«سكور للتأمين» تمتص صدمة كورونا وتحقق 16.4 مليار يورو أقساطا العام الماضى (جراف)

واستفادت مجموعة سكور للتأمين بالكامل من هذه الظروف المواتية لتحقيق نتيجة ممتازة في تجديدات يناير 2021

«سكور للتأمين» تمتص صدمة كورونا وتحقق 16.4 مليار يورو أقساطا العام الماضى (جراف)
الشاذلي جمعة

الشاذلي جمعة

4:59 م, السبت, 6 مارس 21

تميز عام 2020 بالصدمة العالمية التاريخية لـ “جائحة كورونا” ، فضلاً عن سلسلة من الكوارث الطبيعية وخسائر كبيرة من صنع الإنسان، واجتازت مجموعة سكور للتأمين بنجاح اختبار الإجهاد الواقعي هذا ، مما يدل مرة أخرى على مرونة نموذج أعمالها وقدرتها على امتصاص الصدمات، وقد أنجزت المجموعة مهمتها في الوفاء بجميع التزاماتها تجاه عملائها والمساهمة في حماية الأشخاص والممتلكات المتضررة من هذه الخسائر ، مع تحقيق مجموعة جيدة من النتائج.

وتواصل مجموعة سكور للتأمين تنفيذ خطتها الاستراتيجية “قفزة نوعية” ، التي تركز على الأهداف المزدوجة للربحية والملاءة المالية ، وتسريع استخدامها للتقنيات الجديدة مع الاستمرار في إجراءاتها فيما يتعلق بالتنمية المستدامة والمسؤولية الاجتماعية.

كورونا تهيئ الأجواء لنمو نشاط الإعادة

ولا تزال أزمة فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”  مستمرة وتستمر في تقديم أوجه عدم يقين كبيرة لعام 2021، وتبلغ نسبة الملاءة المالية لشركة سكور للتأمين 220٪  في نهاية عام 2020 ، والتي تأخذ في الاعتبار مطالبات فيروس كورونا “كوفيد-19”  المتوقعة خلال عام 2021 ، عند الطرف الأعلى من المستوى الأمثل نطاق الملاءة.

علاوة على ذلك ، تحافظ المجموعة على مستوى قوي جدًا من السيولة عند حوالي 2.0 مليار يورو، وأكدت وكالات التصنيف الأربع التصنيف المالي للمجموعة عند مستوى “AA-” 1، ومع هذا الوضع الرأسمالي القوي للغاية ، تقترح المجموعة توزيعات أرباح قدرها 1.802 يورو للسهم للسنة المالية 2020.

الجراف التالى يوضح مؤشرات سكور للتأمين بنهاية عام 2020 (القيمة بالمليار ويور).

تؤمن مجموعة سكور للتأمين بأن وباء كورونا “كوفيد-19”  يساعد في تهيئة الظروف لنمو أقوى في إعادة التأمين إلى جانب ديناميكية تسعير إيجابية، ويقود فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” زيادة عامة في النفور من المخاطرة مما يؤدي بدوره إلى زيادة الطلب على تغطية المخاطر في جميع أنحاء العالم.، وعلى جانب نشاط تأمينات الممتلكات والمسئوليات  ، يعزز وباء كورونا “كوفيد-19”  تصلب السوق العام الذي لوحظ في جميع أنواع التأمين وجميع المناطق مع بيئة منخفضة الإنتاجية محفزًا إضافيًا.

واستفادت مجموعة سكور للتأمين بالكامل من هذه الظروف المواتية وعمق امتيازها لتحقيق نتيجة ممتازة في تجديدات يناير 2021، ويعمل وباء كورونا “كوفيد-19”  أيضًا على تهيئة الظروف لإجراء تحول تاريخي في إعادة التأمين على الحياة لا يعتمد فقط على زيادة الوعي بأهمية تغطية تأمين الحياة والتأمين الطبى ، ولكن أيضًا على تسريع استخدامه للتقنيات الجديدة ، من الاكتتاب إلى إدارة المطالبات.

