مخازن تغذية مدرسية في محافظات أسيوط، سوهاج والبحر الأحمر.

وفيما يتعلق بإدارة موردي الألبان، تم القيام بــ 13 مأمورية رقابية على المحالب ومراكز تجميع الألبان في محافظات الغربية، الاسكندرية، بني سويف، القاهرة، الجيزة والشرقية.

وفيما يخص إدارة التراخيص والرقابة على المنشآت السياحية فقد تم القيام بـ 43 زيارة شملت أعمال الرقابة الدورية ومعاينة التراخيص في محافظات القاهرة، الجيزة، الاسكندرية، البحر الأحمر والأقصر.

ونفذت إدارة وحدات الطعام المتنقلة 22 مأمورية فحص على وحدات الطعام في محافظات القاهرة، الغربية، القليوبية، أسيوط، الشرقية، الجيزة والدقهلية.    

وفحصت لجنة التظلمات بالهيئة 544 طلب تظلم وارد من الموانئ المختلفة.

وأجرت الإدارة العامة للمجازر 11 زيارة تفتيش على مجازر الدواجن والنعام ومصانع الأمعاء، بالإضافة إلى 69 زيارة متابعة تصنيع مغلفات طبيعية حيوانية بمصانع الأمعاء، وأصدرت الإدارة 33 إذن تصدير لمغلفات طبيعية حيوانية لدول الاتحاد الأوروبي بعد سحب العينات والتأكد من مطابقتها للاشتراطات.

ونفذت إدارة الرقابة على مصانع المواد الملامسة للغذاء 5 مأموريات رقابية في محافظات الغربية، القليوبية، الجيزة والشرقية،

وفي إطار تطوير أداء مفتشي الهيئة الرقابي والفني، تم عقد برنامج تدريببي على قوائم فحص المواد والأدوات الملامسة للغذاء وذلك على مدار يومي 7 و 12 أغسطس الجاري.

ونفذت الإدارة العامة للرقابة على الأسماك ومنتجات الأحياء المائية 41 زيارة رقابية على مراكب/سفن الصيد ومصانع وموردي الأسماك وشركات التصدير ووحدات التجهيز بمختلف محافظات الجمهورية.