سكرتيرة قمة «إفريقيا - فرنسا 2020» تشيد بالتجربة المصرية في البنية الأساسية

سحر نصر وزيرة الاستثمار تجتمع مع السفيرة ستيفانى ريفوال السكرتيرة العامة لقمة إفريقيا - فرنسا 2020

سكرتيرة قمة «إفريقيا - فرنسا 2020» تشيد بالتجربة المصرية في البنية الأساسية
أحمد عاشور

أحمد عاشور

3:22 م, الجمعة, 8 نوفمبر 19

التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، بالسفيرة ستيفانى ريفوال، السكرتيرة العامة لقمة إفريقيا – فرنسا 2020، والتي أشادت بتجربة مصر في البنية التحتية. جاء ذلك خلال زيارة سكرتيرة قمة «إفريقيا – فرنسا 2020» إلى مصر لعقد مباحثات مع الحكومة المصرية للإعداد الجيد للقمة، المقرر عقدها بفرنسا يونيو 2020، والتى تركز فى نسختها على المدن المستدامة.

وأكدت الوزيرة على حرص مصر على تعزيز العلاقات مع فرنسا على المستوى الاقتصادي والتنموي والاستثماري.

وأوضحت أهمية هذه القمة فى عرض الفرص الاستثمارية فى القارة الإفريقية أمام المستثمرين فى فرنسا.

وزيرة الاستثمار: مصر حريصة على جذب الاستثمارات الاجنبية للقارة الإفريقية

وأشارت إلى حرص مصر خلال رئاستها للاتحاد الافريقى على جذب الاستثمارات الاجنبية إلى القارة الإفريقية، خاصة فى مجال البنية الأساسية مع تعزيز التكامل الإقليمى فى ظل ما تتمتع به إفريقيا من مجالات متميزة بالتصنيع والزراعة وريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأشادت وزيرة الاستثمار بقصص النجاح التى تحققها الاستثمارات الفرنسية فى مصر، والتى وصلت إلى 5.2 مليار دولار فى ظل وجود 160 شركة فرنسية فى مصر.

وتبلغ محفظة التعاون الحالية مع فرنسا مليار يورو في مجالات النقل، الكهرباء، المشروعات الصغيرة والمتوسطة، الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية، الزراعة، الصحة، البيئة.

ويبلغ إجمالي المبلغ الذي تقدمه الوكالة الفرنسية للتنمية لحكومة جمهورية مصر العربية، في إطار مذكرة تفاهم لشراكة استراتيجية في التنمية الاجتماعية والاقتصادية، خلال الفترة من 2019 الي 2023، مليار يورو.

ودعت نصر، السفيرة ستيفانى ريفوال، للمشاركة في منتدى إفريقيا 2019، والذي يعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال الفترة من 22 إلى 23 نوفمبر الجاري بالعاصمة الإدارية الجديدة.

والذي يعد من أهم المحافل الأفريقية لعرض فرص الاستثمار المتاحة في القارة أمام المؤسسات الدولية وصناديق الاستثمار، كما يأتي في إطار التنسيق المشترك بين دول القارة لتحقيق التنمية المستدامة.

وأشادت السفيرة ستيفانى ريفوال، بالتجربة المصرية فى مجال البنية الأساسية خاصة فى المدن المستدامة والذكية والتحول الرقمى، مع إتاحة الفرص الاستثمارية أمام القطاع الخاص للاستثمار فى هذا المجال.

ستيفانى ريفوال: فرنسا تضع أولوية لتعزيز علاقاتها مع الدول الإفريقية وعلى رأسها مصر

وأشارت سكرتيرة قمة «إفريقيا – فرنسا 2020» إلى أن فرنسا تضع أولوية لتعزيز علاقاتها الإستراتيجية مع الدول الإفريقية، وعلى رأسها مصر فى ظل رئاستها للاتحاد الإفريقى لهذا العام.

وأوضحت أن فعاليات قمة “إفريقيا- فرنسا” ستتضمن الكلمات التى يلقيها رؤساء الدول والحكومات، وعقد لقاءات بين رجال الأعمال من كافة أنحاء القارة.

ولفتت إلى أنه تم توجيه الدعوة لنحو ألف مستثمر يمثلون الشركات الكبرى والمشروعات الصغيرة والمتوسطة مع الحرص على مشاركة كبيرة من سيدات الأعمال.

وذكرت أن الشركات الفرنسية والأفريقية ستقوم في إطار فعاليات القمة بتبادل خبراتها فيما يتعلق بإنشاء المدن المستدامة، والتركيز على عدد من المجالات منها إنشاء المساكن ومدها بوسائل الطاقة الموفرة وأفضل السبل للإنشاء والتعمير والمواصلات والبنية الأساسية والتحول الرقمى وتمويل المشروعات.