سقوط أخطر عصابات تزوير العملات الأجنبية وبحوزتهم 1.5 مليون دولار مقلد (صور)

يستقطب الضحايا من مواقع التواصل الاجتماعي بدعوى استبدال العملات.

سقوط أخطر عصابات تزوير العملات الأجنبية وبحوزتهم 1.5 مليون دولار مقلد (صور)
أماني عوض

أماني عوض

1:42 م, الأثنين, 30 أكتوبر 23

تمكنت مديرية أمن القاهرة ، من القبض على تشكيل عصابي خطير مكون من 8 أشخاص، تخصص نشاطهم الإجرامي في تزييف العملات الأجنبية وترويجها بعد إنشاء صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي للترويج لاستبدال العملات بأسعار السوق السوداء، وضبط بحوزتهم أكثر من 1.5 مليون دولار أمريكي مقلد.

استقطاب ضحايا من مواقع التواصل الاجتماعي

تعود الواقعة، إلى تلقي قسم شرطة دار السلام بمديرية أمن القاهرة بلاغًا من مالكي شركتين بمحافظة بالقاهرة، بتعرفهما على شخصين من خلال موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، واتفاقهم على التقابل، لاستبدال مبلغ مالي بالعملة الأجنبية، وعقب انصراف المذكورين اكتشفا تقليد العملات الأجنبية.

وبإجراء التحريات وجمع المعلومات، أمكن التوصل إلى أن وراء ارتكاب الواقعة، عاطلان -لأحدهما معلومات جنائية- وربة منزل أمكن ضبطهم وبحوزتهم مبالغ مالية من عملات محلية، عملات أجنبية مقلدة، 2 بطاقة بنكية، دراجة نارية بدون لوحات المستخدمة في ارتكاب وقائع النصب.

وبمواجهتهم اعترفوا بارتكاب الواقعتين المشار إليهما، وأن المبالغ المالية المضبوطة بحوزتهم من متحصلات تلك الوقائع.

عصابة تزوير العملات الأجنبية

وأقروا بتكوين تشكيل عصابي فيما بينهم تخصص نشاطه الإجرامي في النصب على المواطنين من راغبي استبدال العملات المحلية بأجنبية خارج نطاق السوق المصرفية، عن طريق إنشاء حسابات وهمية بموقع التواصل الاجتماعي ” فيس بوك”، والتواصل مع راغبي استبدال العملات لتنفيذ وقائع النصب.

كما تبين تحصلهم على العملات الأجنبية المقلدة من سائق -مقيم بدائرة قسم شرطة الساحل، له معلومات جنائية- وأمكن ضبطه، وبحوزته مبلغ مالي عملات أجنبية مقلدة، وبمواجهته أيد ماجاء بأقوال المتهمين المضبوطين.

وباستكمال التحرى أمكن التوصل إلى باقي مصادر العملات الأجنبية المقلدة، واتضح أنهم 3 أشخاص -مقيمين بنطاق محافظتي القاهرة والجيزة- أمكن ضبطهم.

وعثر بحوزتهم على مبالغ مالية عملات أجنبية مقلدة بلغت أكثر من مليون ونصف دولار أمريكي مقلد، كما أمكن تحديد المطبعة التي تم تزوير العملات بها كائنة بمنطقة إمبابة بمحافظة الجيزة.

تقليد فئة 100 دولار

وضبط مالكها -مقيم بدائرة قسم شرطة إمبابة- وعُثر بداخلها على مبالغ مالية عملات أجنبية مقلدة، 5750 ألف فرخ ورق كبير الحجم جارى تجهيزهم لطباعة العملات المقلدة، 3 أجهزة حاسب آلي وطابعة ألوان “المستخدمين فى تزييف وطباعة العملات، 8 زنكات استخدموا في تزييف العملات الأجنبية مدون عليهم فئة 100 دولار، 1200 زنكة جارٍ تجهيزهم للاستخدام في تزييف العملات الأجنبية.

وبمواجهته اعترف بتزوير العملات الأجنبية بقصد الاتجار فيها، بالاشتراك مع صاحب مكتب لألوان الطباعة، وآخر مصمم جرافيك مقيمان بالجيزة ألقي القبض عليهما، وبحوزتهما 100 زنكة فارغين، جهاز كمبيوتر يحوى تصميم لفئة 100 دولار، وبمواجهتهما أيدا ما سبق.

واتخذت الإجراءات القانونية، وتولت النيابة العامة مباشرة التحقيقات.

يأتي ذلك ادراكًا من وزارة الداخلية بأهمية مواصلة اليقظة الأمنية لملاحقة وضبط التشكيلات العصابية، القائمة على تقليد وتزييف العملات الوطنية والأجنبية لما لها تأثير سلبي على الاقتصاد القومي للبلاد.