سكاي نيوز: مصر تبدأ تتبع أسماك القرش لحماية مرتادي الشواطئ

تأتي الخطوة بعد أيام من هجوم مروع لسمكة قرش من نوع "تايغر" على شاب روسي قبالة سواحل مدينة الغردقة

سكاي نيوز: مصر تبدأ تتبع أسماك القرش لحماية مرتادي الشواطئ
المال - خاص

المال - خاص

8:46 م, السبت, 17 يونيو 23

أفادت سكاي نيوز عربية، بأن السلطات المصرية ستبدأ خلال 48 ساعة، تركيب أجهزة رصد متصلة بالأقمار الصناعية لتتبع حركة وسلوك أسماك القرش في البحر الأحمر، بغرض اتخاذ إجراءات احترازية لحماية مرتادي المياه من هجمات تلك الأسماك .

وتأتي الخطوة بعد أيام من هجوم مروع لسمكة قرش من نوع “تايغر” على شاب روسي قبالة سواحل مدينة الغردقة، حيث قتلته والتهمت نصف جسده تقريبا، وأعلنت السلطات لاحقا عن اصطيادها لتشريحها ودراسة أسباب خروجها إلى المياه الضحلة قرب الشاطئ وتنفيذ هذا الهجوم.

وقال رئيس قطاع حماية الطبيعة بوزارة البيئة محمد سالم، في تصريحات لموقع “سكاي نيوز عربية”، إن الوزارة تعكف حاليا على تنفيذ برنامج هدفه في المقام الأول حماية البشر من أي خطر متعلق بهجمات القرش، عبر رصد وتتبع حركة الأسماك في البحر الأحمر.

وكشف الدكتور محمد سالم أن:مصر استوردت 50 جهازا أميركيا متخصصا لرصد حركة الكائنات البحرية.

وأكد أن الأجهزة مجربة من قبل وأثبتت كفاءة في جمع البيانات عن سلوك أسماك القرش خصوصا أن هذه الأجهزة ستُركب على ظهر أسماك القرش وستكون متصلة بالأقمار الصناعية، لتقديم معلومات دقيقة عن كل حركة وسلوكيات الأسماك. سيتم صد الأسماك المستهدفة وتثبيت الأجهزة بها ثم إطلاقها في البحر مرة أخرى.

سيتم التركيز على الأسماك كبيرة الحجم التي يزيد طولها على 3 أمتار، لأن الدرسات أثبتت أن هذه الأحجام هي التي تهاجم البشر عادة، وفق سكاي نيوزر.

تكلفة الجهاز الواحد حوالي 10 آلاف دولار، أي نحو 300 ألف جنيه مصري. تمت الاستعانة بخبيرة أميركية متخصصة في تشغيل وتركيب الأجهزة بالبيئات البحرية، لتدريب المصريين الذين سينفذون البرنامج.

وقبل أكثر من أسبوع قالت وزارة إن فريق العمل المختص قام بصيد السمكة المتسببة فى الحادث لفحصها للوقوف علي الأسباب المحتملة لقيامها بالهجوم وبيان ما إذا كانت هي نفس السمكة التى تسببت في الحوادث السابقة.

ووجهت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة فريق العمل المختصين بإدارة حادث هجوم سمكة القرش علي أحد رواد شواطئ الغردقة، بتطبيق كامل السياسات المطبقة عالميا لتحقيق أقصي درجات تحقيق السلامة لمرتادي شواطئ البحر الأحمر واتخاذ كل ما يمكن عمله من إجراءات لتلافي تكرار حادث هجوم سمكة القرش مرة أخرى.

لمتابعة آخر الأخبار عبر Google News
وفى ضوء ما تم رصده من سلوكيات غير طبيعية من سمكة القرش المتسببة في الحادث وحقيقة سابقة وقوع حوادث هجوم علي البشر من هذا النوع من القروش سابقا.

فى هذا الصدد، نجح فريق العمل المختص بوزارة البيئة وبالتعاون مع جهات الاختصاص الأخري في السيطرة علي السمكة المتسببة في الحادث وتم نقلها للمعمل لفحصها واستيفاء جميع المعلومات المطلوبة لتحديد الأسباب المحتملة لوقوع الهجوم.