سكور للتأمين تحتل مكانة جيدة فى الإعادة

 وتحتل المجموعة مكانة جيدة في بيئة صناعة إعادة التأمين المفيدة وستواصل المجموعة توسيع نطاق منصتها العالمية وخبرتها لاغتنام فرص السوق ، والاستفادة من أوراق اعتمادها القوية من المستوى الأول بناءً على التنفيذ المتسق لاستراتيجية واضحة ومثبتة ، ومكانة رائدة معترف بها في السوق مع امتياز عالي الجودة ، ومالية قوية للغاية الملف الشخصي وخبرة فنية معترف بها ولا توجد مشكلات قديمة.

ارتفع إجمالي أقساط التأمين المكتتبة البالغ 16.4 مليار  يورو في عام 2020 بنسبة 1.8٪ بأسعار الصرف الثابتة مقارنة بعام 2019 (زيادة بنسبة 0.2٪ بأسعار الصرف الحالية).

الجراف التالى يوضح مؤشرات سكور للتأمين بنهاية عام 2019 (القيمة بالمليار ويورو).

وارتفع إجمالي أقساط التأمين المكتتبة فى نشاط تأمين الممتلكات والمسئوليات بنسبة 2.4٪ بأسعار الصرف الثابتة مقارنة بعام 2019 (بزيادة 0.2٪ بأسعار الصرف الحالية)، وتمتص الشركة تأثير وباء كورونا المستجد “كوفيد-19”  بنسبة صافية مجمعة تبلغ 100.2٪. باستثناء تكاليف تعويضات وباء كورونا ، تبلغ النسبة الإجمالية الصافية 95.5٪ ، بما يتماشى مع افتراضات “قفزة الكم”.

ارتفع إجمالي أقساط التأمين المكتتبة فى نشاط تأمينات الحياة  بنسبة 1.4٪ بأسعار الصرف الثابتة مقارنة بعام 2019 (بزيادة 0.2٪ بأسعار الصرف الحالية)، وتمتص الشركة  صدمة جائحة كورونا المستجد “كوفيد-19” وتُظهر مرونة نموذج أعمالها، وتحافظ المجموعة على أداء قوي ، حيث سجلت هامشًا تقنيًا بنسبة 5.8٪ ، مع مطالبة فيروس كورونا “كوفيد-19” بنسبة 3.7٪ من النقاط، وتحقق ذراع المجموعة فى الاستثمارات عائدًا قويًا على الأصول المستثمرة بنسبة 2.8٪.

حقوق الملكية تبلغ 6.2 مليار يورو

تعتبر نسبة تكلفة المجموعة ، والتي تبلغ 4.5٪ من إجمالي الأقساط المكتتبة ، أكثر ملاءمة من افتراض “قفزة الكم” بنسبة 5.0٪ تقريبًا/ وبلغ صافي دخل المجموعة 234 مليون يورو لعام 2020، ويبلغ العائد السنوي على حقوق المساهمين 3.8٪ ، بزيادة 327 نقطة أساس عن المعدل الخالي من المخاطر، ويبلغ العائد الطبيعي 4على حقوق الملكية لهذا العام 10.6٪ ، بزيادة 1.014 نقطة أساس عن المعدل الخالي من المخاطر متجاوزًا هدف “القفزة الكمية”.

تحقق المجموعة تدفقات نقدية تشغيلية عالية بقيمة 988 مليون يورو في عام 2020 وسيولة المجموعة الإجمالية قوية للغاية ، حيث بلغت 1.9 مليار  يورو كما في 31 ديسمبر 2020.

بلغت حقوق ملكية مساهمي المجموعة 6.2 مليار يورو كما في 31 ديسمبر 2020 ، بانخفاض 197 مليون يورو مقارنة مع 31 ديسمبر 2019 ، ويرجع ذلك أساسًا إلى ضعف الدولار الأمريكي مع تعديل ترجمة العملة بقيمة -523 مليون يورو، ينتج عن هذا القيمة الدفترية للسهم الواحد 33.01 يورو ، مقارنة بـ 34.06 يورو في 31 ديسمبر 2019.

