سفير نيوزيلندا: نتطلع لانعقاد اجتماعات اللجنة التجارية المشتركة مع القاهرة قبل نهاية العام

أكد سفير نيوزيلندا بالقاهرة جريج لويس، إن بلاده ترغب في استضافة المسئولين المصريين بالعاصمة النيوزيلندية ولنجتون لحضور اجتماعات اللجنة التجارية المشتركة

سفير نيوزيلندا: نتطلع لانعقاد اجتماعات اللجنة التجارية المشتركة مع القاهرة قبل نهاية العام
سمر السيد

سمر السيد

10:42 ص, الأربعاء, 16 أكتوبر 19

قال سفير نيوزيلندا بالقاهرة، جريج لويس، إن بلاده تتطلع بشدة لاستضافة المسئولين المصريين فى العاصمة النيوزيلندية ولنجتون لحضور اجتماعات اللجنة التجارية المشتركة نصف السنوية قبل نهاية العام فضلاً عن المشاورات النصف السنوية على صعيد وزارتى خارجية البلدين‪.

أكد فى حوار مع “المال”، أن هذه اللقاءات تعد فرص ممتازة للدولتين للبناء على العلاقة الثنائية القوية بينهما بالفعل من خلال تبادل وجهات النظر والخبرات فى المجالات المجالات التجارية والاقتصادية والسياسية والأمنية المختلفة‪.

أضاف أن حجم التجارة المشتركة بين القاهرة و ويلينجتون يبلغ أكثر من 250 مليون دولار سنويًا، منوهاً إلى أنه فى الغالب تتكون العلاقات التجارية بين البلدين من الصادرات السلعية النيوزيلندية إلى مصر، بما فى ذلك اللحوم والزبدة ومسحوق الحليب كامل الدسم‪ .

وتابع أنه يتم العمل بشكل وثيق مع الحكومة المصرية لزيادة صادراتها إلى نيوزيلندا، ويجرى العمل حاليًا لاستيراد البرتقال المصري‪.

كان وزير الزراعة واستصلاح الأراضى قد بحث خلال لقائه مع سفير نيوزيلندا بالقاهرة، فى مايو الماضى، فتح السوق النيوزيلندى أمام البرتقال المصرى، وتم بحث عدد من الموضوعات من بينها استئناف التعاون بين الجانبين للانتهاء من ملفات تصدير المنتجات الزراعية المصرية الأخرى مثل باقى أصناف الموالح وغيرها‪.

وتطرق السفير النيوزيلندى خلال اللقاء، إلى مسألة استكمال معاينة ومراجعة منشآت المجازر المعتمدة لتصدير اللحوم النيوزيلندية إلى مصر من قبل السلطات المصرية، وهى المجازر التى تتبع المراكز الإسلامية بنيوزيلندا فيما يتعلق بقواعد الذبح الحلال‪.

وتشير البيانات الصادرة عن الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، أن نيوزيلندا جاءت فى المرتبة الـ109 فى قائمة تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة للسوق المحلية فى الفترة من أوائل يناير 1970 حتى نهاية مايو الماضى، بواقع 21 شركة مؤسسة وبحجم 0.78 مليون دولار‪.

نيوزلندا: العلاقات الثنائية مع مصر تعد فى حالة ممتازة وقوية

وأكد سفير نيوزلندا بالقاهرة، لـ”المال”، على أن العلاقات الثنائية مع مصر تعد فى حالة ممتازة وقوية، مشيراً إلى أنه فى عام 2019 وحده، زار اثنين من كبار وزراء نيوزيلندا القاهرة وهما وزيرا الدفاع والزراعة على التوالى -، كما زارت وزيرة الهجرة وشؤون المغتربين المصرية ويلينجتون، مما ساهم فى تحقيق نتائج إيجابية ملموسة لكلا البلدين‪.

وأضاف سفير نيوزيلندا بالقاهرة، أن العلاقات الثنائية بين البلدين والمشاركات السياسية بينهما متنوعة فى قطاعات الزراعة والأمن والثقافة وغيرهم‪.

وفيما يتعلق بالأحداث المخطط عقدها من قبل السفارة فى الفترة القادمة، قال السفير النيوزيلاندى، إن السفارة لديها جدول زمنى كامل من الأحداث المقرر تنظيمها بالاشتراك مع مجتمع الأعمال المحلى و الرسمى والدبلوماسى، موضحاً انها تستهدف استضافة الأحداث التى تسلط الضوء على أوجه التعاون بين البلدين ومن ضمنها منتجاتها الزراعية الممتازة المصدرة لمصر– وفقاً لقوله‪-.

وقال أن العديد من النيوزيلنديين يزورون مصر كل عام، لاسيما وأنهم ينجذبون إليها بسبب تاريخها الغنى وثقافتها المذهلة، مضيفاً إلى أنه بالرغم من أن نيوزيلندا تعد بلد صغير نسبيًا ؛ إذ يقل عدد سكانها عن 5 ملايين نسمة، إلا أنها دولة للمسافرين‪ .

وتابع :”على الرغم من المسافة الطويلة من مصر ؛ يتوق العديد من النيوزيلنديين لزيارة هذه الدولة العظيمة‪”.

ووقع وزير الزراعة الدكتور عز الدين أبو ستيت، خلال لقائه مع وزير الدولة للتجارة ونمو الصادرات النيوزيلندى داميان أوكونور فى شهر يونيو الماضى، على بيانًا مشتركًا لبرنامج عمل زراعى يتضمن برنامج تدريبى فى مجال علم الأوبئة، والعمل على معيار استيرادى لتصدير البرتقال المصرى، وبروتوكول لإعتماد منشآت اللحوم فى نيوزيلندا والذى سيعمل على تبسيط المتطلبات الخاص بتصدير اللحوم من نيوزيلندا إلى مصر‪.

مصر شريك تجارى مهم لنيوزيلندا

وقال بيان تم نشره على الصفحة الرسمية للسفارة بموقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك”، إن مصر شريك تجارى مهم بإعتبارها ثانى أكبر سوق لنيوزيلندا فى أفريقيا، منوهاً إلى أن زيارة المسئول النيوزيلندى تعد أول زيارة وزارية تركزعلى التجارة منذ عام 2006‪.

وقد قام المسئول النيوزيلندى خلال زيارته لمصر بزيارة مصنع صقر جروب فى برج العرب الذى يعد شريك شركة الألبان النيوزيلندية فونتيرا محلياً منذ عام 1989 لرؤية عملية تعبئة الزبدة النيوزيلندية “ أنكور‪”.

■ مناقشات مع ويلينجتون لتصدير البرتقال المصرى و 250 مليون دولار حجم التجارة المشتركة بين البلدين

■ على الرغم من المسافة الطويلة من مصر.. يتوق العديد من النيوزيلنديين لزيارتها