«سكور للتأمين» تقدر فاتورة تكاليف وباء كورونا بقيمة 640 مليون يورو

وفى نشاط تأمينات الممتلكات والمسئوليات تقدر مجموعة سكور للتأمين أن مطالبات وباء كورونا يمكن إدارتها مع تأثير محجوز في عام 2020.

«سكور للتأمين» تقدر فاتورة تكاليف وباء كورونا بقيمة 640 مليون يورو
الشاذلي جمعة

الشاذلي جمعة

5:52 م, السبت, 6 مارس 21

أخذت مجموعة سكور للتأمين في عام 2020 خطوة استباقية في اتخاذ إجراءات فورية للمساهمة في وقف انتشار فيروس كورونا المستجدّ “كوفيد- 19″، فاعتمدت تدابير وقائية مبكرة وصارمة لحماية صحة موظفيها، وكانت نشطة في مشاركة معرفتها وخبراتها بانتظام بشأن الجائحة، وطبقت خبرتها في النمْذجة لإجراء تقييم شامل لجميع مت تعرضات له من أزمات صحية واقتصادية ومالية جراء وباء كورونا.

تأثير الجائحة على نشاط الحياة

وسجلت مجموعة سكور للتأمين التكلفة الإجمالية لـ”جائحة كورونا” في عام 2020 بنشاطى تأمينات الحياة والممتلكات والمسئوليات والاستثمارات بمبلغ 640 مليون يورو.

وفى نشاط تأمينات الحياة، تقدِّر المجموعة تأثير وباء كورونا “كوفيد- 19″ على دفتر الحماية الخاص بها ليكون قابلًا للإدارة، مع تأثير محجوز في عام 2020، بمبلغ 314 مليون يورو، وضِمن هذا المبلغ بلغت المطالبات الفعلية المتعلقة بـ”وباء كورونا” المدفوعة حتى 31 ديسمبر الماضي، 196 مليون يورو- وينشأ التعرض الرئيسي في الولايات المتحدة، حيث تقدر المجموعة أن المطالبات المتعلقة بـ”فيروس كورونا” كما في 31 ديسمبر 2020 ينتج عنها تأثير على مدار العام قدره 283 مليون يورو.

فيما تم حجز 31 مليون يورو أخرى من المطالبات المتعلقة بـ”جائحة كورونا” في أسواق أخرى خلال عام 2020، وتشير التقديرات إلى أن فيروس كورونا سيكون له تأثير يمكن إدارته على محفظة المجموعة فى نشاط تأمينات الحياة على مدار الاثني عشر شهرًا المقبلة، رغم استمرار عدم اليقين.

ولا تزال النتيجة النهائية عرضة لتباين كبير، ويرجع ذلك جزئيًّا إلى تطور الفيروس بسلالات جديدة، جنبًا إلى جنب مع مستوى احترام تدابير الاحتواء ونشر اللقاحات، ولا سيما في الولايات المتحدة، وتتأثر أيضًا بأي اختلاف في تأثير الفيروس على الأرواح المُعاد تأمينها مع ذراع المجموعة فى تأمينات الحياة، بما في ذلك معدل وفيات العدوى، مقارنة بالتأثير على عامة السكان، ولا سيما في الولايات المتحدة حيث تراقب المجموعة الوضع باستمرار باستخدام ملكية وبائية مفصلة “نموذج”.

تأثير كورونا على سكور للتأمين

وفى نشاط تأمينات الممتلكات والمسئوليات تقدر مجموعة سكور للتأمين أن مطالبات وباء كورونا “كوفيد- 19” يمكن إدارتها مع تأثير محجوز في عام 2020 بمبلغ 284 مليون يورو (بما في ذلك احتياطيات المطالبات المحتملة)، وتأتي بشكل أساسي من الائتمان والضمان والمخاطر السياسية ومن تعطل أعمال الممتلكات.

وضِمن هذا المبلغ تكون المطالبات الفعلية المدفوعة المتعلقة بـ”فيروس كورونا” محدودة؛ حيث تبلغ إجمالي 30 مليون يورو، كما في 31 ديسمبر 2020، وأدّت تجديدات يناير 2021 إلى توضيح الشروط والأحكام، أي استبعاد وباء كورونا من التغطيات المؤمَّن عليها.

على الجانب الاستثماري، استفادت مجموعة سكور للتأمين من الطبيعة الدفاعية والجودة العالية لمحفظتها الاستثمارية عندما تفشّى وباء كورونا، وتم تحديد مستوى مخصصات انخفاض القيمة في عام 2020 بمبلغ 42 مليون يورو قبل الضرائب، وارتفع مستوى المكاسب غير المحققة على الأصول المستثمَرة بمقدار 179 مليون يورو بين 31 ديسمبر 2019 و31 ديسمبر 2020، رغم المكاسب المحققة التي بلغت 197 مليون يورو في 2020.