الجراف التالى يوضح مؤشرات سكور للتأمين بنهاية الربع الرابع من عام 2020 (القيمة بالمليار يورو).

بلغت الرافعة المالية للمجموعة 28.5٪ في 31 ديسمبر 2020 ، + 2.1٪ نقطة مقارنة بتاريخ 31 ديسمبر 2019 ، ويرجع ذلك أساسًا إلى انخفاض مستوى حقوق المساهمين المتأثرين بالتغيرات في أسعار الصرف.

تبلغ نسبة الملاءة المقدرة للمجموعة 220٪ في 31 ديسمبر 2020 ، في الطرف الأعلى من نطاق الملاءة الأمثل البالغ 185٪ – 220٪ المحدد في “قفزة الكم”. هذا المستوى المرتفع للملاءة مدفوع بتوليد رأس مال قوي وإدارة فعالة لرأس المال. يتضمن توزيعات الأرباح القادمة البالغة 1.80 يورو للسهم.

علق دينيس كيسلر ، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة سكور للتأمين أن جائحة كورونا “كوفيد-19” هي صدمة تاريخية، ومن الواضح أن مخاطر الأوبئة معروفة جيداً لشركات إعادة التأمين، وحتل الأمراض المعدية مكانة بارزة في خرائط المخاطر التي نضعها المجموعة كل عام.

وأضاف أن دراسة ونمذجة المخاطر جزءًا لا يتجزأ من إدارة المخاطر لدى المجموعة عندما ضرب فيروس كورونا بعد فوات الأوان ، قللت من مدى الانتشار العالمي الحقيقي لمثل هذه الظاهرة ، فضلاً عن التأثير الحاسم للقرارات المختلفة – التي لا يمكن تعديلها – التي اتخذتها الحكومات لاحتواء انتشار الفيروس ، والتي كان لها في النهاية تأثير كبير على (إعادة) التأمين.

جائحة كورونا تكلف المجموعة 640 مليون يورو فى 2020

 تعرض الصناعة لهذه الأزمة وأثرت التدابير المتخذة لاحتواء وباء كورونا “كوفيد-19”  ، لا سيما عمليات الإغلاق ، على جميع مجالات الحياة الاقتصادية والاجتماعية، ولقد أصبحت هذه أزمة متعددة الأوجه – تتعلق بالصحة ، والمناحى الاجتماعية ، والاقتصادية ، والمالية ، وحتى الجيوسياسية.

ولذلك فقد أثرت على معيدي التأمين ، من حيث كل من الأصول والخصوم ، على كل من تأمينات الحياة و تأمينات الممتلكات والمسئوليات ، ونجحت المجموعة في اجتياز اختبار الإجهاد الواقعي هذا من خلال امتصاص هذه الصدمة الكبيرة.

أنهت الشركة العام الماضى بشكل مربح وملائم ولا تزال أساسيات المجموعة قوية للغاية ، كما يتضح من النتائج الممتازة التي تسجلها المجموعة في غياب جائحة كورونا “كوفيد-19”  – الذي كلف المجموعة 640 مليون يورو في عام 2020 – وكذلك من خلال مستوى الملاءة المالية الذي تم تحقيقه في نهاية ديسمبر.

وهذا يمكّن المجموعة من متابعة سياسة مكافآت المساهمين النشطين ، مع توزيع أرباح بقيمة 1.80 يورو للسهم الواحد لعام 2020 ليتم اقتراحها في الجمعية العامة السنوية، وتعد مجموعة سكور للتأمين في وضع جيد للغاية للاستفادة من تقلب السوق العام في إعادة تأمين الممتلكات والمسئوليات ، كما يتضح من التجديدات الممتازة المسجلة في 1 يناير 2021، وبالمثل ، تواصل المجموعة تطويرها في إعادة التأمين على الحياة ، لا سيما في آسيا وتواصل المجموعة تنفيذ خطتها الاستراتيجية “قفزة نوعية” بتصميم.

الجراف التالى يوضح مؤشرات سكور للتأمين بنهاية الربع الرابع من عام 2019 (القيمة بالمليار يورو).