سكاي نيوز : ‎مصر تبحث عن متطوعين للتجارب السريرية للقاح كورونا‎

تقترب مراحل التجارب السريرية من دخول حيز التنفيذ

سكاي نيوز : ‎مصر تبحث عن متطوعين للتجارب السريرية للقاح كورونا‎
المال - خاص

المال - خاص

8:41 م, الجمعة, 28 أغسطس 20

انتهت وزارة الصحة من تجربة لقاح كورونا الواعد على الحيوانات، تقترب مراحل التجارب السريرية من دخول حيز التنفيذ، وهي الأخيرة قبل إقرار اللقاح.

ودعت مصر عبر وزارة التعليم العالي متطوعين أصحاء للمشاركة في هذه التجارب، وأوضحت أن الشروط يحددها بروتوكول بحثي من دون أن يحصل المتطوعون على مقابل مادي بحسب القانون وفقاً لسكاي نيوز.

ويعد اللقاح الذي دخل مرحلة التجارب السريرية، يعد واحد من 4 لقاحات تطورها مصر حاليا، مع الأخذ في العلم أن المركز القومي للبحوث انتهى من التجارب ما قبل السريرية على الحيوانات على هذا اللقاح.

وقال حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي إنه “بمجرد الحصول على الموافقة اللازمة على استخدام اللقاح على البشر، وموافقة أخرى على تصنيع العبوات اللازمة للاستخدام في هذه التجارب، سيتم اختبار اللقاح على مجموعة من المتطوعين الأصحاء الذين لا يعانون من أي مشكلات”.

مضيفاً أن “الغرض من ذلك هو معرفة ما إذا كانت هناك مضاعفات جانبية لهذا اللقاح“، فيما ستتم هذه التجارب وفق شروط البروتوكول البحثي.

أما القائمون على تجربة تصنيع اللقاح فقد قالوا “إنه سيأخذ وقتا طويلا يتراوح بين 6 و10 سنوات، لكن نظرا للظروف الاستثنائية التي فرضها الوباء يحاول الباحثون تقليص المدة بما لا يتعارض مع التأكد من سلامة استخدامه على البشر”.

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الخميس، عن خروج 899 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إ

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 237 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 25 حالة جديدة.

وذكر مجاهد أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الخميس، هو 98062 حالة من ضمنهم 69612 حالة تم شفاؤها، و 5342 حالة وفاة.

كانت وزارة الصحة والسكان، قد أعلنت أمس الأربعاء، عن خروج 996 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 68713 حالة حتى الأربعاء.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أمس أنه تم تسجيل 206 حالات جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 19 حالة جديدة.