سلالة «كورونا» الجديدة تعصف بسعر الجنيه الاسترليني أمام الدولار

انخفض مؤشر بورصة لندن للأوراق المالية بنسبة 1.51% إلى 6430 نقطة

سلالة «كورونا» الجديدة تعصف بسعر الجنيه الاسترليني أمام الدولار
محمد عبد السند

محمد عبد السند

1:22 م, الأثنين, 21 ديسمبر 20

سجل سعر صرف الجنيه الاسترليني هبوطا مقابل الدولار في تعاملات اليوم الإثنين، بعد قرار عدد من الدول الأوروبية تعليق روابط النقل مع المملكة المتحدة بسبب اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”.

وذكرت شبكة بلومبرج الإخبارية الأمريكية أن سعر الجنيه الاسترليني تراجع بنسبة 1.98% إلى 1.3255 دولار، كذلك سجلت العملة البريطانية هبوطا أمام سعر العملة الأوروبية الموحدة “اليورو” حيث تراجعت بنسبة 1.36% إلى 1.0861 يورو.

كما انخفض مؤشر بورصة لندن للأوراق المالية FTSE 100، الذي يتم احتسابه على أساس أسهم 100 شركة، صباح اليوم الإثنين بنسبة 1.51% إلى 6430 نقطة.

وأذكت سلالة جديدة سريعة الانتشار من فيروس كورونا تسببت في إغلاق أغلب مناطق بريطانيا مخاوف حيال بطء تعافي الاقتصاد البريطاني، وسط تشديد القيود في أوروبا.

أوروبا تعزل بريطانيا بسبب سلالة كورونا الجديدة

حظرت دول أوروبية دخول المسافرين من بريطانيا، حيث أعلنت الحكومة أن سلالة جديدة من فيروس كورونا أشد عدوى “خرجت عن السيطرة” هناك.

وعلقت ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وهولندا وبلجيكا وأيرلندا الرحلات الجوية وسبل سفر أخرى. لكن طبيعة الإجراءات تباينت بين هذه الدول.

ويُعقد اجتماع للاتحاد الأوروبي صباح الاثنين لبحث كيفية التعامل مع الأمر على نحو أكثر تنسيقا.

وانتشرت السلالة الجديدة من فيروس كورونا بوتيرة سريعة في لندن وجنوب شرقي إنجلترا.

تزايد القيود في بريطانيا

وأعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون السبت استحداث فئة رابعة لفئات القيود، والتراجع عن نية لتخفيف القيود خلال فترة عيد الميلاد، بما أثر على خطط ملايين الأشخاص.

وقال مسؤولون رفيعو المستوى في قطاع الصحة إنه لا يوجد دليل على أن السلالة الجديدة من الفيروس أشد فتكا أو أنها ستستجيب بشكل مغاير للقاحات، لكنها أثبتت أنها أشد عدوى بنسبة 70 في المئة.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن السلالة الجديدة نفسها رُصدت في هولندا والدنمارك وأستراليا.