سلالة الأرز المزروع في التربة المالحة تحطم الرقم القياسي للإنتاجية شرقي الصين

الآلات الزراعية ذاتية القيادة تحقق مبيعات قياسية

سلالة الأرز المزروع في التربة المالحة تحطم الرقم القياسي للإنتاجية شرقي الصين
أيمن عزام

أيمن عزام

11:01 م, الخميس, 15 أكتوبر 20

سجلت سلالة الأرز المزروع في التربة المالحة شرقي الصين إنتاجية قياسية، وحقق فريق من المهندسين الزراعيين الصينيين بقيادة يوان لونغ بينغ، الملقب بـ”والد الأرز الهجين”، رقما قياسيا في إنتاج الأرز المزروع في التربة الملحية ـ القلوية في مقاطعة جيانغسو بشرقي الصين.

سلالة الأرز تحقق إنتاجية عالية

وحققت سلالة الأرز، التي طورها فريق يوان، عائدا قدره 802.9 كجم لكل مو في المتوسط، أو 12.04 طن لكل هكتار، في ثلاث قطع من التربة المالحة في محافظة رودونغ.

وقال فانغ فو بينغ، الباحث في المعهد الوطني الصيني ، إنه إنتاج قياسي للأرز المزروع في تربة مالحة في الصين.

وتمكن فريق يوان من تطوير سلالات مختلفة من الأرز تتحمل التربة الملحية ـ القلوية في 2017 وبلغ أعلى عائد قياسي 620.95 كجم لكل مو.

ولدى الصين حوالي 100 مليون هكتار من التربة الملحية ـ القلوية، التي يمكن تحسين حوالي خمسها لتصبح تربة صالحة للزراعة.

الآلات الزراعية ذاتية القيادة

ومن ناحية أخرى، وصلت مبيعات الصين من معدات وأنظمة الآلات الزراعية ذاتية القيادة إلى أكثر من 11700 وحدة في النصف الأول من هذا العام، حيث سجلت نموا قويا بنسبة 213 في المائة على أساس سنوي.

وصدرت البيانات في اجتماع حول الزراعة الأوتوماتيكية استضافته وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات يوم الأربعاء في مدينة جياموسي بمقاطعة هيلونغجيانغ شمال شرقي الصين.

ويمكن للآلات الزراعية الأوتوماتيكية أن تقلل من استخدام مبيدات الآفات والأسمدة بأكثر من 30 في المائة وتزيد من كفاءة العمل بأكثر من 50 في المائة، وتلعب دورا إيجابيا للغاية في الإنتاج الزراعي.

ومنذ عام 2018، أطلقت وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات ووزارة الزراعة والشؤون الريفية ووزارة المالية برامج زراعية تجريبية غير مأهولة لمختلف أنواع التربة والتضاريس والمحاصيل في جميع أنحاء البلاد.

وحتى سبتمبر الماضي، أقامت الصين 18 منطقة زراعية تجريبية للآلات الغير مأهولة لـ 14 نوعًا من المحاصيل في 12 مقاطعة ومنطقة ذاتية الحكم، تغطي أكثر من 5300 هكتار من الأراضي الزراعية.

وقال مسؤول بوزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات، إن الوزارات ستعمل على توسيع البرامج التجريبية لتشمل المزيد من المناطق في المستقبل لتحقيق التطبيق التجاري للزراعة الأوتوماتيكية في جميع أنحاء البلاد.

يشار إلى أن هذه المادة نقلا عن وكالة شينخوا الصينية بموجب اتفاق لتبادل المحتوى مع جريدة المال.