سفير مصر في لاهاي يرد على مزاعم قطر بخصوص قرار «العدل الدولية»

المحكمة لم تتطرق لموضوع المزاعم القطرية التي ترفضها دول الرباعي العربي (مصر والإمارات والبحرين والسعودية).

سفير مصر في لاهاي يرد على مزاعم قطر بخصوص قرار «العدل الدولية»
المال - خاص

المال - خاص

1:07 ص, الأربعاء, 15 يوليو 20

أكد أمجد عبد الغفار سفير مصر في لاهاي، أن الأحكام الصادرة الثلاثاء، من محكمة العدل الدولية اقتصرت فقط على معالجة مسائل إجرائية تتعلق بمدى اختصاص مجلس منظمة الطيران المدني، ولكن لم تفصل المحكمة في الجوانب الموضوعية للنزاع.

وأوضح السفير وفق تصريحات نقلتها وكالة أنباء الشرق الأوسط أنه ليس لأحكام محكمة العدل الدولية الصادرة اليوم أي تأثير على موضوع النزاع.

وأوضح أن المحكمة لم تتطرق لموضوع المزاعم القطرية التي ترفضها دول الرباعي العربي (مصر والإمارات والبحرين والسعودية).

وقال السفير أمجد عبد الغفار، في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم الثلاثاء، إن جمهورية مصر العربية تؤكد على احترامها الكامل لمحكمة العدل الدولية، كما ستعمل مصر على طرح الجوانب الموضوعية للنزاع أمام مجلس منظمة الطيران المدني، مشيرا إلى أن مصر ستواصل العمل بشكل وثيق مع منظمة الطيران المدني الدولي لضمان سلامة وأمن الطيران المدني سواء داخل المنطقة أو خارجها.

وفي السياق ذاته، أشار السفير أمجد عبد الغفار، إلى أن منظمة الطيران المدني الدولي “الإيكاو” باعتبارها إحدى الوكالات المتخصصة التابعة لمنظمة الأمم المتحدة، مسئولة عن ضمان سلامة الطيران المدني الدولي وإنشاء مسارات وطرق الطيران وتحديد المعايير الفنية المرتبطة بحركة الطيران المدني.

وكانت محكمة العدل الدولية، قررت في وقت سابق الثلاثاء، أن مجلس منظمة الطيران المدني الدولي “الإيكاو” هو المختص للنظر في المزاعم القطرية الخاصة بالطيران المدني ضد الدول الأربع التي قررت إغلاق مجالاتها الجوية أمام الطائرات القطرية.